كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فيتامين د وزيادة الوزن

فيتامين د وزيادة الوزن

فيتامين د أو فيتامين الشمس يحتاجه الجسم في الكثير من العمليات الحيوية الأساسية، ويمكن أن يتسبب نقصه في عدة مشاكل صحية، تعرف في هذا المقال على نقص فيتامين د وزيادة الوزن وتعرف على فوائده العامة وأعراض نقصه.

Advertisement

فوائد فيتامين د

فيتامين د يقوم الجسم بإنتاجه عند التعرض لأشعة الشمس، ويجب الحصول عليه أيضًا من النظام الغذائي أو من المكملات الغذائية، وذلك لما يوفره للجسم من فوائد صحية، ومنها:

تقوية العظام

يلعب فيتامين د دور حيوي في تنظيم امتصاص الكالسيوم في العظام والحفاظ على مستوى الفسفور في الدم، وهي عناصر غذائية هامة لصحة العظام، كما أن فيتامين د يساعد على تحفيز امتصاص الأمعاء للكالسيوم من الأطعمة، ويمكن أن يتسبب نقص فيتامين د عند الأطفال في الإصابة بالكساح، وهو مرض يتسبب في لين وتقوس العظام.

اقرأ أيضًا: كيفية تقوية العظام بالأطعمة للمرأة والأطفال وكبار السن

الوقاية من الإنفلونزا

تشير عدد من الأبحاث إلى أن فيتامين د يعمل على الوقاية من الإصابة بفيروس الإنفلونزا والبرد، ولكن تحتاج هذه الأبحاث إلى مزيد من التأكيد.

الوقاية من ارتفاع ضغط الدم للأطفال

تشير الكثير من الدراسات إلى أن نقص فيتامين د يرتبط بارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين لدى الأطفال، كما أن فيتامين د يساعد على الوقاية من الحساسية.

نقص فيتامين د وزيادة الوزن

تشير أحد الدراسات الحديثة إلى أن تناول أطعمة غنية بفيتامين د ضمن نظام غذائي ذو سعرات حرارية قليلة، يمكن أن يساهم بشكل كبير في خسارة الوزن، كما أن نقص فيتامين د يرتبط بالإصابة بالسمنة المفرطة، كما أشارت دراسة أخرى إلى أن نقص فيتامين د يمكن أن يؤدي إلى زيادة مؤشر كتلة الجسم، كما أن السمنة المفرطة مع نقص فيتامين د يمكن أن تزيد احتمالية الإصابة بمرض السكري.

Advertisement

أعراض نقص فيتامين د

يمكن أن يتسبب النقص الحاد في فيتامين د في الإصابة الكساح لدى الأطفال، ويمكن أن يعاني الأطفال المصابين بالكساح من ضعف وآلام في العضلات، أما نقص فيتامين د في البالغين فيمكن أن يتسبب في ظهور أحد هذه الأعراض:

  • الشعور بالإعياء والإجهاد.
  • آلام العظام.
  • ضعف وآلام أو تقلصات في العضلات.
  • تقلبات مزاجية مثل الإصابة بالاكتئاب.

اقرأ أيضًا: لماذا يرتبط نقص فيتامين د بالاكتئاب؟

زيادة فيتامين د في الجسم

بعد أن تعرفت على فيتامين د وزيادة الوزن إليك أفضل النصائح التي تساعدك في رفع مستوى فيتامين د في الجسم، لتتجنب المشاكل والمضاعفات المحتملة لنقصه ومن أهمها زيادة الوزن:

التعرض للشمس

الأشعة فوق البنفسجية الموجودة في أشعة الشمس تحفز الجلد على إنتاج فيتامين د، لذلك احرص على التعرض على ما يكفي من أشعة الشمس يومياً، ولكن تجنب التعرض الزائد لها لأنه يمكن أن يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الجلد.

ممارسة التمارين الرياضية

تساعد التمارين الرياضية والحفاظ على النشاط البدني بشكل عام على تعزيز إنتاج فيتامين د في الجسم.

تناول الأسماك

احرص على تناول الأسماك التي تمتلك نسبة عالية من فيتامين د بانتظام، مثل زيت السمك أو السلمون أو التونة أو السردين، لتحصل على ما يكفي من فيتامين د.

Advertisement

المكملات الغذائية

تساعد المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د على علاج نقص فيتامين د بكفاءة، ولكن قم باستشارة الطبيب للتأكد من الجرعة المناسبة منه.

اقرأ أيضًا: متى تحتاج للمكملات لسد نقص فيتامين د؟

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على فيتامين د وزيادة الوزن وأعراض نقصه وفوائده للجسم، قم باستشارة الطبيب لتحديد الجرعات المناسبة من الفيتامينات المختلفة، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والسعادة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع