كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

فيتامين للشعر الخفيف

فيتامين للشعر الخفيف


ينظر كثير من الناس إلى المظهر الصحي للشعر كعلامة على الصحة أو الجمال، ويحتاج الشعر لبعض العناصر الغذائية لتساعده على النمو، تعرف معنا في هذا المقال على فيتامين للشعر الخفيف

فيتامين للشعر الخفيف

يرتبط نقص العديد من العناصر الغذائية بفقدان الشعر، وعلى الرغم من وجود عوامل مثل العمر والوراثة والهرمونات والتي تؤثر أيضًا على نمو الشعر، فإن تناول العناصر الغذائية المتكاملة هو الحل الأمثل لعلاج الشعر، لذلك نوضح لك هنا فيتامينات مهمة لنمو الشعر، ومنها:

فيتامين أ

يزيد من سرعة نمو الشعر، ويساعد الغدد الدهنية في إفراز مادة دهنية تساعد على ترطيب فروة الرأس، كما يساعد على الحفاظ على صحة الشعر.

تعد البطاطا الحلوة والجزر والقرع والسبانخ واللفت من المصادر النباتية الغنية بالبيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين أ داخل الجسم، كما يمكن العثور على فيتامين أ أيضًا في المنتجات الحيوانية مثل الحليب والبيض والزبادي وزيت كبد السمك.

فيتامين ب المركب

أحد الفيتامينات المعروفة لنمو الشعر ويسمى بالبيوتين وهو فيتامين للشعر الخفيف وتربط الكثير من الدراسات بين نقص البيوتين وتساقط الشعر، ولكن نقص البيوتين أمر نادر الحدوث لأنه يوجد بشكل طبيعي في مجموعة واسعة من الأطعمة.

تساعد فيتامينات ب بشكل عام على تكوين خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين والمواد المغذية إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر مما يساعد في نمو الشعر.

يمكن الحصول على فيتامينات ب من العديد من الأطعمة، بما في ذلك الحبوب الكاملة واللوز واللحوم والأسماك والمأكولات البحرية والخضروات الورقية.

فيتامين سي

فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة القوية، كما يلعب هذا الفيتامين دوراً أساسياً في تكوين الكولاجين وهو جزء مهم من بنية الشعر، كما يساعد الجسم على امتصاص الحديد، وهو معدن ضروري لنمو الشعر، وتعتبر الفراولة والفلفل والجوافة والحمضيات مصادر جيدة لفيتامين سي.

فيتامين د

ترتبط مستويات منخفضة من فيتامين د بالثعلبة، التي ينتج عنها فقدان الشعر، كما تظهر الأبحاث أيضًا أن فيتامين د يساعد في ظهور بصيلات جديدة مما يساعد على نمو شعر جديد.

ينتج الجسم فيتامين د عند التعرض المباشر لأشعة الشمس، وتشمل المصادر الغذائية الجيدة لفيتامين د الأسماك الدهنية وزيت كبد السمك وبعض أنواع المشروم.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت الزيتون للشعر

فيتامين هـ

هو أحد مضادات الأكسدة الذي يحافظ على سلامة خلايا الجسم ومنها فروة الرأس وبصيلات الشعر، وتعد بذور عباد الشمس واللوز والسبانخ والأفوكادو مصادر جيدة لفيتامين هـ.

عناصر أخرى مفيدة لصحة الشعر

بعد أن تعرفت على فائدة كل فيتامين للشعر الخفيف من الفيتامينات السابقة هناك بعد العناصر الغذائية المهمة لصحة الشعر أيضاً ومنها:

الحديد

يساعد خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين إلى خلايا الجسم ومنها بصيلات الشعر مما يساعد في نمو الشعر، ويتسبب نقص الحديد في الإصابة بفقر الدم وتساقط الشعر وهذا السبب شائع في النساء.

تشمل الأطعمة الغنية بالحديد المحار والبيض واللحوم الحمراء والسبانخ والعدس.

اقرأ أيضاً: أعراض أنيميا نقص الحديد وكيفية علاجها

الزنك

يلعب الزنك دورًا مهمًا في نمو وإصلاح أنسجة الشعر، كما أنه يساعد على الحفاظ على الغدد الدهنية حول بصيلات ويحسن من وظائفها في إفراز الزيوت التي تعمل على ترطيب الشعر بطريقة طبيعية.

قد يكون من الأفضل الحصول على الزنك من الأطعمة الأطعمة الغنية بالزنك وتشمل المحار واللحوم والسبانخ وجنين القمح وبذور القرع والعدس.

اقرأ أيضاً: زيوت تساعد على تقوية بصيلة الشعر

البروتين

يتكون الشعر بالكامل تقريباً من البروتين، ولذلك فإن تناول الكمية المناسبة من البروتين يومياً يضمن عدم تساقط الشعر ويشمل ذلك البروتينات الحيوانية والنباتية بأنواعها مثل الأسماك والبيض والألبان ومنتجانها وأيضاً المكسرات والبقوليات مثل الفاصوليا.

متى يجب أن تتناول المكملات الغذائية؟

الغذاء أفضل مصدر لكل الفيتامينات ولكن هناك بعض الحالات التي يصعب معها تناول أصناف معينة من الأطعمة أو في حالة اتباع النظام النباتي يمكنك تناول المكملات الغذائية من مصادر معروفة لتضمن كفاءة هذه المكملات واحتوائها على الكمية المناسبة من العناصر الغذائية الضرورية، وبعد أن تعرفت على فيتامين للشعر الخفيف إذا كانت لديك استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/nutrition/best-vitamins-hair-growth#section8