كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فيتامين للشعر والأظافر

فيتامين للشعر والأظافر


يعتبر كلاً من الشعر الصحي والأظافر القوية علامة على الصحة والجمال، ومثل أي جزء في الجسم يحتاج كليهما لمجموعة متنوعة من العناصر الغذائية لدعم استمرار تجديد الخلايا والأنسجة الموجودة بهما، لذلك يعرض المقال التالي أهم فيتامين للشعر والأظافر وأيضًا المعادن الغذائية الهامة لصحة الشعر والأظافر فتابعوا معنا.

Advertisement

فيتامين للشعر والأظافر

يرتبط الغذاء بشكل أساسي بصحة الشعر والأظافر نظرًا لدور الفيتامينات والمعادن الغذائية الهام في نمو الخلايا والأنسجة الجديدة المسؤولة عن الحفاظ على الشعر وحمايته من المشاكل المختلفة مثل التساقط أو الجفاف والتقصف، وأيضًا عن تجديد أنسجة الأظافر وتقويتها ومنع ظهور بقع عليها، ومن هذه الفيتامينات:

فيتامين B

يعتبر أفضل فيتامين للشعر والأظافر وهو مهم أيضاً للصحة بشكل عام، كما أن فيتامين ب7 المعروف باسم البيوتين يعد من أشهر الفيتامينات المستخدمة لعلاج الشعر والحفاظ على صحته واستمرار نموه، حيث يسهم البيوتين في تعزيز أنسجة الشعر عن طريق المساعدة على تكوين خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين والمواد الغذائية إلى بصيلات الشعر وفروة الرأس مما يسهم في نمو الشعر بطريقة صحية والتقليل من تساقطه.

بالنسبة للأظافر فإلى جانب أهمية البيوتين لصحة الأظافر فإن فيتامين ب يساعد في عملية التمثيل الغذائي للأحماض الأمينية اللازمة لبناء البروتين وهو عنصر هام وضروري لنمو الأظافر والحفاظ على قوتها ومنع ظهور بقع بيضاء أو صفراء عليها، ويمكن الحصول على فيتامين ب من خلال مجموعة متنوعة من الأطعمة مثل الكبدة وسمك السلمون بالإضافة لمكملات فيتامين ب الغذائية.

اقرأ أيضًا: أهم المصادر الغذائية لفيتامين ب بأنواعه

فيتامين د

يرتبط نقص فيتامين د بالتساقط الشديد في الشعر والإصابة بالثعلبة وأيضًا بتضرر الأظافر، ويرجع ذلك إلى أهميته في بناء بصيلات شعر جديدة وصحية مما يدعم نمو الشعر وكثافته، كما أنه يسهم في إفراز الكولاجين وهو مادة أساسية هامة لترطيب الشعر ومنع جفافه وتقصفه مما يعطيه مظهرًا لامعًا وجذاب.

بالنسبة للأظافر، فإلى جانب دور فيتامين د في تجديد الخلايا والأنسجة بجميع أجزاء الجسم بما فيها الأظافر، فإن فيتامين د يساعد أيضًا على امتصاص الكالسيوم اللازم لقوة العظام والأظافر أيضًا.

Advertisement

ينتج الجسم فيتامين د بشكل طبيعي من خلال التعرض لأشعة الشمس، كما يمكن الحصول عليه من مصادر غذائية متعددة مثل الألبان ومنتجاتها وصفار البيض أو من خلال المكملات الغذائية.

اقرأ أيضًا: أعراض نقص فيتامين د، وطرق علاجه

معادن غذائية هامة للشعر والأظافر

إلى جانب الاهتمام بالحصول على فيتامين للشعر والأظافر من الضروري أيضًا توفير المعادن الغذائية التي تساعد على تقويتهما، وأهمها هو:

الحديد والزنك

يساعد الحديد خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين إلى خلايا الجسم، مما يجعله معدن مهم لاستمرار نمو الشعر والأظافر والحفاظ على صحتهما، كما يعتبر نقص الحديد في الدم هو السبب الرئيسي لفقدان الشعر خاصةً عند النساء، كما يؤدي إلى تقشر الأظافر وظهور بقع عليها، وتتعدد مصادر الحديد الغذائية ومنها، اللحم البقري والدجاج والسمك والبيض والخضروات الورقية والفول السوداني والفاصوليا.

كما يلعب الزنك دورًا مهمًا في تجديد وإصلاح أنسجة الشعر، حيث يساعد على الحفاظ على الغدد الدهنية الطبيعية الموجودة حول بصيلات الشعر لتعمل بشكل صحيح، ويعتبر تساقط الشعر هو أحد الأعراض الشائعة لنقص الزنك.

وجديرًا بالذكر أنه يجب تجنب تناول جرعات عالية من المكملات الغذائية للزنك حيث أنها قد تتسبب في حدوث نتائج عكسية قد تصل إلى تساقط الشعر بكثافة، ولذلك يجب استشارة الطبيب أولاً أو الحصول عليه من الأطعمة الغنية به مثل المحار ولحم البقر والسبانخ وجنين القمح والعدس.

Advertisement

اقرأ أيضًا: أسباب تساقط الشعر وكيفية علاجه للرجل والمرأة

في النهاية وبعد التعرف على أفضل فيتامين للشعر والأظافر والمعادن الغذائية المفيدة لهما يجب الحصول على الفيتامينات اللازمة للجسم من الأطعمة بشكل أساسي، وفي حال رغبتك في تناول مكملات غذائية فمن الأفضل الرجوع للطبيب لتحديد الجرعة المناسبة، وإذا كانت لديك استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/nutrition/best-vitamins-hair-growth https://www.healthline.com/nutrition/vitamins-for-nails