كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فيتامين للشعر والبشرة

فيتامين للشعر والبشرة


يعد الحفاظ على صحة الشعر والبشرة من الأمور التي تهم الكثير من الأشخاص ولمعرفة أفضل فيتامين للشعر والبشرة تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال.

Advertisement

أفضل فيتامين للشعر والبشرة

فيتامين أ

جميع خلايا الجسم تحتاج فيتامين أ للنمو بما في ذلك خلايا الشعر والبشرة، حيث يساعد فيتامين أ الغدد الموجودة في الجلد في صنع المواد الدهنية التي تساعد على ترطيب الجلد وفروة الرأس وتساعد على الحفاظ على صحة الشعر، كما تحتاج طبقات الجلد إلى فيتامين أ للوقاية من تلف الخلايا الناتج عن أشعة الشمس حيث يمنع تكسير الكولاجين الموجود في البشرة نظراً لأنه من مضادات الأكسدة القوية وقد يساعد أيضًا على التئام الجروح.

يؤدي نقص فيتامين أ في الجسم إلى العديد من المشكلات بما في ذلك جفاف البشرة وتساقط الشعر كما أن تناول جرعة زائدة من فيتامين أ يمكن أن يسهم أيضاً في تساقط الشعر لذلك يجب عليك الحصول على جرعة مناسبة من فيتامين أ واستشارة الطبيب الخاص بك أولاً، ومن الأطعمة الغنية بفيتامين أ البطاطا الحلوة والجزر والقرع والسبانخ واللفت والحليب والبيض والزبادي وزيت كبد سمك القد.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد فيتامين أ؟

فيتامين ج

فيتامين ج هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تمنع خلايا الجسم من التلف بما في ذلك خلايا البشرة والشعر كما يحتاج الجسم إلى فيتامين ج لتكوين الكولاجين وهو بروتين مهم للبشرة والشعر، كما يساعد فيتامين ج أيضاً الجسم على امتصاص الحديد وهو معدن ضروري لنمو الشعر، ويساعد فيتامين ج أيضاً في عملية التئام الجروح كما يحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية.

تناول كميات كافية من فيتامين ج يمكن أن يقلل من ظهور التجاعيد كما يمنح البشرة الترطيب الكافي ويمنع جفاف الجلد، ومن الأطعمة الغنية بفيتامين ج الفراولة والفلفل والجوافة والحمضيات والبروكلي والسبانخ كما يمكنك تناول مكملات فيتامين ج الغذائية.

Advertisement

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين ج للبشرة والجسم

فيتامين هـ

يعد فيتامين هـ أفضل فيتامين للشعر والبشرة حيث أن فيتامين هـ هو أيضاً أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحمي خلايا البشرة والشعر من التلف ويساعد في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس حيث يعمل على تقليل الضرر الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية مما قد يساعد في الوقاية من البقع الداكنة والتجاعيد، كما يساعد على ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف ويمكن أن يساعد أيضاً في علاج التهاب الجلد.

يساعد فيتامين هـ أيضاً في علاج تساقط الشعر ويحفز نمو الشعر، ومن الأطعمة الغنية بفيتامين هـ بذور عباد الشمس واللوز والسبانخ والأفوكادو واللوز والبندق، كما يمكنك تناول مكملات فيتامين هـ الغذائية ولكن استشر الطبيب أولاً وتأكد من الالتزام بالجرعة المناسبة لحالتك.

اقرأ أيضاً: فوائد كبسولات فيتامين هـ للبشرة والجسم

فيتامين د

يلعب فيتامين د دوراً هاماً في حماية الجلد وقد يساعد في علاج الصدفية حيث يقلل من التهاب الجلد، كما قد يساعد فيتامين د في علاج الثعلبة حيث يحفز نمو الشعر ويمكنك الحصول على فيتامين د عن طريق التعرض اليومي لأشعة الشمس كما يمكنك تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل الأسماك الدهنية وزيت كبد سمك القد والمشروم.

Advertisement

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين د وأعراض نقصه

فيتامين ب7

فيتامين ب7 أو ما يسمى بالبيوتين هو من الفيتامينات المفيدة للبشرة والشعر حيث يساعد على منع تساقط الشعر كما يحفز نمو الشعر وتجديد خلايا الجلد ومن الأطعمة الغنية بفيتامين ب7 البيض والخميرة والحبوب الكاملة واللحوم والمأكولات البحرية.

في النهاية بعد أن تعرفت عزيزي القارئ على أفضل فيتامين للشعر والبشرة إذا كان لديك أي مشكلة أو استسفار يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/nutrition/best-vitamins-hair-growth#section2 https://www.healthline.com/health/4-best-vitamins-for-skin#1