ADVERTISEMENT

فيتامين مقوي للشعر

فيتامين مقوي للشعر الشعر تاج الرأس، لذا فإن النساء في مختلف الأعمار يكونون في بحث دائم عن كل ما يجعل الشعر صحي وقوي، والفيتامينات من أهم العناصر التي تساهم في تعزيز صحة الشعر، وفي هذا المقال نقدم لك أهم فيتامين مقوي للشعر

ما هو أفضل فيتامين مقوي للشعر ؟

فيتامين أ

تحتاج كل الخلايا إلى فيتامين أ للنمو بما في ذلك الشعر، كما أن فيتامين أ يساعد الغدد الجلدية في تخليق مادة دهنية تسمى الزهم الذي يعمل على ترطيب فروة الرأس، ويعزز صحة وجمال الشعر.

ADVERTISEMENT

نقص فيتامين أ في الطعام يسبب العديد من المشكلات الصحية بالإضافة إلى تساقط الشعر، فاحرصي على تناول الطعام الذي يحتوي على هذا الفيتامين مثل: البطاطا الحلوة والجزر والقرع والسبانخ واللفت، كما يوجد فيتامين أ أيضًا في الحليب والبيض والزبادي.

فيتامينات ب

يُعد فيتامين ب7 أو البيوتين أحد أهم وأشهر الفيتامينات المعروفة لقوة وصحة ونمو الشعر، وتربط الأبحاث نقص البيوتين مع تساقط الشعر، ولحسن الحظ فإن فيتامينات ب موجودة في العديد من الأطعمة مثل الحبوب الكاملة، واللوز والمكسرات، واللحوم، والأسماك، والمأكولات البحرية، والخضروات الورقية.

فيتامينات ب الأخرى أيضًا هامة لصحة الشعر، فهي تحمل الأكسجين والمغذيات المختلفة إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر، وهذه العمليات مهمة لنمو وقوة الشعر.

فيتامين ج

فيتامين ج أو فيتامين C من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على الحماية من الجذور الحرة، كما يحتاج الجسم إلى فيتامين ج لصناعةالكولاجين وهو جزء هام وأساسي من بنية الشعر، كما يساهم فيتامين ج في تعزيز امتصاص الحديد، والحديد هام وضروري لنمو الشعر، ويجب الحرص على الحصول على فيتامين ج من مصادره الغذائية مثل الحمضيات مثل البرتقال والليمون، والفراولة والفلفل والجوافة.

ADVERTISEMENT

فيتامين د

مرض الثعلبة ترتبط بنقص فيتامين د، وهى حالة مرضية يحدث فيها فقدان للشعر من أجزاء صغيرة فى فروة الرأس، وتظهر الأبحاث أن فيتامين د قد يساهم في نمو بصيلات الشعر الجديدة، ويمكن الحصول على فيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس، أو من المكملات الغذائية، أو من الأطعمة المختلفة مثل الأسماك الدهنية وغيرها.

فيتامين ه

فيتامين هـ  أيضًا من أحد الفيتامينات الهامة لصحة الشعر، فهو من مضادات الأكسدة التي تساهم في منع الإجهاد التأكسدي، وقد تساعد مكملات فيتامين هـ على نمو الشعر، وتعد بذور عباد الشمس، واللوز والسبانخ، وفاكهة الأفوكادو مصادر جيدة لفيتامين هـ.

بعض المعادن المقوية للشعر

الحديد

الحديد يساعد خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين إلى الخلايا، وهذا يجعله معدن مهم للعديد من وظائف الجسم بما في ذلك نمو الشعر، ونقص الحديد من أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر وهذا شائع بشكل خاص عند النساء، وتشمل الأطعمة الغنية بالحديد المحار والبيض واللحوم الحمراء والسبانخ والعدس.

الزنك

يلعب الزنك دوراً مهماً في نمو وإصلاح أنسجة الشعر، كما أنه يساعد على الحفاظ على الغدد الزيتية حول البصيلات لتعمل بشكل صحيح، وتساقط الشعر هو أحد الأعراض الشائعة لنقص الزنك، ويمكن الحصول على الزنك من المحار ولحم البقر والسبانخ وجنين القمح والعدس.

ADVERTISEMENT

الآن وبعد أن تعرفنا على أفضل فيتامين مقوي للشعر وبعض المعادن المقوية للشعر، فيجب دائماً الاعتناء بشعرك لأنه يعطي جمال وجاذبية، وإذا بدأ سقوط الشعر بكميات كبيرة يجب الذهاب للطبيب لإجراء التحاليل والفحوصات ومعرفة السبب، ويقدم لك الطبيب أفضل علاج.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة رنا محمد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد