كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فيتامين يفتح لون البشرة

فيتامين يفتح لون البشرة

هل تشعرين أن لون بشرتك أغمق قليلاً عن الطبيعي؟ لا تقلقي عزيزتي حيث تعد هذه المشكلة واحدة من أكثر المشاكل انتشاراً بين النساء خاصة إذا كنتِ تتعرضين للشمس كثيراً وبسبب ذلك يصبح لون البشرة أغمق، ومع ذلك يمكن تفتيحها من خلال العناية بها واتباع روتين يومي بسيط يساعد على الحفاظ على مرونتها وإعطائها نضارة، تابعي معنا لتتعرفي على فيتامين يفتح لون البشرة وما هي النصائح التي تساعد على الحفاظ على صحة البشرة.

Advertisement

فيتامين يفتح لون البشرة

يوجد العديد من الفيتامينات التي تساعد على تفتيح لون البشرة بشكل تدريجي ومن أمثلة هذه الفيتامينات ما يلي:

فيتامين أ

يعد فيتامين أ واحد من الفيتامينات التي تقوم شركات مستحضرات التجميل باستخدامه في منتجاتها وخاصة الكريمات التي تقوم بتصنيعها حيث يحتوي على الرتينوئيدات وهي عبارة عن مواد كيميائية تساعد على توحيد لون البشرة من خلال التقشير والتخلص من الجلد الميت.

كما أثبتت بعض الأبحاث أن الرتينوئيدات في فيتامين أ تساعد على التخلص من التجاعيد التي تظهر مع التقدم في العمر وذلك بعد استمرار تطبيقها على البشرة مدة لا تقل عن 4 أسابيع، مع ذلك يجب الانتباه أن الرتينوئيدات قد تسبب الجفاف للبشرة ولذا يجب استخدام بعض المرطبات أثناء استخدامها، وأيضاً قد تغير من حساسية الجسم تجاه الشمس ويجب عليكِ وضع واقي شمس عند استخدامها.

فيتامين ب

هو عبارة عن مجموعة من الفيتامينات المركبة التي تساعد على تجديد الخلايا والحفاظ على صحة الجلد، وتشير بعض الدراسات أن تطبيق هذه الفيتامينات على الوجه مباشرة يعطي نتائج أكثر فعالية، حيث يساعد فيتامين ب3 أو النياسين على توحيد لون البشرة وتفتيحها، كما يساعد على التخلص من البقع وعلامات الشيخوخة.

كما يساعد حمض الفوليك أو فيتامين ب9 على زيادة ألياف الكولاجين في البشرة والذي يعد بروتين البشرة الأساسي الذي يعمل على إعطائها الجمال والنضارة، وهناك أيضاً البيوتين الذي يساعد على الحفاظ على صحة الجلد وخلاياه والشعر والأظافر ونقصه في الجسم قد يسبب الحكة وتساقط الشعر، بينما يساعد النياسين على الحفاظ على رطوبة البشرة ونضارتها وإعطائها مظهر ممتلئ وحيوي.

اقرأي أيضاً: أين يوجد فيتامين ب بأشكاله المختلفة في الأطعمة؟

Advertisement

فيتامين هـ

هو أحد الفيتامينات التي تحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على الحفاظ على صحة البشرة من الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي ومن أشعة الشمس الضارة حيث أن هذه العوامل الخارجية تؤثر على البشرة وتسبب اسمرارها من خلال تأثر الخلايا كما أنها تسبب بعض التصبغات في الوجه، ولذلك ينصح الأطباء بالحرص على تناول حوالي 400 وحدة دولية من فيتامين هـ يومياً.

كما أن فيتامين هـ يعد علاج منتشر ومهم للبشرة لذلك تستخدمه جميع شركات مستحضرات التجميل في منتجاتها للعناية بالبشرة حيث أنه يساعد على ترطيب البشرة الجافة وعلاج بعض الندوب أو تقليل آثارها بالإضافة إلى أن استخدامه مع فيتامين ج يساعد على علاج حب الشباب.

فيتامين ج

هو فيتامين يفتح لون البشرة حيث يعد فيتامين ج الفيتامين الأهم للبشرة وذلك لقدرته على إنتاج الكولاجين والإيلاستين وهي العناصر التي تساعد على الحفاظ على صحة الجلد، كما أنه يعمل على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس ولذلك يدخل في تحضير مستحضرات التجميل.

اقرأي أيضاً: أين يتواجد فيتامين ج بكثرة؟

كيف يمكن العناية بالبشرة؟

هناك بعض النصائح التي تساعدك عزيزتي القارئة على العناية بالبشرة ويمكن اتخاذها كروتين يومي بسيط وهي:

الابتعاد عن أشعة الشمس

حيث يسبب التعرض الدائم لفترات طويلة لأشعة الشمس إلى التصبغات الجلدية واسمرار البشرة وظهور التجاعيد والبقع الداكنة، ويمكن تجنب ذلك من خلال تجنب الوقوف تحت أشعة الشمس مباشرة مع الحرص على استخدام واقي الشمس عند الخروج في النهار وارتداء نظارات الشمس.

Advertisement

الابتعاد عن التدخين

حيث يسبب التدخين ضيق الأوعية الدموية في الجزء الخارجي من الجلد مما يسبب شحوب البشرة ويجعل لونها أغمق، بالإضافة إلى أن التدخين يسبب منع إنتاج الكولاجين والإيلاستين المهمان للبشرة ومرونتها، مما يجعل الشخص يبدو أكبر سناً وأكثر عرضة لظهور التجاعيد.

التعامل مع البشرة بلطف

بعد التعرف على فيتامين يفتح لون البشرة يجب معرفة أن البشرة لا يجوز التعامل معها إلا بلطف وأن هناك بعض العادات التي يجب اتباعها للحفاظ على جمال بشرتك وهي:

  • يجب تجنب الاستحمام بالماء الساخن لفترات طويلة والتعرض للبخار لأنه يسبب فقد البشرة للزيوت الموجودة فيها، ولذلك يفضل استخدام الماء الدافئ.
  • تجنب الصابون القوي حيث تسبب بعض أنواع الصابون فقد البشرة للزيوت الطبيعية، ولذلك ينصح دائماً باستخدام أنواع الصابون التي تتناسب مع نوع البشرة.
  • يجب تجفيف البشرة بشكل جزئي مع ترك بعض الماء عليها حتى تبقى رطبة.
  • في حالة البشرة الجافة يفضل استخدام مرطب قوي يساعد على الحفاظ عليها وعلى نضارتها.

اقرأي أيضاً: طرق العناية بالبشرة الجافة في 6 خطوات

أطعمة مفيدة للبشرة

  • الفراولة.
  • الجزر.
  • الخيار.
  • البرتقال.
  • التوت الأزرق.
  • المحار والسلمون والتونة.
  • البروكلي.
  • عين الجمل.

في النهاية بعد أن تعرفتي على فيتامين يفتح لون البشرة وما هي النصائح التي يمكن اتباعها للحفاظ على صحة البشرة، يجب أن تحرصي عزيزتي القارئة على استخدام واقي الشمس مع شرب الماء باستمرار حتى لا تجف بشرتك مع استخدام بعض المرطبات التي تناسب نوع بشرتك، مع كل الأمنيات لكِ ببشرة صحية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع