كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

فيتامين يفتح لون البشرة

فيتامين يفتح لون البشرة


تحتاج بشرتك إلى التوازن الصحيح للعناصر الغذائية للقيام بواجبها الرئيسي، وإنشاء حاجز يحمي بقية جسمك من أشياء خارجها، للمساعدة في الحفاظ على مظهر بشرتك وعملها وشعورها الجيد، إذا كنا نتساءل عن فيتامين يفتح لون البشرة وأهمية الفيتامينات فسوف نتعرف على الإجابة في المقال التالي.

ما هي الفيتامينات ولماذا نحتاجها؟

الفيتامينات مركبات عضوية مطلوبة بكميات صغيرة للحفاظ على الحياة، ومعظم الفيتامينات تحتاج أن تأتي من الطعام، وذلك لأن جسم الإنسان لا ينتج ما يكفي منهم، أو أنه لا ينتج أي شئ على الإطلاق، كل كائن حي لديه متطلبات فيتامين مختلفة.

على سبيل المثال، يحتاج البشر إلى تناول فيتامين C، أو حمض الأسكوربيك، ويحتاج الناس إلى الحصول على معظم فيتامين (د) من التعرض لأشعة الشمس، لأنه لا يتوفر بكميات كبيرة كافية في الطعام، ومع ذلك، يمكن للجسم البشري توليفه عند التعرض لأشعة الشمس، للفيتامينات المختلفة أدوار مختلفة، وهي مطلوبة بكميات مختلفة.

اقرأ أيضاً: ما لا تعرفه عن أنواع الفيتامينات ومصادرها.

فيتامين يفتح لون البشرة

فيتامين يفتح لون البشرة

فيتامين د

غالبًا ما يصنع فيتامين (د) عندما تمتص بشرتنا أشعة الشمس، ويتحول الكوليسترول إلى فيتامين د، ثم أن تناول فيتامين (د) ليصل إلى الكبد والكلى ويتم نقله في جميع أنحاء الجسم للمساعدة في إنشاء خلايا صحية، ويشمل ذلك الجلد، حيث يلعب فيتامين (د) دورًا مهمًا في لون البشرة، وقد يساعد حتى في علاج الصدفية.

والكالسيتريول عبارة عن نسخة يصنعها جسم الإنسان من نوع من فيتامين (د) ينتجها الإنسان بشكل طبيعي، كالسيتريول كريم موضعي حيث كان فعالاً في علاج المصابين بالصدفية.

اقرأ أيضاً: أفضل فيتامينات بعد زراعة الشعر.

فيتامين سي فيتامين يفتح لون البشرة

يوجد فيتامين C على مستويات عالية في البشرة (الطبقة الخارجية من الجلد) وكذلك الأدمة (الطبقة الداخلية من الجلد)، خصائصه المضادة للسرطان (مضادات الأكسدة) ودوره في إنتاج الكولاجين تساعدنا في الحفاظ على صحة بشرتنا، وهذا هو السبب في أن فيتامين C هو أحد المكونات الرئيسية الموجودة في العديد من منتجات العناية بالبشرة المضادة للشيخوخة.

إن تناول فيتامين C عن طريق الفم يمكن أن يعزز من فعالية واقيات الشمس المطبقة على بشرتنا للحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، ويقوم بذلك عن طريق تقليل تلف الخلايا والمساعدة في عملية التئام الجروح الجسدية، ويمكن أن يساعدنا فيتامين C أيضًا في درء علامات الشيخوخة بسبب دوره الحيوي في تخليق الكولاجين الطبيعي في الجسم. ويساعد على شفاء الجلد التالف، وفي بعض الحالات، يقلل من ظهور التجاعيد.

اقرأ أيضاً: أفضل فيتامينات بعد عملية التكميم.

فيتامين هـ

فيتامين (هـ) هو أحد مضادات الأكسدة، وظيفته الرئيسية في العناية بالبشرة هي الحماية من أضرار أشعة الشمس، وفيتامين E يمتص ضوء الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس عند تطبيقها على الجلد، ويشير مصطلح Photoprotection إلى قدرة الجسم على تقليل الضرر الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية، هذا يمكن أن يساعدنا في منع البقع الداكنة والتجاعيد.

عادةً ما ينتج الجسم فيتامين E من خلال الزهم أو النتح الدهني، وهي مادة دهنية تنبعث من مسام الجلد، في التوازن الصحيح، ويساعد الزهم في الحفاظ على بشرتنا مكيّفة ويمنع الجفاف، إذا كان لديكم بشرة جافة بشكل خاص، يمكن أن يساعد فيتامين E في التغلب على نقص الزهم، وفيتامين (هـ) يساعد أيضاً في علاج التهاب الجلد.

اقرأ أيضاً: تعرف على فيتامينات الحوامل.

فيتامين ك فيتامين يفتح لون البشرة

فيتامين K أساسي في مساعدة عملية تخثر الدم في الجسم، والتي تساعد الجسم على التئام الجروح والكدمات والمناطق المتأثرة بالجراحة، ويُعتقد أيضًا أن الوظائف الأساسية لفيتامين K تساعدنا في علاج بعض الأمراض الجلدية، مثل:

  • علامات التمدد.
  • عروق العنكبوت.
  • الجروح.
  • البقع السوداء.

يمكن العثور على فيتامين K في العديد من الكريمات الموضعية المختلفة للبشرة، ويمكن أن يساعدنا في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية.

اقرأ أيضاً: تعرف على أسماء فيتامينات للشعر.

في النهاية، بعد أن تعرفت على فيتامين يفتح لون البشرة .. فإذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/health/4-best-vitamins-for-skin#6 https://www.medicalnewstoday.com/articles/195878