كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فيتامين c للحامل

فيتامين c للحامل

فيتامين سي من الفيتامينات المهمة للمرأة الحامل، فيمكن أن يؤدي نقص فيتامين سي بين النساء الحوامل إلى مضاعفات صحية خطيرة في دماغ الجنين، وقد يكون فيتامين سي مفيد للحامل إذا تم تناوله بكميات صحية، لذلك سنتعرف في هذا المقال على فوائد فيتامين c للحامل ومدى أهمية مكملات فيتامين سي للحامل.

Advertisement

فيتامين c للحامل

لماذا تحتاجين إلى فيتامين C أثناء الحمل؟ قد تحتاجين أنتِ وطفلك إلى فيتامين C يوميًا لأنه ضروري للجسم لصنع الكولاجين، وهو بروتين يوجد في الغضاريف والأوتار والعظام والجلد، نسبًة للدراسات التي أجريت على الحيوانات، اعتقد الباحثون أن نقص فيتامين سي في الأطفال حديثي الولادة يمكن أن يضعف النمو العقلي لديهم.

فيتامين سي يعرف أيضًا باسم حمض الأسكوربيك، وهو ضروري لإصلاح الأنسجة، والتئام الجروح، ونمو العظام وإصلاحها، وصحة البشرة، يساعد فيتامين C جسم الحامل على مكافحة الالتهابات، ويحمي الخلايا من التلف، حيث أنه يعمل كمضاد للأكسدة، ويساعد فيتامين C أيضًا جسمك على امتصاص الحديد، وخاصًة من المصادر النباتية، ولكن ما هي نسبة فيتامين سي التي يحتاجها جسم المرأة الحامل:

  • النساء الحوامل في سن 18 وما فوق: 80 ملليغرام في اليوم.
  • النساء الحوامل في سن 19 وما فوق: 85 ملغ في اليوم.

اقرئي أيضًا: فيتامينات للحامل .. أنواعها وأهمية كل منها لصحتك وصحة الجنين.

مكملات فيتامين c للحامل

هل يجب أن تحصل المرأة الحامل على مكملات فيتامين سي؟ على الأغلب لا، لأن من الأسهل والأكثر أمانًا الحصول على الاحتياجات اليومية من الطعام، فكوب واحد من عصير البرتقال في وجبة الإفطار كل يوم سيوفر النسبة التي يحتاجها جسم المرأة الحامل من فيتامين سي.

Advertisement

على الرغم من أن بعض الدراسات تشير إلى أن مكملات فيتامين C يمكن أن تقلل من حدوث تمزق الأغشية المبكر (PROM)، إلا أن هناك بعض المخاوف من أن تناول مكملات فيتامين C أثناء الحمل قد تزيد من خطر الولادة المبكرة، وهناك أيضًا تقارير بسيطة تشير أن الأطفال المولودين لأمهات تناولن مكملات فيتامين C الزائدة أثناء الحمل، قد عانوا من داء الأسقربوط، وهو نقص حاد في فيتامين C.

قد تؤدي أيضًا الكثير من نسبة فيتامين سي إلى إجهاض الجنين، حيث أن الجرعات المفرطة من فيتامين سي قد تؤدي إلى تمزق الأغشية المبكر، ولكن هناك جدل كبير حول صحة هذا الإدعاء.

هل يمنع فيتامين سي تسمم الحمل؟

تسمم الحمل هو أحد المضاعفات الخطيرة خلال فترة الحمل والتي تتسم بارتفاع ضغط الدم واحتمال تلف الأعضاء بالكلى والكبد، وقد يؤدي إلى جلطة أو نوبة قلبية، لذلك يجب مراقبة هذه الحالة جيدًا والمتابعة مع الطبيب، وتتساءل كثير من النساء عن فائدة فيتامين سي في علاج تسمم الحمل، ولكن أثبتت الدراسات أن لا فائدة من استخدامه لمنع تسمم الحمل أو علاجه، وعلى العكس فإن زيادة فيتامين سي قد تؤدي إلى إضعاف الأغشية والولادة المبكرة.

إذا كنتِ تعاني من تسمم الحمل، فستحتاجين إلى زيارات للطبيب لمتابعة الحالة قبل الولادة، وستحتاجين الخضوع للعديد من اختبارات الدم والموجات فوق الصوتية واختبارات عدم الإجهاد، وقد يوصي الأطباء بتناول الدواء لخفض ضغط الدم، والراحة التامة للأم حتى لا تتعرض إلى مضاعفات خطيرة قد تهدد حياة الجنين، يقول كثير من الأطباء أن حالة تسمم الحمل تنتهي تمامًا بعد الولادة.

Advertisement

اقرئي أيضًا: اعرفي المزيد من المعلومات عن تسمم الحمل.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على فوائد فيتامين c للحامل وعرفنا المزيد من المعلومات عن مكملات فيتامين سي، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicalnewstoday.com/articles/252946 https://www.babycenter.com/404_is-it-safe-to-take-vitamin-c-during-pregnancy_1246889.bc https://www.babycenter.com/0_vitamin-c-in-your-pregnancy-diet_660.bc https://www.hellomotherhood.com/article/436300-excessive-vitamin-c-in-early-pregnancy/