كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فيتامين C والحمل

فيتامين C والحمل


من المعروف أن فوائد فيتامين C عديدة للجسم كله ولكن تتساءل الكثير من النساء عما إذا كان فيتامين C آمن على الحمل أم لا، تعرفي في هذا المقال على فيتامين C والحمل وتعرفي على فوائده والآثار الجانبية للجرعات العالية منه.

Advertisement

فيتامين C والحمل

تتساءل الكثير من النساء الحوامل عن مدى أمان فيتامين C على الحمل، والحقيقة أن فيتامين C آمن تماماً على الحمل ولكن لا يجب تناول جرعات كبيرة منه لأن هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن الجرعات العالية تتسبب في زيادة احتمالية الولادة المبكرة كما أنها تؤدي إلى اضطراب المعدة، لذلك يجب استشارة الطبيب بشأن الجرعة المناسبة للحامل التي لا تتسبب في أي أضرار.

فوائد فيتامين C للحمل

تحتاج الأم والجنين إلى كمية يومية مناسبة من فيتامين C لأنه يساعد على إنتاج الكولاجين، حيث أن الكولاجين يعتبر بروتين أساسي في تكوين الغضاريف والأربطة والعظام والجلد، وتشير بعض التجارب والدراسات إلى أن نقص فيتامين C يتسبب في تأخر النمو العقلي لحديثي الولادة.

كما أن فيتامين C ضروري في إعادة الخلايا والأنسجة التالفة وتعزيز التئام الجروح، كما يعمل كمضاد أكسدة لحماية الجسم من العدوى وعوامل التأكسد وحماية الخلايا من التلف، ويقوم أيضًا بتحفيز الجسم على امتصاص الحديد من الأطعمة، بالإضافة إلى أنه يساعد على الوقاية من نزيف اللثة الذي يعتبر عرض شائع خلال فترة الحمل.

اقرئي أيضًا: أسباب نزيف اللثة أثناء الحمل وطرق العلاج

أطعمة غنية بفيتامين C

الفواكه

يتواجد فيتامين C بكميات مناسبة في الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون، كما يتواجد أيضًا في المشمش والتفاح والخوخ والتوت والفراولة، ويمكن تناول هذه الفواكه كوجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية أو شرب عصائر هذه الفواكه.

Advertisement

اقرئي أيضًا: فوائد البرتقال للحامل

الخضراوات

تحتوي الطماطم والبنجر والفلفل والبطاطس على كميات مناسبة من هذا الفيتامين.

اللحوم

تحتوي اللحوم والأسماك على كميات مناسبة من حمض الأسكوربيك لتساعد في تلبية احتياجات الجسم اليومية.

أعراض نقص فيتامين C والحمل

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين C في الحمل إلى بعض المشاكل والمضاعفات، ومنها:

  • تشير بعض الدراسات إلى أن نقص فيتامين ج يؤدي إلى عدم نمو مخ الجنين بمعدل طبيعي.
  • يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ج أيضًا إلى نزيف اللثة.
  • ضعف الشعر وجفاف البشرة وبطء التئام الجروح من أبرز أعراض نقص فيتامين C.

الآثار الجانبية للجرعات العالية من فيتامين C

بعد أن تعرفتي على فوائد فيتامين C والحمل تعرفي على الآثار الجانبية له، حيث أن فيتامين C من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء لذلك لا يستطيع الجسم تخزينها ويتخلص من الكمية الزائدة منها، لذلك يجب الحرص على عدم تناول جرعات عالية من فيتامين C لما له من أضرار وآثار جانبية، ومنها:

Advertisement
  • الإصابة بالإسهال.
  • حصوات الكلى.
  • تقلصات في البطن.
  • زيادة احتمالية إصابة الأم بارتفاع ضغط الدم.

أهم العناصر الغذائية للحامل

تحتاج الحامل إلى الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات، ومنها:

  • حمض الفوليك الذي يساعد على الوقاية من تشوهات الأنبوب العصبي في المراحل المبكرة من الحمل، والوقاية من بعض التشوهات الجنينية الأخرى.
  • الكالسيوم لبناء وتقوية العظام والأسنان، كما يساعد أيضًا على تنظيم الدورة الدموية والحفاظ على صحة العضلات والأعصاب.
  • فيتامين د للحفاظ على صحة العظام والأسنان.
  • الحديد، حيث يحتاج الجسم إلى الحديد لإنتاج بروتين الهيموجلوبين الذي يساعد على حمل الأكسجين لأنسجة الجسم، وخلال فترة الحمل يزداد احتياج الجسم للحديد لذلك يجب الحرص على الحصول على الكمية المناسبة منه لتجنب الإصابة بالأنيميا.

اقرئي أيضًا: أهمية الحديد للحامل

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على فيتامين C والحمل وفوائده المختلفة والآثار الجانبية للجرعات العالية منه، يجب استشارة الطبيب بشأن الجرعات المناسبة من كل الفيتامينات الضرورية خلال الحمل مع أطيب أمنياتي بحمل صحي وولادة سهلة.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع