كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فيتامين E لزيادة الوزن

فيتامين E لزيادة الوزن


تناول كمية مناسبة من الفيتامينات والمعادن الأساسية يساعد على الحفاظ على صحة الجسم، ولكن يتساءل الكثيرون عن دور فيتامين E لزيادة الوزن تعرف معنا في هذا المقال على دور هذا الفيتامين في زيادة الوزن والفيتامينات والأطعمة التي تساعد على زيادة الوزن.

Advertisement

ما هو فيتامين E ؟

هو عنصر غذائي من مجموعة الفيتامينات الذائبة في الدهون ولا يستطيع الجسم إنتاج هذا الفيتامين لذلك يجب الحصول عليه من مصادر خارجية مثل الأطعمة أو المكملات الغذائية.

يتميز فيتامين E بخصائصه المضادة للأكسدة، كما أنه يساعد على تحسين قوة المراكز العصبية في المخ ومنها مراكز الذاكرة، كما انه يساعد على الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية ويقلل من مستوى الكوليسترول الضار في الدم.

هل يمكن استخدام فيتامين E لزيادة الوزن ؟

لم تصل الأبحاث حتى الآن إلى نتائج مثبتة إذا كان فيتامين E يساعد على زيادة الوزن، حيث أن فيتامين E غير مرتبط بالتمثيل الغذائي أو بمعدل استهلاك الجسم للسعرات الحرارية، ولكن الدراسات المثبتة تشير إلى دور فيتامين E في الحفاظ على صحة الجسم وتحسين الوظائف العصبية والحركية للجسم.

فيتامينات أخرى تساعد على زيادة الوزن

على الرغم من عدم إثبات دور فيتامين E لزيادة الوزن هناك العديد من العناصر الغذائية التي تساعد على زيادة الوزن والحصول على الطاقة ومنها ما يلي:

فيتامينات ب المركبة

تشمل فيتامينات ب مجموعة من 8 فيتامينات مختلفة، وتساعد هذه الفيتامينات على إنتاج كريات الدم الحمراء وتحسين قدرة الدم على توصيل الأكسجين إلى خلايا الجسم ومنع خطر الإصابة بفقر الدم، كما أنها تساعد على هضم العناصر الغذائية وتحويلها إلى الطاقة اللازمة لقيام الجسم بوظائفه الحيوية.

Advertisement

فيتامين د

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة يعانون من نقص في فيتامين د، ولذلك فإن فيتامين د له دور هام في عملية التمثيل الغذائي كما أنه يحافظ على استقرار مستوى سكر الدم مما يساعد على الحفاظ على الوزن الصحي.

الكالسيوم

لا يقتصر الأمر على فيتامين د لزيادة الوزن حيث وجدت إحدى الدراسات أن الكالسيوم قد يكون حيويًا لعملية التمثيل الغذائي الصحي والسيطرة على نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى صحة العظام مما يساعد على الحفاظ على الوزن.

الحديد

يحتاج الجسم إلى الحديد للنمو الصحي والتمثيل الغذائي، كما أنه ضروري أيضًا لعمل الخلايا بشكل صحيح وإنتاج بعض الهرمونات، وفي حالة حدوث نقص في الحديد يتأثر معدل التمثيل الغذائي مما يسبب فقدان الوزن.

المغنيسيوم

بدون هذا العنصر لا يمكن أن تحدث التفاعلات الكيميائية المسؤولة عن إنتاج الطاقة في الجسم، لذلك من الضروري للشخص الحصول على كمية مناسبة من المغنيسيوم للحصول على ما يكفي من الطاقة.

أطعمة تساعد على زيادة الوزن

بعد أن تعرفت على دور فيتامين E لزيادة الوزن هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية السابقة وتساعد على زيادة الوزن بشكل صحي ومنها:

Advertisement
  • الحليب ومنتجات الألبان حيث يعتبر مصدر جيد للكالسيوم والبروتين الذي يساعد على نمو العضلات.
  • الأرز حيث يحتوي على كمية من الكربوهيدرات والتي تساعد في حصول الجسم على الطاقة.
  • اللحوم الحمراء وهي مصدر غني بالبوتين والحديد والمعادن.
  • المكسرات وزبدة الفول السوادني حيث تعتبر مصدر من المصادر الغنية بالفيتامينات والبروتين.

اقرأ أيضاً: فوائد المكسرات لصحة الجسم

  • خبز الحبوب الكاملة حيث يحتوي على الألياف والكربوهيدرات اللازمة لتحسين الهضم.
  • الأسماك بأنواعها حيث تحتوي على البروتين والأحماض الدهنية أوميجا 3 والمعادن.
  • الفواكه المجففة حيث تحتوي على كمية مناسبة من السعرات الحرارية والمعادن.
  • الأفوكادو حيث يحتوي على العديد من الأحماض الدهنية اللازمة لتحسين صحة الجسم.

اقرأ أيضاً: فوائد الأفوكادو لصحة الجسم

بعد أن تعرفت على أهمية فيتامين E لزيادة الوزن يمكنك تناول كميات مناسبة بشكل يومي من الأطعمة السابقة مع ممارسة التمارين الرياضية لتساعدك على زيادة الوزن، مع تمنياتنا لك بدوام الصحة والسعادة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع