كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فيتامين E للبشرة الدهنية

فيتامين E للبشرة الدهنية


فيتامين e هو أحد مضادات الأكسدة، فمضادات الأكسدة هي أحد المواد الحيوية التي يحتاجها الجسم للحفاظ على بشرة صحية، بالتالي تعرف على أهمية فيتامين E للبشرة الدهنية في المقال التالي.

Advertisement

ما هو فيتامين E؟

فيتامين هـ هو أحد العناصر الغذائية المهمة الذي يحتاجها جسم الإنسان، للحفاظ على جهاز المناعة وتجديد الخلايا كما أن له خصائص مضادة للأكسدة ويمكن استخدامه كمضاد للالتهابات التي تحافظ على صحتك، ويعرف فيتامين هـ لفوائده المتعددة خاصةً الجلد والحفاظ على مظره الصحي، ويمكن تطبيق فيتامين e على الوجه مباشرة للوقاية من علامات تقدم العمر والحفاظ على البشرة شابة.

اقرأ أيضاً: تعرف على فوائد فيتامين E للشعر.

فيتامين E للبشرة الدهنية

 

في الحقيقة فيتامين e مفيد لجميع أنواع البشرة، ويمكن الاستفادة منه في شتى الطرق خاصة البشرة الدهنية، وهو متاح في العديد من الأطعمة الصحية، وتوجد منه المكملات التي قد تصبح خطيرة إذا تناولت كميات كبيرة منها.

وفيتامين e هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي قد تقيك من مخاطر أشعة الشمس فوق البنفسجية على جلدك، ويستخدم فيتامين e الموضعي في الحفاظ على نعومة البشرة وتغذيتها من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة.

اقرأ أيضاً: تعرف على كيفية استخدام فيتامين E.

Advertisement

فوائد فيتامين E

بعد أن تعرفت على أهمية فيتامين E للبشرة الدهنية وسوف تتعرف الآن على مصادر فيتامين e متعددة وله فوائد عديدة منها:

  • كفيتامين قابل للذوبان في الدهون، يعمل كمضاد للأكسدة مما يساعد في حماية الجلد من التلف الناجم عن الجزيئات الغير مستقرة وتسمى الخلايا الحرة التي تسبب تلف خلايا الجسم.
  • بالإضافة إلى ذلك يساعد أيضأ فيتامين هـ في حماية جهاز المناعة باعتباره مضاد قوي للأكسدة، ويساعد أيضاً على محاربة العدوى.
  • يساعد فيتامين هـ في حماية البصر، حيث وجدت دراسة أجريت عام 2019 ووجد أن تناول فيتامين هـ وارتفاع مستويات توكوفيرول مرتبطان بانخفاض خطر الإصابة بإعتام عدسة العين المرتبط بالعمر.
  • يلعب فيتامين هـ دوراً هاماً في إنتاج مواد شبية بالهرمونات تسمى بـ البروستاغلاندين وهي المسؤولة عن تنظيم العمليات التي يقوم بها الجسم.
  • وجدت دراسة أيضاً أن تناول فيتامين هـ يساعد في إصلاح العضلات بعد التمرين.
  • قد يساعد فيتامين هـ المصابين بمرض كرون أو التليف الكيسي أو عدم القدرة على إفرار الصفراء من الكبد إلى الجهاز الهضمي، ويمكنك تناول مكملات فيتامين هـ لتجنب مشاكل الجهاز الهضمي، ولكن بعد استشارة الطبيب.

اقرأ أيضاً: تعرف على أنواع فيتامين e.

عوامل خطورة زيادة فيتامين e

بعد أن تعرفت على أهمية فيتامين E للبشرة الدهنية سوف تتعرف الآن على عوامل الخطر، هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية لمكملات فيتامين ه، ويمكن أن يتسبب استهلاك فيتامين ه بكثرة في الإصابة بالأسهال والغثيان وتشنجات المعدة إلى الاحساس بالضعف والتعب والصداع والطفح الجلدي والكثير من المشاكل الأخرى.

يمكن أن يتراكم فيتامين هـ في الجسم ويصبح ساماً مع مرور الوقت لأن الجسم يقوم بتخزينه في الدهون، لذلك يجب توخي الحذر في تناول الجرعات الموصى بها.

قد يؤدي زيادة فيتامين هـ في الجسم إلى حدوث نزيف مفرط والعديد من الأعراض الأخرى، بما في ذلك التعب والغثيان وعدم وضوح الرؤية واختلال وظائف الغدد التناسيلة،.

علاوة على ذلك، حاولت دراسة أجريت عام 2005 من قبل فريق من الباحثين إثبات أن مكملات فيتامين هـ يمكن أن تساعد في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان، ووجد الفريق أن تناول جرعات عالية من فيتامين E زاد من معدل الوفيات خلال فترة الدراسة لمرضى القلب والأوعية الدموية ومرضى السرطان، ولخص الباحثون إلى أنه يجب تجنب جرعات كبيرة من فيتامين E.

Advertisement

اقرأ أيضاً: أين يوجد فيتامين e؟

في النهاية، بعد أن تعرفت على فيتامين E للبشرة الدهنية والفوائد الأخرى له.. فإذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.livescience.com/51543-vitamin-e.html https://www.mayoclinic.org/drugs-supplements-vitamin-e/art-20364144 https://lpi.oregonstate.edu/mic/health-disease/skin-health/vitamin-E