أضف استشارتك

فيروس سي والسوفالدي من البداية وحتي اليوم

فيروس سي والسوفالدي من البداية وحتي اليوم

المحتويات

فيروس سي المسبب لإلتهاب الكبد الوبائي، وباء موجود منذ آلاف السنين، وتعرض منذ قرون لتحورات في التركيب ليصل لتركيبته المعقده التي هو عليها حالياً.

عام ١٩٦٨-١٩٦٩ قامت مصر بعمل حملة لعلاج البلهارسيا بحقن (الطرطير المقيء Tartar emetic) وصلت لحوالي أربعة مليون حقنة تلقاها حوالي مليون مصري لكن وقتها لم تكن السرنجات وحيدة الاستخدام موجودة فانتشر فيروس سي قبل ان يمكن للعالم تمييزه لاحقا.

لم يمكننا تمييزه قبل عام ١٩٨٩ مع أن الاطباء كانوا يتوقعون وجوده وكنا نسميه الفيروس الذي ليس الف ولا باء.

Non A-Non B

  •          ينتقل بالدم وهو أصعب في الانتقال من فيروس بي
  •          نادر جدا انتقاله بين الأزواج
  •          لا ينتقل بالأكل ولا الشرب ولا المخالطة

 

منذ عام ١٩٩٠ بدأت بنوك الدم فحص المتبرعين للتأكد من خلوهم من الفيروس ولذلك كل من تلقي دما أو مشتقات الدم قبل ١٩٩٠ وأرد أن يكون قد أصيب بالفيروس.

فور تمييز العلماء للفيروس في التسعينات بدأ العلاج بالانترفيرون Interferon العادي بحقنة ثلاث مرات أسبوعيا لمدة عام بنسبة شفاء حوالي 10% فقط.

كانت الأثار الجانبية سخيفة : أعراض تشبه الانفلونزا مع حمي ووجع بالعظام بالاضافة للاكتئاب ومشاكل نقص كرات الدم البيضاء والصفائح مع نسبة شفاء مخيبة للامال.

ومع خريف عام ٢٠٠٢ دخل الإنترفيرون طويل المفعول الساحة فمع إضافة مادة (البولي إيثيلين جليكول Polyethylene Glycol) للإنترفيرون أصبح طويل المفعول بما يقلل الاثار الجانبية ليوم واحد كل اسبوع بدلا من المعاناة طوال عام العلاج فيما يخص الآلام المشابهة للإنفلونزا ويسهل الحقن مرة واحدة أسبوعيا والروعة كانت بارتفاع نسبة الشفاء لحوالي ٥٥٪ مع اضافة كبسولات (الريبافايرين Ribavirin) ذات الأثر الجانبي الشهير بفقر الدم و علاجه هو حقن (هورمون الاريثروبويتين (Erythropoietin.

ويستلزم العلاج بالراييافايرين منع مسببات الحمل عند الطرفين الأول عند الرجل والثاني عند زوجته سواء كان المتلقي للرايبافايرين هو الزوج أو الزوجة لمدة تمتد طوال العلاج وستة أشهر بعده، واستمر الامر في مصر هكذا.

نعالج حوالي 50 الف مريض سنويا بمراكز علاج الفيروسات تحت إشراف لجنة علاج الفيروسات الكبدية بحقن الانترفيرون السويسري ( بيجاسيس ) او الامريكي ( بيج انترون) أسبوعيا مع الرايبافايرين يوميا ويصاب بالمرض مائة واربعين الف مصري جديد كل عام.

واستمر الأمر كذلك حتي خريف عام ٢٠١٣حينما بدأت حقبة علاجات فيروس سي المباشرة التأثير وأشهرها (سوفالدي وداكلنزا و اوليسيو..) وغيرهم.

تتميز كل مركبات علاج فيروس سي المباشرة التأثير بالأتي:

مباشرة التأثير علي الفيروس

ليست علاجا مفردا ابدا

فترة العلاج بها اقل من السابق (من 12-24 اسبوعا )

فعاليتها اعلي بكثير وفي الغالب تتعدي الخمسة والثمانين بالمائة شفاء باذن الله

لا تعيد الكبد التالف سليما

تؤخذ بالفم

وأول وأهم تلك المركبات المباشرة التأثير شهرة واستخداما هو:

مواضيع متعلقة

سوفالدي sovaldi

تم ترخيصه من المنظمة الامريكية للأغذية والأدوية FDA في نوفمبر ٢٠١٣ وهذا يعني أنه عبر مراحل البحث الثلاثة : (الأمان ، آلية الاستخدام، الفاعلية) بنجاح مقارنة بغيره.

وبدأ صرف السوفالدي للمواطن الأمريكي ولا يزال يصرف وسط جدل حول ارتفاع تكلفته دون أي جدل حول أمانه أو فاعليته. ثم تم ترخيصه في باقي دول العالم و اعتماده أساسيا للعلاج في أغلب البروتوكلات، واستغرق الأمر عاما كاملا ليصل لمصر ويتم صرفه.

في البداية تم استقبال طلبات العلاج من ملايين المصابين بالفيروس عبر بروتوكولين للعلاج:

  •    ثلاثي ( انترفيرون رايبافايرين سوفالدي) لثلاثة اشهر
  •    ثنائي ( رايبافايرين سوفالدي) لستة اشهر

ثم بعد فترة تم اضافة عقار اوليسيو مع سوفالدي ثم اضافة عقار داكلنزا.

 وقريبا جدا سيشمل برتوكول العلاج (سوفالدي + ليديباسفير في كبسولة واحدة) واسمه هارفوني، وتم إعطاء الاولوية لحالات التليف الاشد واستبعاد حالات الفشل الكبدي وحالات التليف الطفيف.

وهنا بدأ الجدل حول كون السوفالدي تحت التجريب!

“وهو سؤال سخيف كون المركب تم إقراره في كل دول العالم بعد التجريب اللازم.”

وحول كون عقار السوفالدي فعال أم غير فعال في علاج فيروس سي، واستخدم تعبير “الانتكاسة” لوصف حالات عدم الاستجابة وهو ما كان له الأثر السيء علي ملايين المرضي واقاربهم؛ نستشهد  في “كل يوم معلومة طبية” بهذا المقال الشامل للدكتور: السيد المر-استشاري الأمراض الباطنية- حول فيروس سي والسوفالدي من البداية لليوم.

رغم كون النتائج الأولية كانت تشير لنسبة شفاء تصل ل97% من الحالات، الا أن التجربة علي أرض الواقع في مصر كانت مختلفة لاننا اخترنا اعطاء الأولوية للحالات ذات التليف الأكبر ولان بعض الحالات لم تلتزم بالعلاج أو أصرت علي تلقيه رغم كونها لا يصح لها تلقيه فانخفضت النسبة الي حوالي 85% نسبة شفاء (وهي ليست رسميا بل من تجارب الزملاء ).

يعني ذلك أن خمسة وثمانين مريضا من كل مائة شفاهم الله تماما، لكن ماذا عن الباقين!

“الأمر بسيط جدا سيتلقون علاجا جديدا ولم يتم قتلهم  !! كما وصف صحفي وبالعكس تماما فالابحاث تشير الي أن من تلقي العلاج حتي ولو لم يشف تماما فنسبة التليف وسرطان الكبد في حالته اقل ممن لم يتلق العلاج ابدا”

وفي هذه اللحظات تثار عشرات الاسئلة حول فيروس سي وعلاجه، مثل:

  •   كيف ينتقل فيروس سي ؟

 ينتقل بنقل الدم ومشتقاته وعبر السرنجات الملوثة والامواس ونادرا من الزوج لزوجته ولا ينتقل بالاكل او الشرب او المخالطة او البعوض

  •  ما هي أعراض فيروس سي؟

،الاصابة الحادة بالفيروس لا تسبب اعراضا وبالعكس هناك فرصة 20% للشفاء التلقائي خلال ستة اشهر بلا علاج اما الاصابة المزمنة فمن الممكن أن تسبب اجهادا عاما او قلة تركيز ونادرا ما تسبب اعراضا اخري اما اذا تطور الأمر لفشل بالكبد او سرطان فالاعراض وقتها من اصفرار بالعيون واستسقاء وغيبوبة وغيرها خاصة بفشل الكبد لا بالفيروس

  •   كيف اطمئن انني سليم؟

يكفي عمل تحليل الجسم المضاد لفيروس سي وهو رخيص ومتوافر وسريع ودقيق

  •    قمت بعمل تحليل فيروس سي فوجدت عندي الجسم المضاد هل هذا يعني انني مصاب بالفيروس؟

لابد من اجراء تحليل بي سي ار لان نسبة 20% من المصابين بالفيروس يحدث لهم شفاء تام بلا علاج في اول ستة اشهر

  •   أنا حامل مصابة بالفيروس هل من الممكن أن ينتقل لولدي؟

نعم يمكن انتقاله للجنين بنسبة 4%

  •    ولدي عمره سنة ومصاب بالفيروس!

لا يوجد دليل يدعم علاج المرضي دون سن الثالثة حالياً ومن عمر الثالثة يمكن العلاج بالانترفيرون مع ريبافرين حيث حصل بيج انترون علي الموافقة

  •   تلقيت العلاج وانتهي منذ شهر هل سيعود الفيروس؟

الأغلب انه لن يعود بنسبة 85% واذا مرت ثلاثة اشهر فاكثر ولم يعد فقد شفيت

  •   الريبافرين مع سوفالدي هل لها اثار علي المدي البعيد؟

فقط فقر الدم وامكانية حدوث تشوهات بالاجنة خلال ستة اشهر أما بعد ذلك فلا ضرر علي المدي الطويل

  •  هل السوفالدي المصري مثل المستورد؟

لا توجد بحوث توافر حيوي للمقارنة لكن تجربة الزملاء تشير لأن السوفالدي المعبأ محلياً له نفس الامان و الفعالية.

  •   زوجتي حامل في السابع هل يمكن علاجها اثناء الرضاعة؟

لا يمكن العلاج قبل فطام الطفل.

  •   ذكر عالم أن طرق العلاج للفيروس بمصر سببت تغييرا في طبيعة الفيروس !

لا يوجد أدني دليل علي أن الاستخدام الخاطيء للعلاج قد سبب تحورات في الفيروس او خلق عترات مقاومة وان كان بعض العلماء يخشي ذلك.

  •  العلاج بمصر أم السعودية افضل؟

السعودية لا يوجد بها سوفالدي لكن بها فايكيرا باك وهو من عقار رباعي التركيب في كبسولة واحدة وفعاليته ممتازة مثل العلاج بمصر وبذلك العلاج بمصر وبالسعودية ممتاز.

  •    هل هناك أبحاث عن السوفالدي وغيره أم أنه يتم التجريب علي المرضى!

رغم كون اولي الدراسات عام 2013 شملت 28 مريضا فقط من النوع المصري الا ان العلاج قد ثبت امانه وفعاليته وبالفعل يتلقاه المريض الامريكي قبلنا بعام كامل وقبل ان تستخدم منه حبة واحدة بمصر كان من تلقوه بامان وفعالية بامريكا قد وصلوا عشرات الاف من المواطنين

  •    هل سعر العلاج بمتناول الفقير؟

ان كنت تقصد مصر فهو يوفر مجاناً بقرار وزاري بمراكز علاج الفيروسات.

  •   كم تستغرق مدة العلاج؟

في الحالات التي بلا تليف وتتلقاه لاول مرة يكون اغلب كورسات العلاج 12 اسبوع اما مع وجود التليف او عدم الاستجابة السابقة فتزيد ل24 اسبوع.

  •   هل يحصل للمريض انتكاسة بعد العلاج؟

ان تم تحليل بي سي ار بعد ثلاثة اشهر فقد شفي المريض تماما والانتكاسة واردة قبل ذلك وهي امر يتطلب العلاج بعقار اخر ولا تعني أي اذي للكبد او الجسم بل مجرد عدم استجابة.

  •   الأنيميا بسبب الريبافريافرين ما علاجها؟

علاجها هو حقن الاريثروبويتين ويفضل اعطاء الحقن مقدما قبل العلاج في حالات الانيميا لان نسبة الهيموجلوبين مرشحة للانخفاض بحوالي اثنين جرام.

  •  ما هي الأعمار المسموح لها بالعلاج

من عمر ثلاثة سنوات مسموح بالعلاج إلا انني لست مختصا بعلاج الاطفال

  •   ماهو افضل علاج حالياً لمريض الكبد ومدة العلاج والاثار الجانبية ونسبة الشفاء باذن الله؟

في حالة عدم وجود التليف وتلقي العلاج لأول مرة فكل البروتوكولات الموجودة حاليا فعالة باذن الله أما في حالات التليف فالأفضل استخدام سوفالدي مع ليديباسفير(هارفوني) أو سوفالدي مع داكلنزا وريبافرين ومدة العلاج تتراوح من 12 -24 اسبوع حسب التليف وتلقي العلاج من قبل، أما عن الاثار الجانبية المتوقعة فتختلف حسب بروتوكول العلاج ولا توجد آثار جانبية خطيرة مسجلة لعقار سوفالدي بنفسه ونسبة الشفاء في اغلب البروتوكولات تتراوح من 85-95% .

        د.السيـــد المـــر
استشاري الامراض الباطنية
فريــق كل يوم معلومــة طبيــة
اقرأ المزيد في قسم الصحة العامة

6 تعليقات

  1. شكرا على معلوماتكم القيمة 🙂

  2. جزاكم الله خيرا

  3. شكرا لكم

  4. شكررررا جزيلا

  5. اللهم اشف كل مريض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *