كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فيروس كورونا اعراضه واسبابه

فيروس-كورونا-اعراضه-واسبابه

بالتأكيد قد سمعت بمرض فيروس كورونا الجديد الذي انتشر في عدد من دول العالم، وقد دفع هذا الفيروس العديد من الدول إلى رفع حالة الطوارئ، وقد وصل الأمر في بعض الدول إلى العزل المنزلي الإجباري، وقد انتقل المرض إلى عدد من الدول العربية، منها مصر والسعودية والكويت والإمارات، تعرفوا معنا على فيروس كورونا اعراضه واسبابه من خلال هذا المقال، حفاظاً على سلامتكم وسلامة من تحبون.

Advertisement

فيروس كورونا الجديد

فيروس كورونا هو واحد من الفيروسات التي تنتمي لعائلة الكورونا، ويُعرف الفيروس الجديد المنتشر باسم كوفيد 19 (covid 19) وهذا هو الاسم العلمي له، وهو فيروس ظهر في أواخر عام 2019، في مدينة ووهان الصينية، حيث انتقل منها إلى باقي دول العالم.

فيروس كورونا الجديد هو أحد الفيروسات التنفسية أي أنه من الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي للمصاب، وهو من الفيروسات التي يمكن أن ينتشر بسهولة، وتتشابه أعراض هذا الفيروس مع العديد من أعراض مرض الأنفلونزا، ولكن يتم التعامل مع الفيروس بشكل مختلف.

وفيروس كوفيد 19 (COVID-19) من الفيروسات التي قد تظهر أعراضه بعد يومين إلى 14 يومًا من تاريخ الإصابة بالمرض، والآن وقد تعرفت عزيزي القارئ على هذا الفيروس، دعنا نتعرف على فيروس كورونا اعراضه واسبابه وكيف يمكن التعامل معه.

فيروس كورونا اعراضه واسبابه

أعراض فيروس كورونا

  • الإصابة بالحمى (ارتفاع في درجة حرارة الجسم)
  • الإصابة بالسعال.
  • الإصابة بحالة من ضيق التنفس.
  • سيلان الأنف.
  • العطس.
  • آلام الجسم المختلفة، والتي قد يصاحبها حالة من القشعريرة.

وفي الحالات الأكثر خطورة من المرض قد تظهر أعراض أخرى مثل:

  • صعوبة في التنفس.
  • ألم أو ضغط مستمر على منطقة الصدر.
  • الشعور بالارتباك.
  • ظهور الشفاه أو الوجه باللون الأزرق.
  • الإصابة بالالتهاب الرئوي.

وعندما تتطور أعراض المرض بشدة، فقد يصاب المريض بالفشل الكلوي الحاد، أو قد يتوفى المريض نتيجة الإصابة بفيروس كوفيد 19.

اقرأ أيضاً: فيروس كورونا الجديد وكيف يختلف عن فيروس كورونا السابق (MERS)

Advertisement

أسباب فيروس كورونا

فيروسات الكورونا هي من الفيروسات التي تتطور داخل أجساد الحيوانات قبل أن ينتقل إلى الإنسان، ولكي ينتقل الفيروس من الحيوانات إلى البشر، يجب على الشخص أن يكون على اتصال مباشر مع أحد الحيوانات المصابة بالعدوى.

ولم يتم تحديد حيوان معين ليكون مسئولاً عن نقل هذا الفيروس إلى البشر، ولكن هناك بعض الإشارات أن آكل النمل الحرشفي، ربما يكون هو الحيوان المسئول عن العدوى، لكن لا توجد دلائل أكيدة على هذا الأمر.

وينتقل الفيروس من شخص عن طريق القطرات أو الرذاذ المتطاير من الشخص المصاب عندما يقوم بالسعال أو العطس، حيث ينتقل الفيروس إلى الجهاز التنفسي للشخص السليم فيصاب بالعدوى. ويكون الشخص عرضة للإصابة بالمرض إذا ما تعامل مع شخص مصاب به، خاصةً إذا تعرض للعاب الشخص المريض أو إذا كان قريبًا منه عند السعال أو العطس.

ويبدو أن كبار السن هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا الفيروس، فقد أظهرت بعض التقارير التي أصدرتها منظمة الصحة العالمية (WHO)، أن متوسط ​​عمر الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس كان حوالي 45 عامًا وأن أكثر من ثلثي هؤلاء كانوا من الذكور.

اقرأ أيضاً: هل الخوف من فيروس الكورونا الجديد مبالغ فيه؟

الوقاية من فيروس كورونا

يُعتبر غسل اليدين هو المفتاح لتجنب أعراض هذا المرض وأسبابه، فيمكن أن يساعد غسل اليدين، وتطهير الأسطح في تقليل خطر الإصابة بهذا الفيروس وغيره من الفيروسات التي يمكن أن تنتقل للإنسان. والأهم من ذلك هو تجنب التعامل مع الأشخاص الذين قد يكونون مصابين بالمرض، وكذلك يجب تجنب التعامل مع الأشخاص القادمين من أماكن قد انتشر بها المرض، لأن هناك احتمالية بأن يكون هؤلاء الأشخاص حاملين للمرض. ويجب الابتعاد كذلك عن أسواق الحيوانات والتجمعات المختلفة، لتجنب الإصابة بالمرض.

Advertisement

والآن وفي النهاية عزيزي القارئ، وبعد أن تعرفت على فيروس كورونا اعراضه واسبابه وطرق الوقاية منهن هل تشعر أنك لاستشارة طبية، إن كنت كذلك، فيمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع