ADVERTISEMENT

فينير الأسنان المتحرك

فينير الأسنان المتحرك
تعرف معنا على فينير الأسنان المتحرك ولماذا يمكن أن يلجأ البعض إلى هذا الإجراء التجميلي للأسنان الذي قد يساعدك على تجنب عيوب تركيب الفينير الثابت؟ تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة التفاصيل.

فينير الأسنان

فينير الأسنان هي عبارة عن قشور أو أغطية رقيقة مصنوعة من مواد مخصصة بنفس لون الأسنان (تتم صناعتها غالباً من البورسلين)، وتساعد على تغطية السطح الأمامي للأسنان لتحسين مظهرها.

ADVERTISEMENT

يتم اللجوء إلى تركيب فينير الأسنان في حالة تغير لون الأسنان إما نتيجة لإجراء قناة الجذر، أو تصبغ الأسنان الناتج عن تيتراسايكلن أو غيره من الأدوية، أو بسبب الإفراط في استخدام الفلوريد، أو غيره من أسباب اصفرار الأسنان وتغير لونها.

يمكن تركيب الفينير أيضاً عندما تتعرض الأسنان للكسور، أو التلف، أو عندما تكون الأسنان غير مستوية وغير منتظمة الشكل، أو في حالة وجود فجوات كبيرة بين الأسنان.

فينير الأسنان المتحرك

بالطبع يعتبر فينير الأسنان من أفضل الحلول التجميلية للحصول على أسنان متناسقة وجذابة، ولكن هذه القشور أو الأغطية لا يمكن إزالتها عند تركيبها، كما أنها تحتاج إلى برد الأسنان حتى يمكن تركيبها، ولذلك ظهر نوع آخر من الفينير مع التطورات الحديثة، وهو فينير الأسنان المتحرك القابل للإزالة وإعادة التركيب بسهولة.

يتم صناعة الفينير المتحرك من الراتنج شديد الصلابة، ويكون عبارة عن قشور يمكن تركيبها لإعطاء مظهر جذاب للأسنان، ويمكن تناول الطعام بها ثم إزالتها لتنظيفها بعد الأكل، ولكن لا ينصح الأطباء عادة بتناول الطعام أثناء وجودها.

ADVERTISEMENT

قبل تركيب هذا النوع من الفينير سوف يقوم الطبيب بفحص أسنانك وأخذ قياساتها، حتى يتم تصميم الفينير المطابق لشكل أسنانك، ثم تختار أنت والطبيب معاً درجة لون فينير الأسنان حتى يكون الشكل النهائي طبيعي وجذاب.

الأشخاص المؤهلين لتركيب فينير الأسنان المتحرك

قد يكون فينير الأسنان الثابت هو الإجراء الأفضل بالنسبة لبعض الأشخاص، ولكن يعتبر الفينير المتحرك بديلاً لبعض الأشخاص في الحالات التالية:

  • الأشخاص الذين لا يمكنهم تحمل تكاليف فينير الأسنان الثابت.
  • الأشخاص الذين لا يرغبون في الخضوع إلى عمليات زراعة الأسنان لأي سبب من الأسباب.
  • الأشخاص الذين لا يرغبون في إجراء أي تغيير في أسنانهم الأصلية، مثل برد الأسنان وتغيير حجمها حتى يمكن تركيب الفينير الثابت عليها.
  • الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الأسنان، مثل وجود فجوات في الأسنان، أو تصبغ الأسنان، أو فقدان بعض الأسنان، ولا يرغبون في إجراءات الأسنان المعقدة لتحسين مظهر أسنانهم.

عيوب فينير الأسنان

يعتبر فينير الأسنان المتحرك أفضل نسبياً من الفينير الثابت للأسباب التالية:

  • لا يمكن الرجوع عن هذه العملية بعد تركيب الفينير الثابت.
  • لا يعتبر الفينير الثابت خياراً جيداً للأشخاص الذين يعانون من أمراض اللثة أو الذين لديهم أسنان ضعيفة، أو غير ذلك من مشاكل الأسنان.
  • تكلفة الفينير الثابت أعلى بكثير من الربط السني بواسطة الراتنج أو الفينير المتحرك.
  • لا يمكن عادة إصلاح الفينير الثابت الذي يتعرض للتشقق أو الترقق، وذلك على عكس فينير الأسنان المتحرك.
  • يمكن أن تزيد حساسية الأسنان الطبيعية تجاه الحرارة والبرودة، بسبب إزالة مينا الأسنان لتركيب الفينير الثابت.
  • قد لا يتطابق الفينير الثابت مع لون الأسنان الطبيعية، وخاصة إذا قمت بإجراء تبييض الأسنان.
  • إذا تكسرت الأسنان التي تم تركيب الفينير الثابت عليها أو تعرضت للتسوس، يجب استبدالها بعد ذلك باستخدام التاج.

لذلك يلجأ البعض إلى تركيب فينير الأسنان المتحرك لتفادي هذه العيوب وتقليل المخاطر والمشاكل الصحية الناتجة عن استخدام الفينير الثابت المصنوع من البورسلين.

ADVERTISEMENT

.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على فينير الأسنان المتحرك ، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد عادل
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/oral-health/guide/veneers#2-4
https://www.webmd.com/oral-health/qa/what-are-the-disadvantages-of-dental-veneers
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد