كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

في أي أسبوع أعرف نوع الجنين بالسونار

في أي أسبوع أعرف نوع الجنين بالسونار

السونار أو ما يُعرف بفحص الموجات فوق الصوتية وسيلة لفحص الجنين بداخل الأم، ولكن كيف تتم وما أنواعها؟ سنجيب على هذه الأسئلة وأيضاً سنجيب على سؤالك في أي أسبوع أعرف نوع الجنين بالسونار ؟ لذلك تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

Advertisement

ما هو فحص الموجات فوق الصوتية للجنين؟

السونار أو الموجات فوق الصوتية هي تقنية تصوير تستخدم الموجات الصوتية لإنتاج صور للجنين في الرحم، ويمكن أن تساعد صور الموجات فوق الصوتية الجنينية طبيبك على تقييم نمو طفلك وتطوره ومراقبة حملك، وفي بعض الحالات، يتم استخدام الموجات فوق الصوتية للجنين لتقييم المشاكل المحتملة أو المساعدة في تأكيد التشخيص.

عادةً ما يتم إجراء الموجات فوق الصوتية الأولى للجنين خلال الأشهر الثلاثة الأولى لتأكيد الحمل وتقدير مدة الحمل، إذا ظل حملك غير معقداً، فعادة ما يتم تقديم الموجات فوق الصوتية التالية خلال الثلث الثاني، ولكن في حالة الاشتباه في وجود مشكلة، قد يوصى بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية للمتابعة أو اختبارات تصوير إضافية مثل التصوير بالرنين المغناطيسي.

هناك نوعان رئيسيان من اختبارات الموجات فوق الصوتية للجنين:

الموجات فوق الصوتية عبر المهبل

في هذا النوع من الموجات فوق الصوتية للجنين، يتم وضع جهاز يشبه العصا يسمى محول في المهبل لإرسال موجات صوتية وجمع الانعكاسات، ويتم استخدامه في أغلب الأحيان أثناء الحمل المبكر، وقد يتم إجراء هذا النوع أيضًا إذا لم توفر الموجات فوق الصوتية عبر البطن معلومات كافية.

الموجات فوق الصوتية عبر البطن

يتم إجراء الموجات فوق الصوتية للجنين عبر البطن عن طريق تحريك محول على بطنك، سوف يضع أخصائي الموجات فوق الصوتية بعض الجل على بطنك، ويفرك جهازًا محمولًا (مسبار) عبر بطنك للحصول على صورة لطفلك الذي لم يولد بعد.

اقرئي أيضاً: طرق طبيعية لمعرفة نوع الجنين.

Advertisement

في أي أسبوع أعرف نوع الجنين بالسونار ؟

معظم النساء الحوامل يكتشفن نوع الجنين إذا رغبن من خلال فحص الموجات فوق الصوتية أو السونار والذي يتم عادة بين الـ 16 والـ 20 أسبوع من الحمل، وذلك إذا تمكن الطبيب بالحصول على رؤية واضحة للأعضاء التناسلية للجنين، ففي بعض الأحيان قد لا يتمكن من ذلك.

كيف يمكن معرفة نوع الجنين من خلال الأعضاء التناسلية؟

تبدأ الأعضاء التناسلية في النمو للجنين الذكر أو الأنثى في وقت مبكر جداً بعد 6 أسابيع من الحمل، ومع ذلك فإن الأجنة في هذا الوقت تتشابه جداً في فحص الموجات فوق الصوتية حتى 14 أسبوع، ولا يزال من الصعب التمييز بينهما لعدة أسابيع.

بحلول 18 أسبوع قد يتمكن الطبيب من رؤية الأعضاء التناسلية بوضوح إذا كان الطفل في وضع يسمح بذلك.

أنواع الموجات فوق الصوتية عبر البطن

بعد أن أجبنا على سؤالك في أي أسبوع أعرف نوع الجنين بالسونار ؟ سنعرف أنواع الموجات فوق الصوتية عبر البطن وفيم تستخدم، حيث تتوفر أنواع أخرى مختلفة من الموجات فوق الصوتية عبر البطن، بما في ذلك:

تقييم الموجات فوق الصوتية المتخصص

قد يكون هذا النوع من الفحص ضروريًا في ظروف معينة، على سبيل المثال عندما يكون هناك خلل معروف في الجنين أو يشتبه فيه، وفي هذه الحالة يمكن أن يوفر التقييم الأكثر تفصيلاً معلومات إضافية حول الخلل.

الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد

يوفر هذا الاختبار عرضًا ثنائي الأبعاد للبيانات ثلاثية الأبعاد، ويُستخدم هذا النوع من الموجات فوق الصوتية أحيانًا لمساعدة مقدمي الرعاية الصحية على اكتشاف تشوهات الوجه أو عيوب الأنبوب العصبي.

Advertisement

الموجات فوق الصوتية دوبلر

تقيس الموجات فوق الصوتية دوبلر التغييرات الطفيفة في موجات الموجات فوق الصوتية أثناء ارتدادها عن الأجسام المتحركة، مثل خلايا الدم، كما يمكن أن يوفر تفاصيل حول تدفق دم الطفل.

تخطيط صدى القلب الجنيني

يقدم هذا الاختبار صورة مفصلة لقلب الرضيع، ويمكن استخدامه لتأكيد أو استبعاد عيب خلقي في القلب.

اقرئي أيضاً: طرق تحديد جنس الجنين بشكل علمي.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على إجابة سؤالك في أي أسبوع أعرف نوع الجنين بالسونار ؟ وتعرفتِ على فحص الموجات فوق الصوتية وأنواعه وكيف يتم، نتمنى لك حمل مريح وصحي وطفل سليم.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع