كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

في أي أسبوع تسمع الحامل دقات قلب الجنين

في أي أسبوع تسمع الحامل دقات قلب الجنين


يعتبر سماع دقات قلب الجنين خلال فترة الحمل من المراحل الأكثر إثارة للأم نظرًا لكونها علامة على نمو الجنين وعلى صحة الحمل وتطوره بشكل سليم، لذلك من الضروري معرفة في أي أسبوع تسمع الحامل دقات قلب الجنين وما هي مراحل تشكله وأيضًا أهم العلامات التي تشير إلى تمتع الجنين بقلب صحي، وهو ما سنعرضه خلال المقال التالي فتابعوا معنا.

Advertisement

مراحل تشكل قلب الجنين

يعتبر القلب أحد أول الأعضاء التي تبدأ في النمو عند الجنين إلا أنه قد يستغرق عدة أسابيع حتى يكتمل ليشبه الهيكل أو الشكل الذي نعرفه جميعًا، فخلال نمو قلب الجنين يمر القلب بعدة مراحل متتالية.

تتمثل المرحلة الأولى لتشكل قلب الجنين في أنه يبدو مثل أنبوب صغير وسرعان ما يتطور هيكل القلب من خلال انحناء الأنبوب والتفافه للخلف ليبدأ في التحول للشكل المعروف للقلب.

في المرحلة الثانية من تطور القلب تتشكل غرفتين بداخله، ثم تبدأ المرحلة الثالثة عندما تنفصل الغرفتين العلويتين بالقلب، وتبدأ في الظهور وهما معروفان باسم الأذين الأيمن والأذين الأيسر، وفي المرحلة الأخيرة يبدأ ظهور غرفتين سفليتين تعرفان باسم البطينان الأيمن والأيسر.

يقع القلب في منتصف الصدر خلف عظمة الصدر بين الرئتين، ويستقر القلب بعد اكتمال نموه فيما يسمى التجويف التاموري ويحيط به القفص الصدري والحجاب الحاجز وطبقة صلبة من العضلات تقع أسفله لحمايته بشكل جيد.

في أي أسبوع تسمع الحامل دقات قلب الجنين

يمكن القدرة على سماع نبضات قلب الجنين للمرة الأولى بعد مرور من 8 إلى 12 أسبوع تقريبًا من الحمل، وذلك من خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية أو الدوبلر، وتعتمد سرعة التقاط صوت الضربات على وضع الطفل في الرحم الوزن.

Advertisement

يتراوح معدل ضربات قلب الطفل السليم في الرحم ما بين 120 و 160 نبضة في الدقيقة، ويتباطأ معدل ضربات القلب بعد الولادة حيث يبلغ معدل ضربات قلب طفل يبلغ من العمر سبع سنوات حوالي 90 نبضة في الدقيقة، وعند الوصول لسن 18 يستقر معدل ضربات القلب حتى يصل إلى حوالي 60 – 100 نبضة في الدقيقة.

اقرئي أيضاً: متى يبدأ نبض الجنين ومتى يمكن سماعه؟

ما هو الدوبلر ؟

الدوبلر هو جهاز طبي يستخدم لفحص أو مراقبة نبضات قلب الجنين بالموجات فوق الصوتية، حيث يمكن لمقدم الرعاية استخدامها لسماع إيقاع نبضات قلب الجنين، ولاستخدامه في ذلك يقوم الطبيب بتغطيته بطن الحامل بالجل وتحريك الجهاز عليها، فيرسل الدوبلر ويستقبل موجات صوتية ترتد من قلب الجنين وتجعلها عالية بما يكفي لسماعها.

علامات صحة قلب الجنين

هناك بعض العلامات التي يمكن من خلالها الاطمئنان على صحة قلب الجنين، وتتمثل في التالي:

معدل ضربات القلب

يمكن سماع معدل نبضات قلب الجنين خلال 10 أسابيع من الحمل، ويمكن أن يكون المعدل أبطأ أو أسرع حسب حركات الطفل لذلك لا تدعي معدلات ضربات القلب غير المنتظمة الشعور بالخوف أو القلق فذلك أمر طبيعي ومشابه لما يحدث في نبضات قلب البالغين بالاعتماد على درجة النشاط أو الراحة، فكما ذكرنا سابقًا أن معدل نبضات قلب الجنين عادةً ما يتراوح بين 120 و 160 نبضة في الدقيقة.

Advertisement

إيقاع ضربات القلب

يستمع الأطباء أيضًا إلى إيقاع ضربات قلب الجنين، وقد يكون الإيقاع أيضًا منتظمًا أو غير منتظم وبالتالي فلا يدعو ذلك للقلق، ويرجع الإيقاع غير المنتظم إلى أن النظام الكهربائي للطفل في القلب لا يزال متغيرًا، ولزيادة الاطمئنان على صحة الجنين حال عدم انتظام ضربات القلب أو عدم انتظام الإيقاع يمكن للطبيب طلب إعادة الفحص بعد عدة أيام.

بعد معرفة في أي أسبوع تسمع الحامل دقات قلب الجنين ومراحل تطوره وتشكله، من الضروري الحفاظ على المتابعة الطبية الدورية للاطمئنان على صحة قلب طفلك، وإذا كانت لديكِ استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع