كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

في أي أسبوع يتحرك الجنين

في أي أسبوع يتحرك الجنين

من الأمور الشيقة التي تشغل بال الأم الحامل، الاهتمام بتحركات الجنين والشعور بخبطاته الصغيرة، ولكن في أي أسبوع يتحرك الجنين ؟ وما هو إحساس الحركة بداخلك؟ وكيف يمكن تحديد المعدل الصحي لتحركات الجنين؟ فقط تابعي معنا قراءة هذا المقال للحصول على جميع الإجابات.

Advertisement

في أي أسبوع يتحرك الجنين؟

  • ربما لن تشعري بركل جنينك في وقت ما بين الأسبوع 16 والأسبوع 22، على الرغم من أنه بدأ يتحرك في الأسبوع 7 أو 8، وربما كنتِ قد شاهدتِ تحركاته بالفعل عن طريق الموجات فوق الصوتية.
  • من السهل تمييز ركلات طفلك عن اضطرابات البطن الأخرى (مثل الغازات) إذا كنتِ حاملاً من قبل، ومن المرجح أيضًا أن تشعري بهذه الحركات المبكرة عندما تجلسين أو تستلقين بهدوء.
  • تميل النساء النحيفات إلى الشعور بالحركة مبكرًا وفي كثير من الأحيان.

كيف تبدو حركات الجنين المبكرة؟

وصفت النساء الإحساس بأنه شعور مثل فرقعة الفشار أو سمكة صغيرة تسبح، أو رفرفة فراشة، وقد تعتقدين أن تلك التحركات اللطيفة الأولى في بطنك هي آلام الجوع أو الغاز، لكنكِ ستدركين الفرق بمجرد أن تبدأي في الشعور بها بشكل أكثر انتظامًا.

اقرئي أيضا: كيف تكون حركة الجنين في الشهر السادس؟ من هنا.

في أي أسبوع يتحرك الجنين وعدد مرات الشعور بالحركة؟

في البداية، ستكون الركلات الملحوظة قليلة ومتباعدة، وقد تشعرين بعدة حركات في يوم من الأيام ثم لا تشعرين بأي شيء في اليوم التالي، فعلى الرغم من أن طفلك يتحرك ويركل بانتظام، فإن العديد من حركاته ليست قوية بما يكفي لتشعري بها حتى الآن، لكن هذه الركلات المطمئنة ستصبح أقوى وأكثر انتظامًا في وقت لاحق في الثلث الثاني، ولا تقلقي إذا كانت تجربتك مختلفة عن تجربة أصدقائك، فلكل طفل نمط نشاطه الخاص وطالما أن مستوى نشاط طفلك المعتاد لا ينخفض، فمن المحتمل أن يكون على ما يرام.

هل تقل حركة الجنين في نهاية الحمل؟

لا، لا تقل حركة الجنين حتى نهاية الحمل، فبالرغم من أن طفلك يأخذ مساحة أكبر في الرحم وقد يكون له فترات أطول من الهدوء، يجب ألا يصبح أقل نشاطًا بشكل عام، وقد تشعرين حتى بحركاته أكثر كلما أصبح أقوى ولديه مساحة أقل.

Advertisement

تعرفي على: حركة الجنين في نهاية الشهر السابع من هنا.

هل أحتاج إلى تتبع حركة جنيني؟

بعد معرفة في أي أسبوع يتحرك الجنين ؟ وكيف يمكن الشعور بتلك الحركات؟ سنتحدث عن أهمية متابعة ركلات الجنين أو تحركاته:

  • بمجرد أن تشعري بانتظام في الركلات، يجب عليكِ الانتباه إلى عدد مرات تحركه، واستشيري طبيبك على الفور إذا لاحظتِ أي بطء في مستوى نشاط طفلك.
  • قد تشير الحركة الأقل إلى وجود مشكلة، وقد يرغب طبيبك في إجراء تقنية الموجات فوق الصوتية للسوائل التي تحيط بالجنين لفحص طفلك للتأكد من أن كل شيء على ما يرام.
  • في الوقت الذي تكونين فيه في الثلث الثالث من الحمل، يوصي الأطباء بقضاء بعض الوقت كل يوم في حساب ركلات طفلك.

في أي أسبوع يتحرك الجنين وطريقة حساب ركلات الطفل ؟

يتحرك الجنين في الأسبوع السابع أو الثامن، لكن يمكن حساب ركلاته في الأسبوع الـ 22، وقد يقترح طبيبك أن تختاري وقتًا من اليوم يميل فيه طفلك إلى النشاط، ثم عليكِ الجلوس بهدوء أو الاستلقاء على جانبك مع حساب الوقت الذي يستغرقه الشعور بـ 10 حركات مختلفة، بما في ذلك الركلات واللكمات وحركات الجسم كله، وإذا لم تشعري بـ 10 حركات خلال ساعتين، فيجب عليكِ التوجه إلى طبيبك.

اقرئي معنا عن: قلة حركة الجنين من هنا.

Advertisement

وفي نهاية المقال وبعد معرفة في أي أسبوع يتحرك الجنين ؟ وما هي طبيعة حركات الجنين في فترة الحمل؟ وكيفية حساب معدل نشاط طفلك، يجب عليكِ التوجه إلى طبيبك فورا في حالة حدوث أي تغيرات في مستوى نشاط جنينك.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع