كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

في أي شهر يتكون مخ الجنين

في أي شهر يتكون مخ الجنين

في أي شهر يتكون مخ الجنين ؟ أثناء الحمل يدور في ذهن العديد من الأمهات أسئلة كثير حول نمو الجنين  مثل متى يمكن للجنين أن يسمعني؟ أو ما هو لون عينيه؟ وكذلك أيضاً متى يتكون المخ، ولحسن الحظ مراحل نمو مخ الجنين تدريجية ويمكن  التنبؤ بها وفي هذا المقال ستتعرفين على كل ما يهمك عن مراحل نمو مخ الجنين وجهازه العصبي فتابعي القراءة.

Advertisement

في أي شهر يتكون مخ الجنين ؟

في أول أربعة أسابيع من الحمل ينمو الجهاز العصبي للطفل وسنتعرف على مراحل نمو المخ عبر أشهر الحمل المختلفة فيما يلي:

تطور المخ في الثلث الأول من الحمل (1-3 شهور)

في خلال سبعة أسابيع من الحمل، ينمو كلاً من دماغ ووجه طفلك، وبمجرد إغلاق الأنبوب العصبي، سوف ينحني الأنبوب العصبي، وينقسم إلى ثلاثة أقسام يشار إليها عادة باسم الدماغ الأمامي، والدماغ المتوسط​​، والدماغ الخلفي، الجزء الخلفي من الدماغ هو الجزء الذي سيتحول في النهاية إلى الحبل الشوكي، لذلك يحتاج الجنين إلى مزيد من الوقت لينمو المخ.

اقرأي أيضاً: متى يبدأ نبض الجنين علمياً وفيديو مهم لكِ

تطور المخ في الثلث الثاني من الحمل (4-6 شهور)

تكمن إجابة سؤالك في أي شهر يتكون مخ الجنين في نهاية الثلث الثاني من الحمل، حيث أنه في هذه الفترة يكون جذع دماغ الطفل مكتمل النمو حيث يمكن أن يصل وزن الدماغ إلى 99 جرام، وهو الذي يتحكم في معدل ضربات القلب، والتنفس، وضغط الدم، ويستقر فوق النخاع الشوكي مباشرة ولكن أسفل القشرة الدماغية لم تصل إلى كامل نموها بعد،ولكن في هذه المرحلة قد اكتمل نمو الجهاز العصبي حيث أنه في هذه المرحلة قد يستجيب للمؤثرات الخارجية مثل الصوت المرتفع أو الضوء الشديد ويمكن أن يقوم بردات فعل عن طريق ركل البطن.

اقرأي أيضاً: كيف يتحرك الجنين

Advertisement

تطور المخ في الثلث الثالث من الحمل (7-9 شهور)

آخر ثلاثة شهور من الحمل مليئة بالتطور والنمو للأنسجة والخلايا العصبية في الجنين، كما أنه في هذا الوقت يتضاعف وزن دماغ الطفل ثلاثة مرات تقريباً خلال الأسابيع الـ 13 الأخيرة من الحمل، وينمو من حوالي 99 جرام إلى ما يقرب من 300 جرام قبل موعد الولادة.

اقرأي أيضاً: في الشهر الثامن تعرفي على وزن وطول طفلك الصحيح ونصائح هامة

كيف تساعدين مخ طفلك على النمو

بعد أن تعرفنا على في أي شهر يتكون مخ الجنين يجب أن نتعرف كيف تساعد الأم جنينها على النمو خاصة نمو المخ، حيث نظرًا لأن الجهاز العصبي لطفلك يبدأ في النمو والتطور منذ بداية الحمل، لذلك فمن المهم تناول 400 ميكروغرام من حمض الفوليك  أو فيتامين ب-9، لأنه يعتبر من الفيتامينات الضرورية لنمو دماغ الجنين والوقاية من تشوهات الأجنة والعيوب الخلقية مثل عيوب الأنبوي العصبي، حيث أنه ضروري لنمو وتطو الأنسجة  والحمض النووي DNA.

تشير الأبحاث أيضًا إلى أن الفيتامينات يمكن أن تقلل من فرص إصابة الطفل بالتوحد بنسبة تصل إلى 40 بالمائة، لذلك تناول حمض الفوليك قبل الولادة ضروري للغاية لصحة مخ الجنين، كما يجب أن تتأكدي من تناول ما يكفي من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك.

اقرأي أيضاً: أطعمة غنية بحمض الفوليك

Advertisement

كذلك هناك العديد من العناصر الغذائية الأخرى التي تساعد على تطور ونمو مخ مخ الجنين إلى جانب حمض الفوليك، والتي يمكن الحصول عليها من المصادر الغذائية المختلفة، على سبيل المثال:

لنمو المخ والعين: يمكنك تناول أحماض أوميجا 3 الدهنية، حيث أن الحصول على ما يكفي منها من خلال النظام الغذائي اليومي خاصة خلال الفصل الثالث من الحمل عندما يكون دماغ الطفل يتطور بشكل أسرع، لأنه من الدهون الرئيسية التي تساعد على تشكيل الدماغ والعينين.

وبعد أن تعرفتِ معنا عزيزتي القارئة على إجابة سؤالك في أي شهر يتكون مخ الجنين وتعرفتِ أيضاً على الأطعمة والفيتامينات التي تساعد على نمو دماغ الطفل، في نهاية المقال نتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع