كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

في أي شهر يمشي الطفل

في أي شهر يمشي الطفل


عزيزتي الأم، إن المشي هو الإنجاز الرئيسي للأطفال الرضع، وخلال تلك المرحلة يتساءل الكثير من الأباء والأمهات: في أي شهر يمشي الطفل ؟ ولكي تتعرفي معنا على إجابة لذلك السؤال، تابعي معنا قراءة المقال.

Advertisement

تعلم الطفل للمشي

إن الأطفال بطبيعة حالهم يميلون لاستكشاف الأماكن الجديد، وبمجرد أن يستطيعوا الوقوف، يبدأوا في محاولة التنقل مستندين على أي شيء بين أرجاء المنزل. ومع تحسن نموهم وقدرتهم على المشي، يبدأون في الانطلاق في أرجاء المنزل.

في أي شهر يمشي الطفل ؟

مع بداية الشهر التاسع وحتى بلوغ طفلك عمر السنة، يبدأ طفلك بالفعل في التحرك، ومساعدة جسمه على الوقوف بواسطة جسم آخر قوي، مثل الأريكة. وعلى الرغم من أن بعض الأطفال يتخذون خطواتهم الأولى في الفترة الموازية لأعياد ميلادهم الأولى، إلا أن معظمهم يتعلمون المشي جيدًا في الأشهر التي تلي بلوغهم العام الأول.

وبعد المشي لبضعة أشهر، سيبدأ طفلك في الشعور بمزيد من الثقة بشأن المشي وسيبدأ في مواجهة تحديات جديدة، مثل التقاط الأشياء وحملها، والتحرك أثناء سحب لعبة وراءه، وتسلق السلالم.

وبحلول منتصف السنة الثانية وحتى نهايتها، قد يتعلم طفلك الركض والبدء في ركل الكرة ومحاولة رمي الكرة. وبحلول عامين قد يقفز طفلك في مكانه.

كيف تكون خطوات الطفل الأولى؟

بعدما عرفنا في أي شهر يمشي الطفل ؟ سننتقل إلى شكل حركة مشي الأطفال في تلك المرحلة. وتتسم خطوات الطفل في تلك المرحلة بالشكل التالي:

Advertisement
  • يقوم الأطفال بفصل أرجلهم عن بعضها البعض أثناء المشي.
  • تبدو خطواتهم وكأنها خطوات مترددة بين كل خطوة و الأخرى.
  • يهتزون من جانب إلى آخر أثناء تحرك أقدامهم للأمام في كل خطوة جديدة يقومون بها.

وبعد حوالي 6 أشهر من اتخاذ خطواتهم الأولى، يطور الأطفال الصغار مشيتهم بحيث تصبح أكثر نضجًا.

كيف توفرين الأمان لطفلك؟

خلال هذه الأشهر الستة من ممارسة المشي، يتعرض معظم الأطفال الصغار إلى بعض السقطات، ولكن هذا جزء من تعلم المشي، لا يمكنك حماية طفلك من كل تلك السقطات، ولكن يمكنك توفير عوامل الأمان لطفلك، لقليل خطر تعرض طفلك للإصابات أثناء تعلم المشي، ويمكنك القيام بذلك من خلال إبقاء حركة طفلك الراغبة في الاستكشاف في مناطق آمنة، بعيدًا عن الزوايا الحادة للأثاث والمخاطر الأخرى.

في أي شهر يمشي الطفل ؟ تشجيع الطفل

لا يعتبر سؤال في أي شهر يمشي الطفل هو السؤال الأهم، ولكن الأهم هو كيف تشجع طفلك على المشي؟ ولكي تقوم بتشجيع طفلك، عليكِ القيام بالتالي:

  • امنحي طفلك الكثير من الأشياء للقيام بها، حتى تحفزه على الحركة.
  • خذي طفلك في جولة في ساحة منزلك أو الحي.
  • خصصي ساعة يوميًا على الأقل من النشاط البدني المنظم، مثل اللعب مع طفلك.
  • وفري معايير السلامة أثناء ممارسة أي نشاط.
  • مع تطور المهارات البدنية، يتطور لدى طفلك مهارات أخرى، مثل اللعب باليد.

اقرأي أيضا: ما هي مراحل مشي الطفل؟

متى يجب أن أتصل بالطبيب؟

قد تتساءل بعض الأمهات: في أي شهر يمشي الطفل ؟ خوفا من تأخر أطفالهن عن المشي، ومن المعروف أن نمو الطفل الطبيعي يميل إلى اتباع نمط معين، بحيث تعمل المهارات التي تم تطويرها مبكرا لدى الاطفال على المساعدة في تطوير مهارات المشي والحركة لاحقا، وقد يختلف الوقت اللازم لتطوير تلك المهارات من طفل لآخر، وإذا تعرض طفلك لأحد الأمور التالية، عليكِ التواصل مع الطبيب:

Advertisement
  • تأخر طفلك عن المشي، بعد بلوغ 18 شهرًا.
  • لم تتطور لديه المهارات المرتبطة بالمشي، مثل الاتزان أثناء المشي والقفز والركض، بعد مرور عدة أشهر من ممارسة المشي.
  • لا يمشي طفلك إلا على أطراف قدميه.
  • لا يستطيع صعود الدرج بينما يستند.

اقرأي أيضا: أهم الفيتامينات التي تساعد الطفل على المشي.

عزيزتي الأم، لا تشعري بالقلق الشديد تجاه معرفة إجابة سؤال في أي شهر يمشي الطفل ، فإن الطفل بطبيعته تتطور لديه مهارات الحركة، وإذا لم يمر طفلك بمراحل التطور السابق ذكرها، عليكِ حينها التواصل مع طبيبك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع