كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

قائمة بطعام مرضى السكري

قائمة بطعام مرضى السكري


يعتقد البعض أن مرض السكري يقيد الحمية الغذائية ويؤدي للحرمان من العديد من الأطعمة، ولكن الحقيقة أن هناك العديد من الأطعمة الصحية واللذيذة التي يمكن تناولها في حال كنت مصاب بالسكري .. إليكم قائمة بطعام مرضى السكري وفوائد الأطعمة الموجودة بهذه القائمة، تابعوا القراءة لمعرفة التفاصيل.

Advertisement

ما هو الطعام السوبر؟

ظهر مؤخراً مصطلح يدعى بالطعام السوبر (super food) وهو مصطلح تستخدمه العديد من شركات الأغذية والمشروبات كوسيلة للترويج لطعام يعتقد أن له فوائد صحية، ومع ذلك لا يوجد تعريف رسمي للكلمة من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA).

وتنظم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) المطالبات الصحية المسموح بها على ملصقات الطعام للتأكد من وجود بحث علمي لدعم هذه المطالبات، وقائمة الأطعمة الآتية غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف المفيدة للصحة العامة وقد تساعد أيضًا في الوقاية من الأمراض بأنواعها المختلفة، وخاصةً السكري بالطبع.

اقرأ أيضاً: تغذية مريض السكري … و 10 خرافات حول تغذية مرضى السكري

قائمة بطعام مرضى السكري (الخضروات والفواكه)

  • الفاصوليا الحمراء

الفاصوليا الحمراء والفاصوليا السوداء، جميع هذه الأنواع غنية بالفيتامينات والمعادن مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم، كما أنها غنية بالألياف أيضاً، وتحتوي الفاصوليا على الكربوهيدرات، لكن نصف كوب يوفر أيضًا الكثير من البروتين، ولتوفير الوقت، يمكنك استخدام الفاصوليا المعلبة، ولكن تأكد من شطفها للتخلص من أكبر قدر ممكن من الملح المضاف إليها.

  • الخضار الورقية الخضراء الداكنة

مثل السبانخ والكرنب واللفت، غنية بالفيتامينات والمعادن مثل الفيتامينات A ، C، E ، و K، والحديد، والكالسيوم والبوتاسيوم، وهذه الأطعمة القوية منخفضة السعرات الحرارية والكربوهيدرات أيضًا، حاول إضافة الخضار الورقية الداكنة إلى السلطة والحساء واليخنة بقدر الإمكان.

  • الفاكهة الحمضية

مثل فاكهة العنب والبرتقال والليمون والليمون الحامض سوف تمدك بجزء من جرعتك اليومية من الألياف وفيتامين C والفولات والبوتاسيوم.

  • البطاطا الحلوة

الخضروات النشوية غنية بفيتامين (أ) والألياف بنسب كبيرة، كما أنها مصدر جيد لفيتامين C والبوتاسيوم، ويمكنك أيضاً تناول البطاطا الحلوة بالقرفة عندما تشعر بالرغبة في تناول شيء حلو المذاق.

Advertisement
  • التوت

مثل التوت البري والفروالة وغيره من أنواع التوت الأخرى؛ بغض النظر عن نوع التوت، فجميع الأنواع بها نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة والفيتامينات والألياف، ويمكن أن يكون التوت خيارًا رائعًا لإرضاء رغبتك في تناول بعض السكريات، كما أنه يوفر فائدة إضافية لاحتواءه على فيتامين C وفيتامين K والمنغنيز والبوتاسيوم والألياف.

  • الطماطم

الخبر السار هو أنه بغض النظر عن كيفية تناولك للطماطم، سواء كانت نيئة أو مهروسة أو في الصلصة، فأنت تأكل العناصر الغذائية الحيوية مثل فيتامين (ج) وفيتامين (هـ) والبوتاسيوم.

اقرأ أيضاً: التغذية السليمة لمريض السكري مع ممارسة التمارين الرياضية

قائمة بطعام مرضى السكري (البروتين والحبوب والألبان)

هذه القائمة سوف تشمل الأسماك والمكسرات والحبوب والألبان؛ إليكم القائمة بالتفصيل:

  • السمك

السمك غني بـ الأحماض الدهنية (أوميغا 3)، هذه الدهون قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والالتهابات، ويشار أحيانًا إلى الأسماك الغنية بالدهون الصحية باسم “الأسماك الدهنية”، ويعد السلمون أكثرهم شهرة؛ والأسماك الأخرى هي الرنجة والسردين والماكريل وسمك السلمون المرقط وسمك التونة.

واختر السمك المشوي لتجنب الكربوهيدرات الزائدة من السعرات الحرارية التي قد تكون في السمك المخبوز والمقلي، وتوصي معايير جمعية الرعاية الطبية الأمريكية لمرض السكري لعام 2017 بتناول الأسماك (الأسماك الدهنية بشكل رئيسي) مرتين في الأسبوع لمرضى السكري.

  • الجوز

يمكن للأونصة من المكسرات أن تقطع شوطًا طويلاً في إمداد جسمك بالدهون الصحية الأساسية إلى جانب مساعدتك على الشعور بالشبع في وقت أقل وبكميات طعام أقل، بالإضافة إلى ذلك، فهي توفر المغنيسيوم والألياف؛ بعض المكسرات والبذور، مثل الجوز وبذور الكتان، تعد مصدر جيد لأحماض أوميغا 3 الدهنية أيضاً.

Advertisement
  • الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة غنية بالفيتامينات والمعادن مثل المغنيسيوم وفيتامين ب والكروم والحديد والفولات، وهي مصدر كبير للألياف أيضًا، وبعض الأمثلة على الحبوب الكاملة هي الشوفان الكامل والكينوا والشعير والحبوب الكاملة والفارو.

  • الحليب واللبن

ربما تكون قد سمعت أن الحليب واللبن الزبادي يمكن أن يساعد في بناء عظام وأسنان قوية، وبالإضافة إلى الكالسيوم، فإن العديد من منتجات الحليب واللبن الزبادي تعد أيضاً مصدرًا جيدًا لـ فيتامين د؛ ابحث عن منتجات الألبان والزبادي التي تحتوي على نسبة أقل من الدهون والسكر المضاف.

اقرأ أيضاً: نظام غذائي لمرضى السكر .. وخيارات للوجبات اليومية الثلاث

والآن بعد أن تعرفتم على قائمة بطعام مرضى السكري بالتفصيل، هل ستضيفون أي من هذه الأطعمة لحميتكم؟ أخبرونا في التعليقات، وللمزيد من المعلومات حول مرض السكري يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.diabetes.org/nutrition/healthy-food-choices-made-easy/diabetes-superfoods