كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

قبلة الحياة .. و أهم الإسعافات الأولية اللازمة لإنقاذك

قبلة الحياة

يتعرض الكثير سواء قريب أو بعيد لحادث أو صدمة كهربائية أو السقوط من أعلى، و قد تكون النتيجة توقف القلب عن النبض و يكون المصاب في صدمة ، و لكن إذا تُرك على هذه الحالة فالموت هو النتيجة الحتمية و خصوصاً أن المخ لا يتحمل سوي دقائق صغيره جدا و يموت و أيضاً القلب، و سنتعرف من خلال هذا المقال على قبلة الحياة و أهم الإسعافات اللازمة لإنقاذ حياة المريض.

Advertisement

 خطوات قبلة الحياة 

  • تأكد أن المكان الذي يوجد به الضحية آمن عليه و عليك .
  • هز المصاب من كتفه و اسأله بصوت عالي .. هل أنت بخير ؟
  • إذا كان يستجيب اتركه مكانه بشرط عدم وجود خطر عليه  و حاول أن تعرف ما أصابه .
  • أما إذا كان لا يستجيب نادي بالمساعدة و لف المصاب على ظهره و افتح مجرى الهواء عن طريق إمالة الرأس إلى الخلف ورفع الذقن .
  • حافظ على مجرى الهواء مفتوحاً  و قرب رأسك من أذنه و انظر على صدره و حاول أن تشعر بتنفسه  و أن ترى حركة الصدر.
  •  حاول أن تشعر بالهواء على خدك قد يكون المصاب بعد توقف القلب  يكاد يتنفس و يكون التنفس غير طبيعي نهائياً.

    خطوات عليك أن تقوم بها في مدة لا تزيد عن 10 ثواني

    إذا كان التنفس طبيعي ستجعله في وضع الاستشفاء و اطلب له سيارة الإسعاف بالمحمول إذا كان معك  أو ارسل أحد المارة لذلك.

    إذا كان لا يتنفس طبيعي، اطلب فوراً من شخص استدعاء سيارة الإسعاف و  ابدأ بعمل التنفس الصناعي، حتى تحافظ على  ضغط الدم ، و اركع على جانب المصاب  و ضع بطن يدك في منتصف صدر المصاب عند العظمة الوسطى تماماً و ضع يدك الأخرى عليها و اغلق أصابع يديك في بعض و لا ينبغي أن تضغط على  الضلوع و لكن على الجزء السفلي من عظمة القص .

    يجب أن تكون راسياً على صدر المصاب و أن تكون يديك مفرودتان و أن تكون حريصاً في الضغط أن تنزل بالعظمة التي تضغط عليها من 5 إلى 6 سم ، و بعد كل ضغطة خفف الضغط بدون ترك يديك  بشرط أن تكون بمعدل 100 ضغطة في الدقيقة و هذه إحدى الطرق .

    الطريقة الأخرى

    أن تضغط 30 ضغطة  و أن تفتح فم المصاب و تغلق أنفه و تقوم بقبلة الحياة و التي تنفخ فيها الهواء  عن طريق أنف المصاب .. ثم كرر نفخ الهواء بعد مرور ثانية .. و هذا ما يدعى بقبلة الحياة .

    على أن تستمر على هذه الطريقة بمعدل 30 ضغطة ثم  ادخال نفسين .. من أنفاسك

    بعد ذلك تقف ثواني لتفحص المصاب  هل بدأ يعود له وعيه  يتكلم يحرك عينيه  و أن يتنفس  طبيعياً .. و إلا تكرر ذلك

    Advertisement

    و لكن إذا كنت و أنت تنفخ الهواء في فم المصاب و لا يعلو صدره  فمعنى ذلك أن هناك انسداد في مجري الهواء حاول أن تمنعه و أن تضعه في موضع التنفس كما ذكرت ..

    إذا كنت لا تريد أن تؤدي قبلة الحياة إلى الشخص  أو أنك تعلم بأنه مصاب بمرض معدي فاكتفي بالضغط بمعدل 100 إلى 120 ضغطه في الدقيقة …

    و تستمر على هذا الإنقاذ حتى تأتي سيارة الإسعاف  أو أن المصاب يستعيد وعيه أو أن تفقد قوتك في تكرار الإنقاذ و الدعم ..

    وضع الإفاقة 

    يجب أن يكون الوضع ثابتاً  و لا يكون فيه أي ضغط على الصدر و إلا تكون راسه معلقة، و يجب إزالة أي زجاج من حول المصاب و تأكد من أن قدميه مفرودتان .

    و أن تكون يده القريبة على شكل زاوية قائمة مع جسمه  و اليد البعيدة على امتداد صدره و اجعل ظهر يده على خده الملامس للأرض بحيث يكون نائماً على جنبه في هذا الوضع  و اسحب القدم البعيدة عندك حتى تساعد في ميل جسد المصاب و إذا وضعت المصاب على هذا الجانب أكثر من نصف ساعة عليك بتغير وضعه للجانب الآخر .

    إذا ابتلع المصاب قطعة من اللحم أو غيره و اغلق مجرى الهواء

    شجعه على أن يكح و يُخرج ما في حلقه .. أو قف من خلف المصاب و حوط صدر المصاب بيديك و اتني جسده للأمام قليلاً .. و اضغط بيديك من 4 إلى خمس مرات مع رفع و إمالة الجسم .. حتى تخرج هذه المادة .. و كرر ذلك، و إذا فقد وعيه فعليكَ بتطبيق الطرق السابقة في الحفاظ على نبضه عن طريق الضغط .

    Advertisement

    أخيراً يجب على أي إنسان أن يعرف هذه الإجراءات حتى لا يكون عاجزاً إذا تطلب الأمر منه أن ينقذ حياة شخص ما .. و إليكَ فيديو للإيضاح ..

    اقرأ أيضاً :

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع