أضف استشارتك

التبرع بالدم ..و ما عليك فعله قبل وبعد التبرع بالدم

التبرع بالدم

ليس هناك نبل و عطاء يماثل التبرع بالدم لمن يحتاجه من المرضى رجاء ثواب الله و تآخياً وتكاتفاً بين أفراد المجتمع ، و لا بد أنه تدور بمخيلتك الكثير من الأسئلة التي تحتاج إلى إجابات إذا راودتك فكرة التبرع ، و لعلك تجد هنا إجابات لما قد تسأل عنه :

هل يمكنني التبرع بالدم؟

نعم و نكون لك من الشاكرين إذا كان عمرك ما بين 17-60 عاماَ.

لماذا يوجه الكثير من الأسئلة قبل التبرع بالدم؟

لا بد من التأكد من خلو الدم من الأمراض قبل نقله للمريض لذا سوف تطرح عليك بعض الأسئلة المتعلقة بصحتك و أسلوب حياتك قبل التبرع بالدم و الهدف من إجراء المقابلة هو معرفة مدى لياقتك للتبرع بالدم ، و إذا كنت مصاباً باعتلال صحي فسوف يتم إخطارك بذلك ، إننا نقدر لك تعاونك في الإجابة على كافة أسئلتنا بشكل كامل وصريح و نعدك بمعاملتها بسرية تامة.

مواضيع متعلقة

ماذا عن التبرع بالدم عند استخدام أدوية ما ؟

إذا كنت تتناول دواء أو حقن فنرجو منك إبلاغنا قبل تبرعك بالدم ذلك أن بعض الأمراض التي صرف العلاج من أجلها قد تمنعك من التبرع بالدم كما يجب عليك عدم التوقف عن تناول العلاج من أجل التبرع بالدم 

متى يمكنني التبرع بالدم و ما هي الفترات بين كل تبرع و آخر ؟

عادةً ما يتم ذلك مرتين أو ثلاث مرات في السنة و لا يتعدى مرة واحدة كل 16 أسبوعاً و ذلك لإتاحة فترة زمنية كافية تمكن دمك من بناء مخزونه من الحديد بين كل عملية تبرع و آخرى .

كم يبلغ مقدار الدم الذي أفقده عند التبرع؟

ليس بالقدر الكبير حيث يبلغ مقدار التبرع الكامل 450مللتر ، و يقوم جسمك بتعويض ذلك بشكل طبيعي في خلال فترة قصيرة جداً من الزمن .

إلى أي مدى يمكن أن يؤثر التبرع بالدم على صحتي؟

نحن لا نوافق على تبرعك بالدم إلا إذا كنت لائقاً و بصحة جيدة ، إذ أن صحتك تأتي في أول اهتماماتنا ، إن التبرع بالدم يعد عملية آمنة و من النادر جداً أن يعاني المتبرعون من أي مشاكل تترتب على التبرع بالدم .

ماذا أفعل إذا شعرت بالإغماء في المنزل بعد التبرع بالدم ؟

قلما يحدث ذلك ، لكن إذا شعرت بدوار أو إغماء فعليك الاستلقاء مع رفع قدميك إلى مستوى أعلى من رأسك و تجنب الأعمال المجهدة لبقية اليوم و تناول كميات وافرة من المشروبات الباردة ، تناول وجباتك العادية إذا لم تعد تشعر بالإعياء و سوف تسترد عافيتك بسرعة بإذن الله.

ماذا أفعل قبل و بعد التبرع بالدم ؟

يجب عليك أن تتناول كميات كبيرة من السوائل قبل و بعد تبرعك بالدم ، كما يجب عليك تناول وجباتك بانتظام و إذا لم تتناول إحدى الوجبات العادية أو كنت متعباً لحمية غذائية فنرجو إخطار بنك الدم بذلك.

هل بإمكاني مباشرة العمل في نفس اليوم؟

بالطبع يمكنك ذلك طالما أخذت راحتك بالكامل و تناولت بعض المشروبات المنعشة قبل مغادرة منطقة التبرع بالدم ، و في أحيان قليلة يتعرض بعض الأشخاص للإغماء لفترة قصيرة من الوقت بعد تبرعهم بالدم و عند حدوث ذلك ينصح بعدم ممارسة العمل بعد التبرع خصوصاً إذا كان العمل من النوع الذي به خطورة على النفس أو على الآخرين مثل قيادة الشاحنات أو العمل بخدمات الطوارئ أو إذا كان العمل مرتبطاً بأماكن عالية ( صعود السلالم) ففي هذه الأحوال يجب عدم مباشرة العمل في نفس يوم التبرع بالدم و يستحسن التبرع بالدم بعد نهاية العمل .

من هم الأشخاص الغير صالحين للتبرع بالدم؟

  •  من كان وزنه أقل من 50كجم.
  •  الحوامل.
  •  النساء في فترة الحيض.

كما أن هناك عوامل يكشف عنها في دم المتبرع تجعل دمه غير صالح للمرضى ، و هذه العوامل يتم الكشف عنها من خلال متابعة المتبرع و إجابته على الأسئلة و الفحص الطبي المخبري الذي يجري على
المتبرع و دمه.

هل بإمكاني التوجه لبنك الدم للتأكد من سلامة دمي؟

بنك الدم لم ينشأ لإجراء الفحوصات العامة و لكن بعد تبرعك بالدم يمكنك الاتصال أو الحضور إلى بنك الدم و السؤال عن نتيجة الفحوصات التي أجريت على كيس الدم الذي أخذ منك و نوعية الفحوصات الموجبة إن كانت تؤثر على صحتك ، و سيقوم بنك الدم بالاتصال بالمتبرع مباشرة إذا كانت هناك نتائج سيئة أو غير متوقعة ، و عليه فعلى المتبرع أن يترك رقم هاتفه الصحيح حتى يتم الاتصال به إذا لزم الأمر.

هل هناك فصائل دم معينة مطلوبة للتبرع دائماً؟

(O- أو السالبة) لأنها تعطى للمرضى جميعاً بشتى فصائلهم المختلفة ، و لذلك فإنها تستخدم في حالات النزيف الحادة و في حالات الحوادث التي تتطلب نقل الدم بشكل طارئ قبل معرفة الفصيله ، و عليه فإننا نحث الأخوة و الأخوات الذين أكرمهم الله بهذه الفصيلة من الدم ، أن يداوموا على التبرع كما أن عليهم أن يضعوا أرقام هواتفهم و جوالاتهم عند مسئولي بنك الدم حتى يمكن الاتصال بهم عند الحاجة.

ما هي أساليب نقل الدم؟

في أغلب الأحيان يفصل دم المتبرع بعد التبرع مباشرة إلى مشتقات عديدة:

  •  الكريات الحمراء المركزة : تعامل مثل الدم البشري الكامل.
  • الصفائح الدموية : و يمكن حفظها لمدة أقصاها خمسة أيام.
  • البلازما الطازجة: و التي تجمد فوراً وتحفظ في درجة حرارة 40 درجة تحت الصفر لمدة ستة أشهر.
  • و إذا توافرت لبنك الدم وسائل تقنية متقدمة يمكن فصل عناصر تجلط الدم و عناصر المناعة ومشتقات بروتينية متعددة من البلازما مثل الزلال البشري و عناصر التجلط والمناعة و غيرها.

ولقد أثبتت التجارب و الخبرات العلاجية أن أغلب المرضى يحتاجون كميات كبيرة ،  إلى مشتقات بعينها و ليس الدم الكامل ، مثل مرضى سرطان الدم الذين يحتاجون إلى كميات كبيرة من الصفائح الدموية و ليس الدم الكامل و ما يحتاجه بعضهم يصل في أغلب الأحيان إلى صفائح دموية يتم فصلها من دم عشرة متبرعين تعطى لهم في جرعة واحدة كل يومين و بدون ذلك ربما يتعرضون إلى نزيف داخلي قاتل ، و في هذه الحالات يعطى ما تبقى من مشتقات من دم المتبرعين إلى مرضى ربما تكون حاجتهم إلى الخلايا الحمراء المركزة أو البلازما المجمدة فقط.

إن التبرع بالدم يجب أن يفهم على أنه صدقة و واجب إنساني و وطني و صحي و قد ينقذ من موت محقق بإذن الله و كلنا عرضة لهذه المواقف.

اقرأ أيضاً:

10 تعليقات

  1. جزاكم الله كل خير علي هذه المعلومات القيمة.

  2. جزاكم الله خيرا

  3. شكراً وبارك الله بكم

  4. جزاكم الله كل الخير — معلومات رائعة و قيمة جدا

  5. مريض السكر هل يستطيع التبرع بالدم

  6. شكرا على هده المعلومات القيمة ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

  7. انا مرة كنت أريد أن أتبرع فقيل لي مريض السكري لا يتبرع
    هل هذا الكلام صحيح

  8. انا فصيلة دمي AB+ ولا دخن اواتعاطى اي مواد محظوره وارغب بتبرع

  9. هل التبرع بالدم به فوائد

  10. ان التبرع بالدم عمل نبيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *