ماذا يحدث إذا لم تحصل على قدر كافي من النوم ؟

النوملقد أصبحت الحياة اليومية مليئة بالمسؤوليات والأحداث التي جعلت الجميع منشغل في تحقيق متطلباته، وفي ظل سرعة إيقاع الحياة اليومية والانشغال بالعمل المتواصل، قد لا نجد الوقت للحصول على قدر كافي من الراحة والنوم، فماذا يحدث إذا لم تحصل على قدر كافي من النوم ؟ .. هذا ما ستعرفه من خلال المقال التالي.

ADVERTISEMENT

ماذا يحدث إذا لم تحصل على قدر كافي من النوم ؟

إن عدم الحصول على قدر كافي من النوم من الأمور التي تؤثر على صحتنا بالسلب، حيث أن الحرمان من النوم يترتب عليه العديد من الأضرار الصحية والنفسية ومنها:

الدماغ :

إن عدم الحصول على نوم كافٍ له تأثير كبير على الدماغ حيث أنه قد يؤدي إلى مشاكل في الذاكرة، كما توجد أيضاً العديد من العادات اليومية الخاطئة التي نمارسها وتؤثر على عمل الدماغ ومنها العمل لساعات طويلة، والإكثار من استخدام الهاتف المحمول قبل النوم، لذلك يجب الابتعاد عن هذه العادات للتمتع بنوم أفضل وصحة جيدة.

ADVERTISEMENT

المزاج العام :

إن عدم الحصول على نوم كافي يؤثر على المزاج العام بالسلب حيث أن مشاعرنا تتأثر من بالحرمان من النوم، وبالتالي تؤثر اضطرابات النوم على قدرة عمل المخ بشكل جيد وتجعل المزاج سيء.

النسيان :

للنوم فوائد عديدة حيث أثبتت بعض الأبحاث أن النوم يقوي الروابط العصبية المسؤولة عن الذاكرة كما أنه يساعد أيضاً على دمج الأحداث والمعلومات الجديدة مع الذكريات، لذلك فإن عدم حصولك على نوم كافي يؤدي إلى عدم القدرة على الاحتفاظ بالذكريات.

ADVERTISEMENT

الاكتئاب :

إن عدم الحصول على نوم كافي يرتبط ارتباطاً وثيقاً بحدوث اضطرابات عديدة تؤثر على صحتنا النفسية ومنها اضطراب الحالة المزاجية والشعور بالتوتر و القلق ورفع خطر الإصابة بالاكتئاب.

قيادة السيارة :

إن عدم الحصول على نوم كافي يؤثر بشكل كبير على الانتباه والنشاط كما يؤثر على الوظائف المعرفية والتنفيذية والأنشطة المرتبطة بقيادة السيارة، لذلك فإن الحرمان من النوم يعرض حياتك للخطر أثناء قيادة السيارة بل يمكن أن يمتد الخطر ويؤثر على حياة الآخرين.

القلب :

إن عدم الحصول على نوم كافي يتسبب في حدوث العديد من الآثار الجانبية على صحة القلب والأوعية الدموية، مما يؤدي إلى رفع خطر الإصابة بالنوبات القلبية، وارتفاع ضغط الدم، والسكتات الدماغية.

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضاً : سلايد شو | أفضل 23 طعام لتعزيز صحة القلب

الوزن :

لقد توصلت العديد من الدراسات إلى أن قلة النوم تؤدي إلى زيادة الوزن حيث أن الحرمان من النوم يتداخل مع الهرمونات المسؤولة عن تنظيم الوزن، وذلك تبعاً لما توصل إليه ”  كارل بازيل ” وهو دكتور ومدير شعبة النوم والصرع في المركز الطبي لجامعة كولومبيا.

كما أشارت العديد من الدراسات إلى أن الشخص الذي لم يحصل على قدر كافٍ من النوم يستهلك 300 سعر حراري إضافي يومياً أكثر من الأشخاص الذين ينامون بشكل طبيعي.

ADVERTISEMENT

الإصابة بالأمراض :

لقد أثبتت الكثير من الدراسات إلى أن عدم الحصول على نوم كافي يؤدي إلى حدوث ضعف في جهاز المناعة بالجسم، وبالتالي يزيد من فرص إصابة الجسم بالعدوى والأمراض وذلك نظراً لعدم قدرة الجسم على مقاومتها.

ممارسة الرياضة :

من فوائد النوم أنه يمنح جسمك الطاقة اللازمة لممارسة الرياضة لذلك فإن عدم الحصول على نوم كافي يجعلك غير قادر على ممارسة الرياضة، بل و تشعر بـ التعب و الإجهاد المستمر.

البشرة :

للنوم فوائد عديدة حيث أنه يساعد على تجديد الخلايا وسرعة شفاء الجروح، كما أنه يعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم لذلك فإن عدم الحصول على نوم كافي يؤدي إلى ظهور العديد من مشاكل الجلد مثل شحوب البشرة، الهالات السوداء، وانتفاخ جفون العين.

ADVERTISEMENT

لذلك يجب الحرص على الحصول على قدر كافي من النوم للحصول على بشرة مليئة بالنضارة والحيوية والتمتع بصحة جيدة.

و الآن .. أخبرنا .. ما هو عدد ساعات نومك في اليوم ؟

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضاً :

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة سناء علاء - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد