كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

قدم ناعمة وأظافر ساحرة.. في 6 خطوات فقط

Advertisement

يحملك قدمك بالأرجاء ذهاباً و إياباً ، صباحاً و مساءاً ، فلا تنسي أنه بحاجة دائمة للعناية الفائقة ليبقى دوماً ناعم و رائع ، فالقدم أساس جمال المرأة  و من أكثر المناطق إثارة للرجل .

و هنا 6 خطوات فقط لتحصلين على قدم ناعم و أظافر ساحرة و مثيرة :

1- التنعيم :

استخدمي حجر التنعيم بشكل مستمر وخصوصاً للكعبين ، مما يساعد على مظهر جيد للقدمين عند إستخدام حذاء مفتوح .

أولاً اغمسي قدميكِ بوعاء ممتلئ بالمياه لمدة 10-15 دقيقة ، و ذلك لترطيب الجلد ، و بعدها استخدمي حجر التنعيم برفق لإزالة الجلد السميك ، كما ينصح خبراء العناية بالبشرة بوضع قليل من الشاي الأسود إلى حمام ماء دافئ كمضاد طبيعي للبكتيريا ،مما ينعش القدم .

هناك بعض مستحضرات تقشير القدم التي تحتوي على مواد كيميائية مقشرة للجلد الميت ، يمكن إستخدامها للحصول على جلد ناعم ، و بعد التقشير ضعي كريم القدمين المرطب لأفضل نتائج .

في حالات تجمع موضع للجلد الميت “كالو” يمكن إستخدام كريم يحتوي على حمض السالسيليك أو اليوريا لتنعيم الجلد .

2- الترطيب :

إذا كنتِ تملكين كعب قاسٍ و جاف و مشقق ، يتطلب الأمر إستشارة طبيب جلدية لوصف العلاج المناسب ، إذا لم يكن الأمر بهذا السوء ،يوجد العديد من مستحضرات ترطيب القدم المتاحة يمكنك إختيار ما يناسبك منها ،و ذلك بعد التخلص من الجلد الجاف و السميك بتنعيمه أولاً .

اختاري كريمات الترطيب التي تحتوي على الفازلين كمرطب ، أو حمض اللاكتيك الذي يحتفظ بالترطيب داخل الجلد .

3- لا للفطريات :

علاج الفطريات متوافر بأكثر من شكل كالكريمات ، سوائل ، سائل بخاخ ، بودر بخاخ ، و غيرها من الصور ، مما يتيح لكي حرية الإختيار .

Advertisement

و هذه المستحضرات ممتازه في علاج الفطريات الطفيفة التي من الممكن أن تصيب أقدام الرياضيين ، و لكنها لا تساعد مطلقاً في علاج فطريات الأظافر التي يصعب علاجها .

مهما كانت صورة مضاد الفطريات فالمواد المكونة بنفس الفعالية ، و غالباً ما تكون : تيربينافين “ terbinafine ” ، تولنافتات “ tolnaftate ” ، ميكونازول “ miconazole ” ، سيسلوبيروكس “ ciclopirox ” ، أو كلوتيرمازول “ clotrimazole ” .

كما يمكن إستخدام زيت شجرة الشاي في علاج حالات عدوى الفطريات الطفيفة .

– استخدمي بودر أو بخاخ مضاد للفطريات إذا كانت أقدامك رطبة و غزيرة العرق ، حيث يحتوي البودر على كلوريد الألومنيوم و هو مضاد للتعرق يحافظ على أقدامك جافة .

– استخدمي مستحضر سائل مضاد للفطريات إذا كانت أقدامك جافة .

– جففي قدميك قبل وضع مضاد الفطريات .

– الوقاية دائماً خير من العلاج ، اغسلي قدميكِ بإستمرار ، مع تجفيفهم بشكل جيد خصوصاً بين الأصابع ، و إرتداء جوارب نظيفة و تبديلها كل يوم .

4- واقي من أشعة الشمس:

ضعي واقي أشعة الشمس على الجزء العلوي من قدمك ، بعامل حماية أكبر من 30 عند إرتداء أحذية مفتوحة أو السير حافية القدمين على شاطئ البحر .

5- دعامة الكعب :

الوقوف لفترات طويلة قد يسبب تقرحات القدم ، إستخدام دعامة الكعب تساعدك على الشعور الدائم بالراحة ، فهو عبارة عن كعب بلاستيكي يوضع بداخل الحذاء يساعد على تقليل الضغط على الكعب عند الوقوف طويلاً .

Advertisement

6- لا تنسي أظافرك !!

تقليم الأظافر دون عناية قد يسبب نمو الأظافر بشكل غير طبيعي كنمو الأظافر أسفل الجلد ، مما يسبب مشكلة مرضية  ، كما أن تقليم الأظافر المبالغ به قد يسبب حدوث العدوى .

إذا كنت تقلمين أظافرك بنفسك ، ابحثي عن قلامة أظافر ذات يد و فك منحن ، حتى تتبع شكل الأظافر الطبيعي عند التقليم .

كما أن الأظافر تصبح أكثر هشاشة و ضعف مع التقدم بالعمر ، و قد تسرع بعض أنواع طلاء الأظافر و مزيلاتها من هذا ، لذا ينصح خبراء العناية بالأظافر من إستخدام مستحضرات خالية من الفورمالين لأظافر أكثر حيوية و بريق ، كما ينصحون بإستخدام مزيل طلاء الأظافر خالي من الكحول .

و لأظافر أكثر ترطيباً ، ينصح بإستخدام كريم مرطب عليها مع التدليك برفق .

قدميك عنوان جمالك فلا تنسي العناية بهما…

إخترنا لكِ أيضاً :

إعداد:د.الشيماء إبراهيم تاج الدين
فريق كــل يـــوم معلـــومة طـــبية
اقرأ المزيد في قسم صحة المـــــرأة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
http://www.webmd.com/beauty/advances-skin-care-9/foot-cream-toenail