ADVERTISEMENT

قسطرة البول : دواعي استخدامها وأنواعها ومضاعفاتها

قسطرة البولبالتأكيد سمعت عن قسطرة البول واهميتها بعد بعض العمليات الجراحية، ولكن هذه القسطرة لها استخدامات وأهمية كبرى مع القيام بعلاج بعض الأمراض.. تعرف على أنواع قسطرة البول وطرق استخدامها وأهميتها ومضاعفاتها في هذا المقال.

ما هي قسطرة البول؟

قسطرة البول Urinary Catheters عبارة عن أنبوبة مرنة مصنوعة من المطاط أو السليكون يتم تركيبها لتفريغ المثانة من البول وتجميعه في حقيبة بلاستيكية يتم إفراغها عندما تمتلئ. ويتم تركيبها عن طريق الطبيب أو أحد أطقم التمريض.

ADVERTISEMENT

دواعي استخدام قسطرة البول

قد يلجا الطبيب لتركيب القسطرة البولية في حالة كان من الصعب على المريض التبول بشكل طبيعي، بسبب بعض الحالات الطبية ما يلي:

من الممكن أيضا أن يطلب الطبيب تركيب قسطرة بولية في هذه الحالات:

أنواع قسطرة البول

هناك عدة أنواع لقسطرة البول يمكن أن يستخدمها الطبيب، حسب حالتك الصحية أو حسب المدة التي يجب أن يتطلب تركيبها، وهذه الأنواع هي:

القسطرة المتقطعة Intermittent urinary catheters

وهي القسطرة المستخدمة في معظم الحالات، حيث يتم تركيبها وإزالتها لعدة مرات على مدار اليوم وتستخدم لإفراغ المثانة من البول، ويجب أن تتعلم كيفية تركيبها في الإحليل (مجرى البول الخارجي) وإزالتها بنفسك، كما يمكن أن تستخدم أي نوع من المزلقات حتى يسهل إدخالها في الإحليل بدون الشعور بألم أو إزعاج.

ADVERTISEMENT

من الممكن أن تترك الطرف الخارجي للقسطرة مفتوح ليتم إفراغ المثانة مباشرة في قاعدة الحمام، أو يمكن إيصالها بحقيبة بلاستيكية ليتم تفريغ البول فيها وتبديلها بعد أن تمتلئ.

القسطرة الثابتة أو المستقرة Indwelling urinary catheters

ويتم تركيبها أيضا بنفس طريقة القسطرة المتقطعة ولكن لا يتم إزالتها، حيث يتم تثبيتها ببالون ممتلئ بالماء بداخل المثانة حتى لا تخرج من تلقاء نفسها، ويتم إيصال طرفها الخارجي أيضا بحقيبة بلاستيكية لتفريغ البول بها. وعادة ما تصنع القسطرة الثابتة بصمام في طرفها يمكن غلقه أو فتحه حسب الحاجة لإفراغ المثانة. يجب أن تعرف أن هذا النوع يجب تغييره وتبديله كل 3 شهور.

القسطرة فوق العانة Suprapubic catheters

وتسمي قسطرة البول من البطن وهذه القسطرة أيضا من النوع الثابت الذي لا يتم إزالته يوميا ولكن لا يتم توصيلها بالجسم عن طريق الإحليل، وإنما يتم تركيبها عن طريق فتحة في البطن فوق منطقة العانة، وعادة يستخدم لتركيبها تخدير فوق الجافية (الإيبيدورال) أو تخدير عام أو تخدير موضعي.

يستخدم هذا النوع إذا كان هناك ضرر أو انسداد بالإحليل، أو كان هناك صعوبة في تركيب القسطرة المتقطعة بنفسك. وتظاتي أيضا ههذ القسطرة بصمام يمكنك من فتح القسطرة وغلقها عند الحاجة. ويجب تغييرها كل 4 -12 أسبوع.

ADVERTISEMENT

مضاعفات قسطرة البول وأضرارها

عند تركيب القسطرة البولية من الممكن أن تحدث بعض الآثار، مثل:

  • في حالات نادرة قد يحدث تلف أو ضرر في الإحليل أو ثقب في جدار المثانة.
  • من الممكن أن يتم إدخال القسطرة في المهبل بدل إدخالها في المثانة عن طريق الخطأ، وغالبا ما تحدث هذه المشكلة لدى الفتيات الرضع.
  • عند إدخال القسطرة الدائمة، قد يحدث أن ينتفخ البالون في الإحليل بدلا من المثانة، مما يؤدي إلى إصابة جدار الإحليل، هذه المشكلة شائعة أكثر في الذكور لأن الإحليل لديهم أطول من الإناث.
  • مع وجود القسطرة داخل المثانة، من الممكن أن تسبب الإصابة بالبكتيريا التي تسبب عدوى المسالك البولية، ومن أعراضها الشعور بالحمى وتغير في رائحة ولون البول.

أسباب تسرب البول من القسطرة البولية

من الممكن أن يحدث ذلك لعدة أسباب، مثل:

  • القسطرة صغيرة جدا.
  • الإصابة بالإمساك.
  • حدوث انسداد بالقسطرة مما يسبب تسرب البول خارجها.
  • حدوث تشنجات بالمثانة.
  • حجم البالون غير مناسب في القسطرة الدائمة.
  • الإصابة بالتهاب المسالك البولية.

متى تذهب للطبيب فورا؟

إذا ظهرت عليك أي من هذه الأعراض يجب عليك الاتصال بطبيبك فورا، لأنها قد تدل على وجود عدوى أو مضاعفات خطيرة أخرى:

  • الشعور بالحمى مع أو بدون قشعريرة.
  • الشعور بالألم في البطن أو أحد الجانبين أو أسفل الظهر.
  • ظهور رائحة قوية وكريهة للبول.
  • تغير لون أو قوام البول، أو ظهور شوائب أو دم بالبول.
  • حدوث تسرب في البول خارج القسطرة أو خروج كمية قليلة من البول أو عدم خروج بول من الأساس.

الوقاية من مضاعفات قسطرة البول ونصائح للتعايش معها

حتى تتجنب حدوث أي مضاعفات أو أضرار، وحتى تتجنب حدوث عدوى في المسالك البولية، يجب عليك القيام بالتالي:

ADVERTISEMENT

التعايش مع وجود قسطرة البول

وجود القسطرة لا يجب أن يمنعك من ممارسة أنشطتك اليومية، فسيقوم الطبيب بإخبارك متى وكيف ستتمكن من الذهاب لعملك أو ممارسة التمارين الرياضية.

أما عن ممارسة العلاقة الزوجية، فسيقوم الطبيب أيضا بإخبارك متى يمكنك ذلك، فعادة يمكنك ممارسة العلاقة الزوجية مع تركيب القسطرة المتقطعة أو القسطرة فوق العانة.

بديل القسطرة البولية

قسطرة الواقي الذكري

هناك من يبحث عن بدائل للقسطرة البولية بسبب القلق من مضاعفاتها، فهناك نوع من أنواع القسطرة مخصص للرجال فقط يسمى القسطرة الخارجية أو (قسطرة الواقي الذكري) External catheters for men (Condom Catheters)، فلا يتم وضع هذه القسطرة داخل المثانة، ولكن توضع حول العضو الذكري (مثل الواقي الذكري)، قد يفضلها البعض لسهولة وضعها وإزالتها، ولكن إذا كان مقاسها غير مناسب فمن الممكن أن تسرب البول خارجها.

وأخيرا، يجب أن نخبرك أن تركيب قسطرة البول إجراء شائع جدا ولا يعتبر إجراء معقد إذا تم عن طريق طبيب متخصص يمكنه إعطاءك تعليمات واضحة بخصوص التعامل مع القسطرة والتعايش معها، أيضا لا تنسى أبدا الذهاب إلى الطبيب إذا شعرت بأي من الأعراض التي ذكرناها سابقا، وإذا كان لديك أي استفسار يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد