قشرة الشعر .. ملف شامل عن كل ما يتعلق بها من تساؤلات

قشرة الشعر

أكثر مشكلات الشعر على اختلاف الأعمار والأماكن غالباً هي القشرة، فالكثير من الأشخاص سواء كانوا رجالاً أو نساء أو أطفال يمكن أن يعانوا من قشرة الشعر لفترات طويلة، إن القشرة ليست قضية كبيرة في حد ذاتها، ولكن بالطبع تسبب الكثير من الانزعاج وربما الإحراج أيضاً، لذا فنحن اليوم جمعنا لكم كل ما يهمكم معرفته عن أسباب قشرة الشعر وكيفية علاجها بالكثير من الطرق الطبية والطبيعية، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

ما هي قشرة الشعر؟

قشرة الشعر هي من الحالات الشائعة بالنسبة لفروة الرأس، وتتميز بتقشر الجلد الرقيق على فروة الرأس، وهي ليست معدية أو خطيرة في حد ذاتها، ولكنها يمكن أن تكون محرجة، ومن الممكن أن يكون علاجها صعباً في بعض الأحيان، ولكن في الغالب يمكن السيطرة عليها بالطرق المختلفة.

اقرأ أيضاً: تعرف أكثر على أسباب القشرة وعوامل خطر الإصابة بها.

أسباب قشرة الشعر

يمكن أن تشمل أسباب قشرة الشعر ما يلي:

التهاب الجلد الدهني

هذه الحالة هي واحدة من أكثر اسباب قشرة الشعر تكراراً، ويطلق عليها أيضاً التهاب الجلد الزهمي، وهي تتميز بوجود جلد أحمر دهني مغطى بقشور بيضاء أو صفراء، قد يؤثر الالتهاب على فروة الرأس وغيرها من المناطق المحتوية على غدد دهنية، مثل الحاجبين، وجوانب الأنف، وخلف الأذن، وأحياناً الإبطين.

الاستخدام غير الكافي للشامبو

في كثير من الأحيان، إذا لم تكن تستخدم الشامبو بانتظام لغسيل الشعر وتنظيفه، فقد تتراكم الدهون وخلايا الجلد على فروة الرأس، مما يسبب القشرة.

فطر خميرة مالاسيزيا

يعيش فطر خميرة مالاسيزيا على فروة الرأس لمعظم البالغين، ولكن بالنسبة للبعض منهم، فإنه قد يهيج فروة الرأس، ويمكن أن يتسبب في نمو المزيد من خلايا الجلد، كما تموت خلايا الجلد الزائدة وتسقط مما يسبب وجود قشور بيضاء على الملابس، ولا يُعرف بالضبط ما سبب تهيج فروة الرأس بفعل فطر مالاسيزيا.

جفاف الجلد

قشرة-الشعر1تكون رقاقات الجلد الجاف أصغر وأقل دهنية من مسببات القشرة الأخرى، وغالباً لا يوجد احتمال حدوث الاحمرار والالتهابات، ومن المحتمل أن يكون هناك جفاف جلد على مناطق أخرى من الجسم، مثل الساقين والذراعين.

مواضيع متعلقة

ستوري

قشرة الشعر الدهني

العديد من الأشخاص الذين يعانون من قشرة الرأس يقومون بإنتاج كمية زائدة من دهون الجلد، والتي تختلط بالخميرة التي توجد عادة في فروة الرأس، مما يسبب تهيج الجلد، كما يمكن أيضاً للأشخاص الذين لا يغسلون شعرهم بانتظام المعاناة من قشرة الرأس، لأن الشعر الغير نظيف يُصبح دهنياً أكثر.

والجدير بالذكر أن الرجال أكثر عُرضة للإصابة بقشرة الشعر الدهني من النساء، وذلك لأن لديهم غدد دهنية أكبر في فروة الرأس، كما أن هناك بعض العوامل الأخرى التي تسبب قشرة الشعر منها التعب والإجهاد، والسمنة، وحبوب الشباب، و مرض باركنسون، و فيروس نقص المناعة البشرية.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن علاج قشـرة الشعر الدهني؟ ولماذا الرجال أكثر عرضة للإصابة بها؟

قشرة الشعر الجاف

تختلف قشرة الشعر الجاف عن القشرة العادية، فقشرة الشعر المرضية تسبب رقائق مرئية من القشرة على الملابس أو في الشعر، وتحدث بسبب عدوى فطرية لفروة الرأس، أو زيوت زائدة تفرزها فروة الرأس، وعلى النقيض من ذلك تحدث قشرة الشعر الجاف عندما لا تنتج فروة الرأس ما يكفي من الرطوبة، ويمكن أن يساعد فهم الفرق بين قشرة الشعر الجاف والقشرة العادية في اختيار العلاج المناسب.

قد يلاحظ المصابون بقشرة الشعر الجاف رقاقات تُنتج من فروة الرأس على عكس رقائق القشرة الحقيقية، وتميل إلى أن تكون أصغر حجماً وأكثر بياضاً.

اقرأ أيضاً: كيفية علاج قشرة الشـعر الجاف وكيفية الوقاية منها.

علاج قشرة الشعر بطرق طبية

قشرة-الشعر2يمكن علاج قشرة الشعر باستخدام بعض أنواع الشامبو التي تحتوي على المكونات العلاجية الخاصة بالقشرة، ومن هذه الأنواع ما يلي:

بيريثون الزنك

هذه الأنواع من الشامبو تحتوي على عامل الزنك المضاد للجراثيم ومضاد للفطريات، ويمكن لهذا النوع من الشامبو أن يقلل نمو الفطريات على فروة الرأس، والتي من الممكن أن تسبب القشرة والتهاب الجلد.

قطران الفحم

تقوم صناعة بعض أنواع الشامبو على قطران الفحم، وهو منتج ثانوي لعملية تصنيع الفحم، ويساعد في علاج قشرة الشعر والتهاب الجلد الدهني، حيث أنه يبطئ سرعة موت خلايا الجلد على فروة الرأس، وقد يسبب تغير لون الشعر إذا كان لونه فاتح.

حمض الساليسيليك

تساعد هذه الأنواع من الشامبو على إزالة القشور، ولكنها قد تترك فروة رأسك جافة، مما يؤدي إلى حدوث المزيد من التساقط، ولكن يمكن أن يساعد استخدام المكيف بعد غسل الشعر بالشامبو في تخفيف الجفاف.

اقرأ أيضاً: جميع طرق علاج قشرة الرأس، اختر منها ما يناسبك.

علاج قشرة الشعر بالخل

قشرة-الشعر4

إن الخل منذ قديم الأزل يتم استخدامه في العديد من الأغراض التجميلية والعلاجية، ومن أهم العلاجات التي يدخل فيها الخل علاج قشـرة الشعر، كما يمكن أن يخفف من الحكة المزعجة في فروة الرأس أيضاً، والتي قد تسبب الحرج  للكثير من الناس.

ويمكن علاج قشرة الشعر بالخل عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

  • قم بخلط أقل نصف كوب من الخل الأبيض مع نصف كوب من الماء.
  • قم بوضع الخليط على شعرك وفروة الرأس قبل غسله.
  • قم بغسل شعرك بالشامبو جيداً.

يجب الحرص أولا على تجربة جزء بسيط جدا من الخليط على الجلد وفروة الرأس، للتأكد من عدم تهيج البشرة، فبعض أنواع البشرة تكون حساسة ولا تتحمل الخل.

اقرأ أيضاً: تعرف على كيفية علاج القشرة بخل التفاح وزيت شجرة الشاي.

علاج قشرة الشعر بالطرق الطبيعية

صودا الخبز

أولا يجب عليك غسل شعرك ليصبح رطباً، وللحصول على أفضل النتائج، حاول تطبيق صودا الخبز مباشرة على الشعر الرطب وتدليكها في فروة رأسك، واتركه لمدة دقيقة أو دقيقتين، ثم استمر في غسل شعرك بالشامبو كالمعتاد.

بذور الحلبة

من الوصفات السهلة نقوم بنقع ملعقتين من بذور الحلبة لليلة كاملة، ثم نقوم في اليوم التالي بطحن البذور لنصنع منها عجينة نضعها على فروة الرأس لمدة نصف ساعة، ثم نغسل بالماء جيداً، يجب توخي الحذر عند استخدام هذا العلاج البديل.

الزنجبيل

يساعد الزنجبيل على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، ويترك شعوراً مُنعشاً للشعر، وقد يعمل على تحفيز نمو الشعر أيضاً، وبالإضافة إلى ذلك، فإن زيت الزنجبيل الذي يحتوي على خصائص طبيعية مضادة للالتهابات، هو وسيلة فعالة وطبيعية للسيطرة على قشرة الرأس.

اقرأ أيضاً: فوائد نواة التمر للشعر في علاج القشرة وفوائد زيت النواة في الترطيب.

نصائح تساعد على علاج قشرة الشعر

هناك بعض النصائح التي يمكن أن تساعد على علاج قشرة الشعر عند اتباعها، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • التعامل مع التوتر بصورة أفضل، وذلك لأن الإجهاد يُضعف من الحالة الصحية الهامة، ويجعلك أكثر عُرضة للإصابة بالأمراض.
  • التعرض لقدر مناسب من أشعة الشمس المفيدة، والتي يمكن أن تساعد في علاج قشرة الرأس، ولكن تجنب الأشعة فوق البنفسجية الضارة أو التعرض لمدة طويلة.
  • في حالة ما إذا كانت فروة رأسك دهنية، يجب الحرص على غسل الشعر بالشامبو يومياً، وذلك لأن القشرة حينها تكون أكثر من العادي.
  • زيادة تناول البروبيوتيك، وهي البكتيريا المفيدة الموجودة في الزبادي، وهي تساعد على مكافحة الحكة والحساسية، كما أنها تساعد على الوقاية من القشرة.

اقرأ أيضاً: علاج قشرة الشعر بالطرق الطبيعية في المنزل.

تنبيه هام

يجب أولاً تجربة العلاجات الطبيعية على جزء صغير جداً من الجلد وفروة الرأس لاختبار عدم وجود تهيج أو حساسية، كما يجب استشارة الطبيب حول العلاج المناسب في حال استمرار القشرة، وفي حال ظهور أي أعراض يجب التوقف تماماً.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل ما تحتاجون معرفته عن قشرة الشعر من معلومات، وإذا كان لديكم أي استفسار طبي، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/dandruff/symptoms-causes/syc-20353850 https://www.livestrong.com/article/309921-oily-scalp-solutions/ https://www.medicalnewstoday.com/articles/320988.php https://www.healthline.com/symptom/dry-hair https://www.livestrong.com/article/190606-natural-home-remedies-with-vinegar-for-hair/ https://www.livestrong.com/article/144438-remedies-using-white-vinegar/ https://www.livestrong.com/article/108625-good-hair-oil-dandruff/ https://www.healthline.com/health/apple-cider-vinegar-hair#2 https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/dandruff/diagnosis-treatment/drc-20353854 https://www.healthline.com/nutrition/ways-to-treat-dandruff

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *