كيفية تقويم الطفل المصاب بمرض قصور الانتباه وفرط الحركة

قصور الانتباه وفرط الحركةإذا كان طفلك مصاب بـ اضطراب قصور الانتباه وفرط الحـركة، و يقع في العديد من المشكلات، وتريد أن تسيطر على كثرة حركته، وتساعده على التركيز، فكيف تقوم بتقويمه ؟ في هذا المقال سنوضح لك كيفية تقويم الطفل المصاب بمرض قصور الانتباه وفرط الحركة .

ADVERTISEMENT

مرض قصور الانتباه وفرط الحركة

إن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يمثل تحديا، وليس بالضرورة حجة للطفل ليتهرب من مهامه، لذا عليك أن تكون أكثر مرونة في التعامل معه، وعليك أن تدرك كيفية تأثير المرض على قدرته على الإصغاء، ومتابعة المهام، والتحكم في دوافعه، ولكن هذا لا يعني عدم قدرته على تطوير هذه الأمور، وتحسينها.

قد لا تحتاج للتعامل مع طفلك المصاب بفرط الحركة ونقص الانتباه بطريقة مختلفة عن الأطفال الآخرين، لكن سيكون عليك تكرار الأوامر، والإصرار عليها، فالطفل يحتاج لوقت أطول ومزيدا من الصبر عند التعامل معه، فتربية طفل مصاب باضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة ، أشبه بتربية 5 أطفال.

ADVERTISEMENT

طرق تقويم طفل مصاب بـ قصور الانتباه وفرط الحركة

سنوضح لك الطرق والاستراتيجيات التي تستخدمها، حتى تنجح في تقويم طفلك، وتساعده على تطوير نفسه ومهاراته:

المكافأة والعقاب

عليك أن تكافئ الطفل عند قيامه بأمور جيدة، ومعاقبته على الأفعال السيئة، حتى يكون واضحا له عواقب أفعاله، ونتائجها، مما يشجعه على القيام بمزيد من الأفعال الطيبة، وتجنب القيام بأمور سيئة، وهذا أمر في غاية الأهمية لتقويم الطفل.

ADVERTISEMENT

طريقة عقاب طفل مصاب بـ قصور الانتباه وفرط الحركة

عند ارتكابه أمر خاطئ يمكنك معاقبته بتحديد وقت يجلس فيه بمفرده، بالنسبة للأطفال الصغار، تكون مدة العقاب، تتراوح من دقيقة لدقيقتان، أما الأطفال الأصغر الذين لم يذهبوا بعد للمدرسة، فيكفي 30 ثانية.

إذا لم يطعك طفلك، ولم يلتزم بالذهاب للبقاء بمفرده، يمكنك أن تضيف دقيقة أخرى لمدة عقابه، إن تجاهلك مرة أخرى، لا تسحبه بالقوة، فقد يزيد هذا الأمر الوضع سوءا، بدلا من ذلك يمكنك حرمانه من اللعب بالفيديو مثلا، أو منعه من تناول حلوياته المفضلة.

يمكنك استخدام جهاز توقيت، لبداية وقت العقاب وانتهائه، وعليك أن تعرف ابنك أن الوقت لن يبدأ إلا عندما يجلس هادئا.

ADVERTISEMENT

مساعدة طفلك على النجاح

هناك استراتيجية أخرى لتقويم الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، أو أي طفل آخر، بتعليمهم المهارات التي يحتاجونها، قبل أن تحدث المشكلة.

على سبيل المثال، يحتاج جميع الأطفال إلى جدول زمني، لمساعدتهم على القيام بالأنشطة المطلوبة منهم، ويحتاج الأطفال المصابين بمرض فرط الحركة وقصور الانتباه إلى جدول مرئي يمكنهم اتباعه، وليست مجرد تعليمات لفظية.

ويجب أن تكون هذه الأوامر محددة جدا، مثل وضع الكتب على المكتب، ولتشجعيهم على الالتزام بالجدول، وتنفيذ ما يطلب منهم، كافئهم لتحفزهم على القيام بها.

ADVERTISEMENT

ضبط التوقعات

لا يمكنك تغيير ما تريده مرة واحدة في الأطفال الذين يعانون من فرط الحركة وقصور الانتباه، اختر الأشياء الأهم، وابدأ العمل عليها أولا، ويمكنك استخدام هذه الاستراتيجية:

  • تخلص من السلوكيات السيئة.
  • السماح لطفلك باختيار نشاط يقوم به.
  • إعادة توجيههم لنشاط أكثر ملائمة، على سبيل المثال بدلا من أن تقول له لا تضرب أختك، قل له كن لطيفا مع أختك.
  • إن شعرت إن الأمور قد تخرج عن السيطرة، يمكنك أن تأخذه للخارج، والتنزه قليلا.

ضع خطة والتزم بها

يحتاج طفلك  لمعرفة نتائج أفعاله، وأن يعرف المكافآت أو العواقب التي ستحدث له، ولكن مع تقدمه في السن، ساعده على اتخاذ قرار بشأن هذه الأمور، وذكره بالقواعد التي عليه أن يسير عليها.

مثال لو سمحت له باستخدام الهاتف المحمول، ومواقع التواصل الاجتماعي، كن حازما معه ولا تجعله يستخدمه وقت المذاكرة، حتى يستطيع التركيز، ولا يتشتت انتباهه.

ADVERTISEMENT

تأكد من تنفيذ القواعد باستمرار، عندما لا يفعل ما هو متوقع منه، لا تحرجه، ولا تعاقبه أمام الآخرين، ولا تذكره بأخطاء الماضي، ركز على ما يحدث الآن، وساعده على تطوير مهاراته وتحسينها، فالأطفال الأكبر سنا بحاجة إلى الطمأنينة، والثناء عليه ومدحه.

نرجو أن تكون استفدت من هذا المقال، كما يمكنك استشارة أحد أطبائنا عن مرض قصور الانتباه وفرط الحركة من هنا.

اقرأ أيضا :

ADVERTISEMENT

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ندى سامي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/add-adhd/childhood-adhd/features/adhd-child-discipline#1
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد