قضم الاظافر الوسيلة الوحيدة للهروب من القلق والتفكير

قضم الاظافر

بالعامية نطلق عليها (القرقضة) وباللغة العربية تسمي (قضم الاظافر) وهي عادة سلوكية سيئة يمارسها الأطفال والكبار، وتأتي نتيجة قلق أو تفكير زائد على الحد الطبيعي، ولكن هل تلك المشكلة وراثية أم عادة مكتسبة، وما تأثيرها على الأطفال وما أسباب لجوء الطفل لها وطرق الوقاية والبعد عنها، وغيرها من الأسئلة التي أجابت عنها الدكتورة سناء محمد سليمان أستاذ علم النفس بكلية البنات جامعة عين شمس

تعتبر عادة قضم الاظافر من العادات الشائعة بين الأطفال والمراهقين وتزيد هذه العادة عند الذكور أكثر من الإناث، وقد يعتبر بعض الآباء أن شعور الطفل بالتوتر شئ غريب، علي اعتبار أن مرحلة الطفولة عفوية وخالية من القلق، ولكن الحقيقة هي أن الطفل يعيش حالات من التوتر والقلق ومصاعب تعترض سير حياته ونموه.

ويقضم الطفل في الغالب أظافره ليخفف من حدة شعوره أو ينجو من القلق أو يخفف منه، وليس من السهل دائماً معرفة سبب اضطراب الطفل، فقد يرجع إلى عهد قريب أو العكس.

سبب مشكلة قضم الاظافر

وتشير الدكتورة سناء إلى أن مشكلة قضم الاظافر تصل نسبتها إلى 28% عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين الخامسة والسادسة، وتصل إلى 60% عند المراهقين، وتتراوح ما بين 20 و 25% عند الراشدين، وفي معظم الأحيان لا ينتبه المرء إلى نفسه عندما يقضم أظافره.

وتزداد هذه العادة حدة كلما قابلت الشخص صعوبات نفسية تتحدى قدرته وكلما واجهته أسئلة محيرة تقيد جهوده، وقد يصاحب هذه العادة أعراض أخرى كالكذب أو السرقة أو التأخر الدراسي أو التبول اللا إداري أو الإنزواء، أو العصبية أو الحساسية.

وأوضحت د. سناء أن هذه العادة مرتبطة بالرضاعة في الفترة الأخيرة التي تسبق العظام وأيضا طريقة العظام، كما أن كثيراً من الدراسات أكدت أن هذه المشكلة تبدأ من عمر 5 سنوات وتمتد إلى 16 سنة أو أكثر.

وتنقسم أشكال قضم الاظافر إلى

  • قضم أظافر الأيدي، بعض الأطفال يقضمون أظافر أيديهم فقط و أن كانت قصيرة أو غير واضحة.
  • قضم أظافر الأرجل، وهم قلة من الأطفال لا يكتفون بقضم أظافر اليدين، فيتجهون لأظافر الأرجل.
  • قضم الطفل لأظافر غيره، إما على سبيل المزاح أو رغبة في ذلك بالفعل.

مواضيع متعلقة

ستوري

أسباب لجوء الأطفال لهذه العادة السلوكية

  • عوامل وراثية، حيث تتكون هذه العادة عند الأطفال الذين يمارسها والداهم من قبل.
  • عوامل بيئية، تتمثل في ميل الأطفال إلى تقليد الكبار الذين يشاهدونهم يقضمون أظافرهم فيكتسبون هذه العادة منهم.
  • عوامل جسيمة، فقد يكون للطفل بعض العوامل الجسيمة والصحية التي تسبب له حالة من عدم الاستقرار والتوتر مثل الإصابة بالديدان وتضخم اللوزتين أو الزوائد الأنفية إلى جانب سوء الهضم والاضطرابات الغددية وكل ما يؤثر سلباً في الصحة العامة.

علاج قضم الاظافر

الوقاية من حدوث المشكلة غاية ومطلب ينبغي على الوالدين الحرص على العمل به ومن أجل الوقاية يجب اتباع الآتي:

  • على الآباء أن يعودوا أبناءهم على الحرية وإتخاذ القرار والتدخل في الوقت المناسب حتى ينشأ الطفل معتمداً على نفسه.
  • البعد عن أسلوب الضرب والتحقير خاصة أمام أصدقائه من الأطفال أو الأقارب حتى لا يتسبب ذلك في تكوين عقد نفسية ومشكلات في الشخصية.
  • يجب إشباع حاجات الطفل النفسية وهي شعوره بأنه محبوب ومرغوب فيه حتى يشعر بالطمأنينة ولكن يجب ألا يصل إلى حد التدليل الزائد.
  • الحرص على غرس العادات السلوكية المعبرة عن النظافة والتمسك بقيمتها في كل فعل أو تصرف.
  • إشباع الحاجات النفسية للأبناء، من خلال المعاملة الحياتية والمودة التي تشعرهم بقيمتهم.
  • فهم أسباب هذه العادة أو السلوك.
  • يجب معرفة الظروف التي تسبق حدوث المشكلة (قضم الاظافر).
  • لا تعاقب الطفل، فهذه العادة كبقية العادات العصبية التي يمارسها الأطفال بشكل لا شعوري لذلك فإن العقاب في هذه المواقف أمر غير مجد.

اقرأ أيضا:

8 تعليقات على “قضم الاظافر الوسيلة الوحيدة للهروب من القلق والتفكير

  1. بس بدنا علاج للكبار مو للصغار -.-'

  2. ولله بلنسبة الي الحمدلله ايدي ولا بتنزل من تمي .حولة كتير بس ولله ما انا عارف .و من كتر ما باكل اظافري كثير بنزل الدم او اني ما بعرف لاانام اليل منهم.يعني انا بصراحة هلاء ما في عندي اظافر بلمرة.و المشكلة انو مش بس الاظافر يمكن اكل الجلد الي تحت الاظفر.يعني الكشكلة عندي جنونية

  3. ممكن سؤال ؟
    انا دلوقت 18 سنه وللاسف منذ وانا 10 سنوات تقريبا واجهتنى صعوبات بالغة الصعوبه ف الحياه والان انا انظر الى اظافرى واشعر انى اريد ان اتقيئ لشدة قرف منظر الاظافر فما الذى ينبغى على فعله ؟؟ وما نوعية المرض لكى اذهب الى دكتور
    مع العلم ان المشاكل تلك مازالت تواجهنى ف الحياه ؟؟؟ ما السبيل ؟
    skytears_2010@yahoo.com

  4. انا بنتى عندها سنتين ونصف ومن بعد ما راحت الحضانه وهى بتقضم ظوافرها وبتشد فى جلدة شفتها العليا ودى حاجه مزعلانى جدا ومش عارفه اتصرف ازاى ؟؟؟؟؟

  5. السلام عليكم

    "وتشير الدكتورة سناء إلي ان مشكلة قضم الأظافر تصل نسبتها إلي 28٪ "

    السؤال من هيه الدكتوره سناء ؟
    ارجوا مراعاه ذكر تفاصيل عن الدكتور الذي تم ذكر اسمه بين الاسطر وعن عمله وتخصصه ومستواه العلمي او الطبي

    لانه مسؤال عن النسب التي ذكرت مسبقاً

  6. أنا كنت اكل أظافري من يوم و انا صغيرة ..و تعلمتها من بنت خالتي ..بس نمن كان عمري ١٢ سنة نظرت لأظافري و شفت أظافر البنات تقرفت أني أشوف أظافري ..بس و الحمد لله اتشجعت أني اترك هذه العادة السيئة و الحمد لله أظافري طولت و سرت اقدر اقصها ..بس هوا التشجيع من الافراد الي حوليكي هوا حيساعدك انك تتركي هذه العادة السيئة …

  7. طيب الحل للي مثلي شو هوي مع العلم أنو هالعادة ليها معايا حوال 27 سنة

  8. حاولت كثيراً التخلص من هذه العاده .. لانها كانت غريبه ولطالما تؤنبنى امى عليها .. وحدث ولا حرج أمام الحاضرين .. وانا افعلها لا اراديا دون شعورؤ منى بما افعل .. فقررت ان اتخلص من هذه العاده وبالفعل وضعت لبن نبات الصبار على اظافرى وبعدها بيوم واحد فقط صحيت من نومى بحساسيه جامده جدا بالوجه لانى حاولت قضم اظافرى مرة اخرى بعد وضع الصبار متناسيه فانتقلت حساسيه لوجهى .. فصارت مشكلتى اتنين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *