كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

قطرة توسيع العين .. أهميتها وآثارها الجانبية

قطره توسيع العين

توسيع العين وتمدد انسان العين جزء هام من فحص العيون، ويستخدم الأطباء قطرة توسيع العين لهذا الغرض، وفي هذا المقال نخبرك أهمية قطرة توسيع حدقة العين وكذلك الآثار الجانبية لها ومعلومات هامة أخرى.

ما أهمية قطرة توسيع العين؟

تمدد العين يُتيح لطبيب العيون النظر وفحص داخل العينين، فقطرات توسيع العين تمدد انسان العين بحيث لا ينكمش عندما يسلط الطبيب الضوء عليها.

يسمح توسع العين للطبيب باستخدام عدسة مكبرة بالنظر داخل العين وفي مؤخرة العين أيضًا، سوف يستطيع الطبيب فخص شبكية العين والعصب البصري والأوعية الدموية والأجزاء الأخرى من العين التي لا يمكن رؤيتها بطريقة أخرى.

استخدام قطرة توسيع حدقة العين يساعد الطبيب في تشخيص العديد من حالات العين، بما في ذلك:

كما أن قطرة توسيع حدقة العين تساعد في تشخيص بعض الحالات المزمنة التي تؤثر على أكثر من صحة العين، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري، وذلك لأن هذه الحالات يمكن أن تؤدي إلى تغييرات في العين، فعلى سبيل المثال؛ قد يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى إتلاف الأوعية الدموية في شبكية العين، والتي لا يمكن رؤيتها إلا عند تمدد العينين.

قطرة توسيع العين كعلاج

يمكن أيضًا استخدام قطرة توسيع العين لعلاج بعض حالات العين مثل: التهاب العين، والعين الكسولة، وهي حالة لا تتصل فيها عين واحدة بالدماغ بشكل صحيح.

ملحوظة؛ قطرات توسيع العين المستخدمة كعلاج لها نفس تأثيرات القطرات المستخدمة أثناء فحص العين.

اقرأ أيضًا: أنواع قطرة العين وأضرارها وكيفية استخدامها بطريقة صحيحة

متى يبدأ مفعول قطرة توسيع العين بعد وضعها؟

قطرة توسيع حدقة العين

بمجرد أن يضع طبيبك قطره توسيع العين؛ يستغرق بؤبؤ العين أو انسان العين حوالي 20-30 دقيقة ليتمدد تمامًا، وبعد تمدد العين تمامًا، تستمر التأثيرات من أربع إلى ست ساعات لمعظم الناس.

يشعر بعض الناس بتأثير قطرة توسيع العين لفترة أطول، بما في ذلك الأشخاص ذوي العيون الملونة الفاتحة، كما يمكن أن يمتد التمدد عند الأطفال إلى يوم كامل بعد الفحص.

لا يمكن للطبيب أن يخبرك بالضبط بالفترة التي ستستغرقها آثار التمدد ومدى شدتها، حيث تتفاعل عيون كل شخص بشكل مختلف مع قطرات توسيع العين، ولكن الشيء المهم هو توخي الحذر طالما أن رؤيتك ضبابية أو أن عينيك حساسة للضوء.

اقرأ أيضًا: قطرة التهاب العين .. تعرف على أهم الأنواع المستخدمة في العلاج

ما هي الآثار الجانبية لقطرة توسيع العين؟

تمدد انسان العين غير ضار على المدى الطويل، لكنه يأتي مع آثار جانبية قصيرة الأجل، وهذه الآثار تستمر عادة لمدة أربع إلى ست ساعات.

الآثار الجانبية لقطرة توسيع العين تشمل:

  • الحساسية للضوء.
  • رؤية ضبابية.
  • مشكلة في التركيز على الأشياء القريبة.
  • احساس بالحرق بعد وضع قطرات توسيع العين.
  • إذا كنت ترتدي العدسات اللاصقة، فقد لا تتمكن من ارتدائها حتى يتلاشى التمدد.

اقرأ أيضًا: أفضل قطرة لعلاج حساسية العين .. تعرف عليها بنفسك

نصائح لإدارة الآثار الجانبية لتمدد العين

يمكن أن تسبب قطرة توسيع العينين في رؤية ضبابية وحساسية للضوء، لذلك من المهم لك أن تعتني بنفسك وعينيك بعد موعد الطبيب.

لا تقم بقيادة السيارة بعد وضع قطرة توسيع العين، وأحضر النظارات الشمسية لحماية عينيك بعد موعد الطبيب لأن أشعة الشمس قد تؤذي عينيك.

خذ بضع ساعات أجازة من العمل إن أمكن، كما قد تكون القراءة صعبة ومن المهم ألا تجهد عينيك.

وفي النهاية وبعد معرفتك أهمية قطرة توسيع العينين وآثارها الجانبية، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/health/how-long-does-eye-dilation-last