كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

قلة النوم للحامل

قلة النوم للحامل


النوم من العوامل التي تؤثر على صحة الإنسان بشكل عام ولكن هل يؤثر على صحة الحامل؟ تعد قلة النوم للحامل من المشاكل التي تؤثر على صحتها وصحة الجنين وأيضاً صحة حملها بشكل عام لذلك سنتعرف سوياً عزيزتي القارئة في هذا المقال على تأثير قلة النوم على الأم والجنين.

Advertisement

قلة النوم للحامل

النوم هو الوقت الذي يعيد فيه جسمك إصلاح نفسه كما أنه الطريقة التي تستعيد بها الأوعية الدموية عافيتها وهو أمر مهم بشكل خاص الآن لأنها تتعرض لضغط متزايد من تدفق الدم الإضافي المطلوب لدعم طفلك.

يحافظ النوم أيضاً على صحة جهازك المناعي الذي يتم تثبيته لدعم الحمل بصحة جيدة ويتحكم النوم في كيفية تفاعل جسمك مع الأنسولين حيث أن ارتفاع مستوى السكر في الدم يزيد من خطر الإصابة بسكري الحمل.

لذا حتى إذا كنتِ مشغولة جداً اجعلي من أولوياتك تخصيص سبع ساعات على الأقل في الليلة للنوم.

تأثير قلة النوم للحامل على الجنين

يحتاج الجنين النامي إلى إمدادات من العناصر الغذائية بما في ذلك الأكسجين وعندما يقل النوم يقل أيضاً تدفق الدم إلى المشيمة مما قد يؤدي إلى عواقب وخيمة

قد يقلل عدم كفاية النوم أو تجزئة النوم العميق من كمية هرمون النمو الذي يتم إطلاقه مما قد يؤدي إلى مشاكل في النمو..

من المفهوم جيداً أنه حتى الانخفاضات الطفيفة في مستويات الأكسجين لدى الأم قد تعرض الجنين للخطر وعندما ينخفض الأكسجين في دم الأم يتفاعل الجنين مع بطء إيقاع القلب.

Advertisement

مشاكل النوم الشائعة

بعد أن عرفنا أن قلة النوم للحامل لها تأثيرات سلبية كثيرة إليك أهم مشاكل النوم وحلها.

لا تفضلي النوم على جانبك

ضعي الوسائد بين ساقيك وخلف ظهرك حيث أن الوسائد لكامل الجسم هي أفضل صديق للحامل أو جربي النوم على كرسي في وضع نصف مستقيم.

القلق

مارسي التمارين الرياضية خلال النهار ومن المرجح أن تشعري بالنوم في الليل.

إقرئي أيضاً: تمارين للحامل.

الحاجة إلى التبول

إذا كان الحمل يدفعك للذهاب إلى الحمام بشكل متكرر حاولي عدم شرب الكثير من السوائل بعد الساعة 6 مساءاً.

تشنجات الساق

قد يكون قلة النوم للحامل أيضاً بسبب تشنجات الساق لذلك تحدثي مع طبيبكِ إذا كان لديكِ تشنجات في الساق أثناء الحمل وقد يوصي الطبيب بتناول مكمل من المغنيسيوم أو الكالسيوم والمغنيسيوم.

Advertisement

متلازمة تململ الساق

إذا كنت تشعرين بشعور زاحف في ساقيك فقد تكوني من بين ما يصل إلى 15%من النساء اللواتي يصبن بهذه المتلازمة في الثلث الثالث من الحمل لذلك تحدثي إلى طبيبك الذي قد يوصي بالاحتفاظ بدفتر طعام أو اختبارك لفقر الدم.

الحموضة المعوية الناتجة عن الحمل

دعمي رأسك باستخدام وسادة إضافية أو اثنتين وحاولي تناول الطعام قبل ساعتين على الأقل من النوم وتجنبي الأطعمة الحارة والدهنية والحمضية.

صوت من الأنف أثناء النوم

حاولي النوم باستخدام شريط أنفي وجهاز مرطب بالإضافة إلى عدة وسائد ترفع رأسك وبما أن هذه الحالة يمكن أن تكون في بعض الأحيان علامة على سكري الحمل أو توقف التنفس أثناء النوم فتحدثي مع طبيبك في زيارتك التالية.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن عرفنا كيف يؤثر قلة النوم للحامل على الحمل وعلى الجنين إذا كنتِ تعانين أياً من المشاكل السابقة فحاولي حلها حتى تنعمي بنوم هادئ ويجب عليكي المتابعة المستمرة مع الطبيب الخاص بكي للاطمئنان باستمرار على صحتك وصحة جنينك، ونتمنى لكِ في نهاية هذا المقال دوام الصحة والعافية.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع