ADVERTISEMENT

قلة دم الدورة الشهرية .. وأسبابه

تختبر بعض النساء العديد من التغيرات المتعلقة بالدورة الشهرية وبطبيعة الدورة الشهرية نفسها، وقد تختلف كمية الدم بالزيادة أو النقصان نتيجة لعدة عوامل، وفي أي سن، تابعي المقال التالي لمعرفة اسباب قلة دم الدورة الشهرية وكيف يمكن علاج هذه المشكلة.

أعراض قلة دم الدورة الشهرية

يمكن اعتبار كمية دم الدورة الشهرية قليلة في الحالات التالية:

ADVERTISEMENT
  • إذا كان نزيف الدورة الشهرية يستمر لمدة تقل عن يومين.
  • إذا كان نزيف الدورة الشهرية خفيف جدا، مثل النقط.
  • في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • إذا كان قلة دم الحيض بصورة متكررة لأكثر من دورة شهرية.

إذا كنتِ تواجهين أعراض قلة دم الحيض دون سبب معين، فيجب عليكِ استشارة الطبيب ليساعد في تحديد الأسباب الكامنة التي قد تؤثر على الدورة الشهرية.

أسباب قلة دم الدورة الشهرية

يمكن أن يحدث قلة دم الحيض لمجموعة متنوعة من الأسباب، وتشمل هذه الأسباب:

العمر

قد تختلف الدورة الشهرية في الطول وكمية الدم في سن المراهقة، وعلى الجانب الآخر بالقرب من سن اليأس تكون الدورة الشهرية غير منتظمة وخفيفة التدفق، وترجع الأسباب في كلتا الحالتين للاختلالات الهرمونية.

ADVERTISEMENT

الوزن والنظام الغذائي

وزن الجسم ونسبة الدهون في الجسم يمكن أن تؤثر على الدورة الشهرية، فيمكن أن يتسبب نقص الوزن المفرط في عدم انتظام الدورة الشهرية، بسبب اضطراب الهرمونات، بالإضافة إلى ذلك، فقد أو اكتساب الوزن الزائد بصورة مفرطة يمكن أن يسبب عدم انتظام الدورة الشهرية.

الحمل

تنقطع الدورة الشهرية بمجرد الحمل ولكن قد يحدث نزيف خفيف في بداية الحمل لمدة يومين أو أقل، ويكون بسبب انغراس البويضة المخصبة في بطانة الرحم.

ADVERTISEMENT

الرضاعة الطبيعية

هرمون إنتاج الحليب يمنع الإباضة ويؤخر عودة الفترة الشهرية، قد تحدث الدورة الشهرية بعد شهور عديدة من الولادة.

وسائل منع الحمل

قد تكون وسائل منع الحمل الهرمونية سبب في قلة دم الحيض، بعض وسائل منع الحمل تمنع خروج البويضة للجسم لذا لا يقوم الرحم بتكوين بطانة سميكة، وهذا يؤدي إلى قلة دم الحيض.

الضغط العصبى

يغير الدماغ توازن الهرمونات في الجسم في حالة الضغط العصبي، ويتسبب ذلك في قلة دم الدورة، ويجب أن تعود الدورة الشهرية إلى وضعها الطبيعي بمجرد زوال الضغط العصبي.

اسباب قلة دم الحيض الأخرى

الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية

الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية يسبب الضغط، وانخفاض وزن الجسم، واستخدام الكثير من طاقة الجسم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تغير في طبيعة الدورة الشهرية.

اضطرابات الاكل من اسباب قلة دم الحيض

فقدان الشهية العصبي، والشره المرضي هي أنواع من اضطرابات الأكل التي قد تسبب تغير في طبيعة الدورة الشهرية، اضطرابات الأكل يمكن أن تؤدي إلى انخفاض وزن الجسم، الأمر الذي يغير الهرمونات التي تنظم الدورة الشهرية.

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

تغير الدورة الشهرية أو توقفها يمكن أن يكون بسبب التغيرات الهرمونية في حالة تكيس المبايض.

الحالات الطبية الخطيرة

قد يكون قلة دم الحيض علامة على حالة صحية أكثر خطورة، حيث تشير الدورة الشهرية المنتظمة إلى أن الجسم في حالة جيدة، لذا قلة دم الدورة الشهرية يمكن أن يكون علامة على اضطراب في مستوى الهرمونات أو حالة طبية أخرى مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، أو مشاكل صحية أخرى، ومناقشة الأعراض مع الطبيب تساعد على تحديد سبب قلة دم الحيض.

اللولب الهرموني من اسباب قلة دم الحيض

اللولب الهرموني على عكس الأنواع الأخرى يجعل الدورة الشهرية أقصر مما كانت، وأقل إيلاما مع مرور الوقت، وقد ذكرت النساء  انخفاض بنسبة 80-90 % في النزيف خلال الأشهر الستة الأولى بعد إدراج اللولب الهرموني.

علاج قلة دم الدورة الشهرية

قد تحدث مشكلة قلة دم الدورة الشهرية بسبب العديد من العوامل، وإذا استمرت هذه المشكلة وصاحبها أعراض مزعجة، فقد تحتاجين إلى استشارة الطبيب لوصف العلاج المناسب.
ويمكن علاج قلة دم الدورة الشهرية بإجراء تغييرات في نمط الحياة، كما يمكن في بعض الأحيان استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية للمساعدة في انتظام الدورة الشهرية.

إذا كان قلة دم الحيض علامة على شيء أكثر خطورة، فقد تشمل العلاج الأدوية الأخرى أو تدخلات طبية أخرى.

وفي النهاية وبعد معرفة اسباب قلة دم الحيض وكيف يمكن علاج هذه المشكلة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد