كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

قمر الدين للحامل

قمر الدين للحامل

الحمل والتغذية يسيران جنبًا إلى جنب، وتحتاج الأم إلى مراقبة الطعام الذي تتناوله أثناء الحمل، وقد يصبح ما تأكليه وما لا تأكليه أزمة لكِ أثناء الحمل، ولكن لا تقلقي، بالقليل من المعرفة قد تصبح الأمور أفضل، وقد تتساءلين عن قمر الدين للحامل أو المشمش المجفف، هل هو آمن أم لا، وما هي فوائده؟ لمعرفة ذلك تابعي معنا عزيزتي هذا المقال.

Advertisement

هل المشمش آمن للنساء الحوامل؟

الإجابة هي نعم، فمن الآمن تناول المشمش أثناء الحمل، حيث ينتمي المشمش إلى عائلة Rosaceae (الكرز والخوخ واللوز أيضًا من هذه العائلة)، ويمكن إضافة هذه الفاكهة إلى نظامك الغذائي للحمل لفوائدها الصحية الهائلة، حيث يمكنك تناوله بكمية معتدلة بأمان، ومع ذلك، من الضروري غسل الفاكهة جيدًا (إذا تناولتِ الطعام في شكله الخام)، للتخلص من المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية الضارة.

فوائد قمر الدين للحامل

يمكن تناول المشمش طازج أو مجفف، والمشمش المجفف أو قمر الدين، ذلك المشروب الرمضاني الشهير، وسنتناول فوائد كلاً من المشمش بشكل عام للحامل ثم فوائد المشمش المجفف (قمر الدين) للحامل فيما يلي:

فوائد المشمش للحامل

  • يساعد في علاج فقر الدم: المشمش غني بالحديد والنحاس، وهذه العناصر الغذائية فعالة للغاية في زيادة الهيموجلوبين، وبالتالي تساعد في منع أو علاج فقر الدم أثناء الحمل.
  • الحفاظ على صحة العين: المشمش مصدر جيد لبيتا كاروتين. وبيتا كاروتين مفيد في تحسين صحة العين. وتناول المشمش أثناء الحمل يعتني بصحة عينيك.
  • الحفاظ على مستويات السكر في الدم: المشمش فعال في الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة، ومن خلال التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم، فأنتِ أقل عرضة للإصابة بسكري الحمل، وتلك من فوائد قمر الدين للحامل أيضًا.
  • جيد لطفلك: تناول المشمش أثناء الحمل مفيد أيضًا لطفلك، حيث يساعد وجود حمض الفوليك في المشمش في الوقاية من الإعاقات الخلقية، مثل السنسنة المشقوقة عند الأطفال حديثي الولادة، ويحتوي المشمش على المغذيات الأساسية المفيدة لنمو الجنين وتطوره.
  • يساعد في الرضاعة: المشمش ليس مفيدًا فقط أثناء الحمل ولكنه فعال أيضًا في تحسين إنتاج الحليب بعد الحمل في الأمهات المرضعات.

اقرئي أيضًا: أسباب تورم القدمين في الحمل وطرق التعامل معه.

فوائد قمر الدين للحامل

المشمش المجفف له فوائد صحية هائلة، وإليكِ بعض فوائد تناول المشمش أثناء الحمل:

  • يحتوي المشمش المجفف أو قمر الدين على نسبة عالية من البوتاسيوم التي يمكن أن تكون فعالة في علاج التورم الذي يحدث أثناء الحمل.
  • قمر الدين للحامل مصدر جيد للسكر الطبيعي والجلوكوز والفركتوز، وتناول المشمش المجفف يساعد على منع الرغبة الشديدة في تناول الحلويات.
  • يمكن استهلاك قمر الدين أثناء الحمل للعناية بالهضم للحامل.
  • المشمش المجفف غني بالكالسيوم، وتناوله أثناء الحمل يساعد في نمو عظام الجنين.
  • المشمش المجفف فعال في التعامل مع الحموضة وحرقة المعدة أثناء الحمل.

اقرئي أيضًا: أسباب وطرق علاج الحموضة للحامل. 

Advertisement

الفواكه الأخرى المفيدة لكِ أثناء الحمل

الكمثرى

توفر الكمثرى الكثير من العناصر الغذائية مثل، البوتاسيوم وحمض الفوليك، ويمكن أن يفيد البوتاسيوم صحة القلب لكل من المرأة والطفل، كما أنه يحفز تجديد الخلايا.

الجوافة

تحتوي الجوافة على فيتامين E وحمض الفوليك، مما يجعلها فاكهة مثالية لتناولها أثناء الحمل، ويمكن أن يساعد تناول الجوافة أثناء الحمل على إرخاء العضلات، ويساعد على الهضم، ويقلل من الإمساك.

مخاطر قد يسببها قمر الدين للحامل

يعد اتباع نظام غذائي متوازن أمرًا ضروريًا أثناء الحمل، من المهم أن تستهلكي كل شيء باعتدال، وتنطبق نفس القاعدة على المشمش أيضًا، فعلى الرغم من أن المشمش له العديد من الفوائد الصحية للمرأة الحامل وطفلها، إلا أن هناك مخاطر أو آثار جانبية قد تنشأ بعد تناول المشمش:

Advertisement
  • قد يسبب تناول المشمش غير الناضج عدم الراحة ومشاكل في المعدة لدى المرأة الحامل.
  • يحتوي المشمش على ثاني أكسيد الكبريت، والذي قد يُسبب حساسية لدى النساء اللواتي لديهن حساسية من الكبريتات.
  • يحتوي طرف ثمرة المشمش على مادة أميغدالين، وهي مادة كيميائية قد تزعجك، ومن المستحسن تناول المشمش بعد إزالة طرفه للحصول على أقصى فائدة من الفاكهة.

وفي النهاية، بعد أن تعرفتِ معنا على فوائد ومخاطر قمر الدين للحامل ، لا تترددي عزيزتي في استشارة طبيبك، إذا شعرتِ بأي عرض غير معتاد، واحرصي دومًا على سلامتك.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع