قمل الجسم .. أعراضه ومضاعفاته، وكيف يمكن تشخيصه وعلاجه

قمل الجسم

تحدث إصابة الجسم بالقمل عندما يغزو نوع معين من القمل الجسم والملابس، والقمل عبارة عن حشرات طفيلية تتغذى على دم الإنسان ويمكن أن تصيب الرأس والجسم ومنطقة العانة، تابع المقال التالي لمعرفة المزيد عن قمل الجسم وأعراضه ومضاعفاته، وكيف يمكن تشخيصه وعلاجه.

أنواع قمل الجسم

هناك ثلاثة أنواع من القمل تصيب البشر:

  • قمل الجسم (Pediculus humanus)
  • قمل الرأس (Pediculus humanus capitis
  • قمل العانة (Pthirus pubis)

يختلف القمل الموجود في الجسم عن القمل الموجود على الرأس أو في منطقة العانة، وقمل الجسم موجود فقط على جسم البشر، وتنتشر العدوى بشكل عام عن طريق الاتصال الوثيق مع أشخاص آخرين، وتوجد عادة في مناطق مزدحمة وتفتقر إلى النظافة.

الحيوانات الأخرى أو الحيوانات الأليفة، مثل الكلاب والقطط، لا تلعب دورًا في نشر قمل الإنسان، فالبشر هم المضيف الوحيد لقمل الجسم، ويموت القمل في غضون خمسة إلى سبعة أيام إذا سقط من جسم الشخص المصاب،وعادةً ما تكون النظافة الجيدة وغسيل الملابس وملاءات الأسرّة بشكل منتظم كافية لعلاج ومنع الإصابة بقمل الجسم.

اقرأ أيضا: قمل العانة هو حشرات تصيب الأعضاء التناسلية .. تعرف عليه

أسباب الإصابة بقمل الجسم

قمل الجسم أكبر من أنواع القمل الأخرى، ويضعون بيضهم ويتركون النفايات على الجلد وفي الملابس، والقمل يمكنه أن يزحف، ولكن لا يمكنه الطيران أو القفز.

تحدث الإصابة في جميع أنحاء العالم وتنتشر عن طريق الاتصال الشخصي المباشر، أو من خلال ملاءات الأسرّة والمناشف والملابس المشتركة، وبشكل عام تقتصر الإصابة بقمل الجسم على الأشخاص الذين يعيشون في ظروف معيشية غير صحية أو مزدحمة، والذين لا يستطيعون الحصول على ملابس نظيفة.

اقرأ أيضا: هل يمكن علاج القمل بالخل ؟ وتحذيرات هامة عند استخدامه

مواضيع متعلقة

أعراض قمل الجسم

تشمل الأعراض الشائعة لإصابة قمل الجسم ما يلي:

  • الحكة الشديدة.
  • الطفح الجلدي الناجم عن رد فعل تحسسي للدغات قمل الجسم.
  • نتوءات حمراء على الجلد.
  • جلد سميك أو غامق يتواجدعادةً بالقرب من الخصر أو الفخذ إذا كان القمل موجودًا هناك لفترة طويلة.

اقرأ أيضا: القمل عند الأطفال وأعراضه وطرق حماية طفلك منه 

تشخيص قمل الجسم

عادة ما يتم تشخيص الإصابة بقمل الجسم من خلال النظر إلى الجلد والملابس، ومراقبة البيض والقمل الزاحف، فقمل الجسم يكون بحجم بذور السمسم، ويكون كبير بما يكفي لرؤيته بالعين المجردة، ولكن يمكن استخدام عدسة مكبرة للمساعدة في العثور عليها، وعادة ما يوجد البيض الذي يسمى الصئبان في طبقات الملابس.

علاج قمل الجسم

يتم علاج إصابة قمل الجسم عادة من خلال تحسين النظافة الشخصية، والحرص على لبس ملابس نظيفة ومغسولة، ويجب غسل جميع الملابس وبياضات الأسرّة والمناشف التي يستخدمها الشخص المصاب بالماء الساخن ثم تجفيفها في جهاز به هواء ساخن.

يمكن استخدام الأدوية التي تقتل القمل، لعلاج قمل الجسم، ولكن لا يكون ذلك ضروريًا في الغالب إذا تم غسل الملابس والحفاظ على النظافة الشخصية، وقد تكون منتجات قتل القمل سامّة للبشر، لذا تأكد من اتباع التعليمات بعناية.

اقرأ أيضا: اضرار عدم الاستحمام لأكثر من يومين على البشرة والشعر 

مضاعفات الإصابة بقمل الجسم

لا يسبب قمل الجسم عادة مشاكل أخرى، ومع ذلك قد تحدث المضاعفات التالية:

العدوى الثانوية

الحكة قد تؤدي إلى الخدش، الأمر الذي قد يسبب الجروح والقروح، وهذه الجروح المفتوحة معرضة لخطر الإصابة بالبكتيريا.

التغيرات في الجلد

في حالات الإصابة لفترة طويلة، يمكن أن تصبح البشرة سميكة وغامقة، خاصةً على طول الجزء الأوسط من الجسم.

انتشار المرض

نادرا، يمكن أن يحمل قمل الجسم أيضا الأمراض البكتيرية الأخرى غير المألوفة، فيمكن أن يتسبب قمل الجسم في أوبئة التيفويد، والحمى، ويحدث هذا عادةً في أماكن الحروب أو الفقر أو الأماكن التي تفتقر للنظافة.

اقرأ أيضا: علاج التيفود (التيفوئيد) .. أهم أسبابه وكيفية الوقاية منه 

نصائح لمنع الإصابة بقمل الجسم

عادة ما يصيب قمل الجسم الأشخاص غير القادرين على الاستحمام أو تغيير الملابس بانتظام، ويجب أن تكون النظافة الشخصية الجيدة والتغيير في الملابس النظيفة مرة واحدة على الأقل في الأسبوع كافية لمنع الإصابة بقمل الجسم.

يجب أيضًا عدم مشاركة الملابس أو ملاءات الأسرّة أو المناشف مع شخص مصاب، وفي حالة الإصابة بقمل الجسم، يجب غسل جميع الملابس وأغطية الفراش الملوثة في الماء الساخن.

اقرأ أيضاً: علاج القمل.. ملف شامل بجميع الطرق الممكنة.

وفي النهاية وبعد معرفة أسباب الإصابة ب قمل الجسم وأعراضه ومضاعفاته، وكيف يمكن تشخيصه وعلاجه، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا:

المصادر
https://www.healthline.com/health/body-lice#prevention

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *