كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

قياس فيتامين د

قياس فيتامين د


تعرف معنا على كيفية قياس فيتامين د والمعدل الطبيعي المناسب له للحفاظ على صحة جيدة للجسم دون التعرض لمخاطر نقصه أو زيادته، وكذلك مصادر فيتامين د الأساسية، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة ذلك.

Advertisement

معلومات عامة عن فيتامين د

فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، وهذا يعني أن الجسم يمتصه جيداً مع الدهون ويتم تخزينه في الأنسجة الدهنية، ويوجد نوعان رئيسيان من فيتامين د في النظام الغذائي هما:

  • فيتامين د 2 (إرجوكالسيفيرول)، والذي يوجد في الأغذية النباتية مثل المشروم.
  • فيتامين د 3 (كوليكالسيفيرول)، والذي يوجد في الأغذاية الحيوانية، مثل السلمون وصفار البيض.

مع ذلك تعتبر أشعة الشمس من أهم مصادر فيتامين د، حيث أنها تساعد على تحويل الكوليسترول في جلدك إلى فيتامين د 3، وتحتوي كل خلية في الجسم على مستقبلات لفيتامين د، ويشارك هذا الفيتامين في العديد من وظائف الجسم.

يعتبر الدور الرئيسي لفيتامين د هو التحكم في مستويات الدم من الكالسيوم والفوسفور، وهي المعادن المهمة لصحة العظام، كما أنه يدعم الجهاز المناعي لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والحماية من السرطان.

على الرغم من أهميته فقد يعاني العديد من الأشخاص من نقص فيتامين د، كما أن هناك العديد من الأشخاص الذين يحتاجون إلى استهلاك كميات أكبر من فيتامين د بسبب سنهم أو إصابتهم بحالات صحية معينة، لذا يجب معرفة كيفية قياس فيتامين د والنسب الطبيعية المناسبة منه.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص فيتامين د وطرق علاج نقص فيتامين د

قياس فيتامين د

يتم قياس فيتامين د من خلال قياس 25 هيدروكسي فيتامين د (25 OH – D) في الدم، وهو الشكل الذي يشير إلى تخزين فيتامين د في الجسم. وفقاً لمعهد الطب (IOM) فإن القيم التالية تحدد نسب قياس فيتامين د، وتشمل:

Advertisement
  • في حالة نقص فيتامين د: يكون مستوى الفيتامين أقل من 12 نانوجرام/ مللي.
  • في حالة مستويات فيتامين د الغير كافية: يكون مستوى الفيتامين بين 12 و 20 نانوجرام/ مللي.
  • في حالة مستويات فيتامين د الكافية: يكون مستوى الفيتامين بين 20 و 50 نانوجرام/ مللي.
  • في حالة زيادة فيتامين د: يكون مستوى الفيتامين أكبر من 50 نانوجرام/ مللي.

قد وجدت العديد من الدراسات أن مستوى فيتامين د الأعلى من 30 نانوجرام/ مللي يكون هو الأفضل للوقاية من الكسور وبعض أنواع السرطانات.

اقرأ أيضاً: تحليل فيتامين د .. أهميته وماذا تدل نتائجه

مقدار فيتامين د اللازم تناوله

بعد معرفة كيفية قياس فيتامين د، يجب معرفة المقدار اللازم استهلاكه من فيتامين د للحفاظ على صحة جيدة، ولكن تعتمد احتياجات الشخص لفيتامين د على عدة عوامل، تشمل الجنس والعمر والصحة العامة ومستويات فيتامين د في الدم ومقدار التعرض اليومي لأشعة الشمس وغيرها من العوامل.

تشير العديد من الدراسات إلى أن استهلاك ما يتراوح بين 400 و 800 وحدة دولية من فيتامين د يومياً يمكن أن يلبي احتياجات حوالي 98% من الأشخاص الأصحاء.

في حين تذكر العديد من الأبحاث الحالية أن استهلاك ما يتراوح بين 1000 و 4000 وحدة دولية من فيتامين د يومياً قد يكون مثالياً للعديد من الأشخاص للوصول إلى مستويات فيتامين د الصحية المناسبة.

فقد يساعد استهلاك 1000 وحدة دولية من فيتامين د على وصول مستوى 25 OH – D إلى 33 نانوجرام/ مللي، ويساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

Advertisement

ولكن لا يجب تناول أكثر من 4000 وحدة دولية من فيتامين د دون استشارة الطبيب، لأن زيادة مستوياته قد تؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية لدى بعض الأشخاص، حيث ترتبط زيادة مستويات فيتامين د بارتفاع مستويات الكالسيوم والفوسفور بشكل خطير، إلى جانب انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية.

اقرأ أيضاً: أطعمة تعوض نقص فيتامين د

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على قياس فيتامين د ومقداره الطبيعي، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/nutrition/how-much-vitamin-d-to-take https://www.healthline.com/nutrition/vitamin-d-dosage#section1