كبار السن والجماع : كل ما يهمك عن الصحة الجنسية فوق الستين

كبار السن والجماع


يرفض المجتمع زواج المرأة برجل آخر بعد وفاة زوجها، وبعض الرجل تتوفى زوجاتهم ويهاجمون على الزواج بعد سن الستين، يعتقد البعض أن الرجال والنساء بعد بلوغ سن التقاعد لا يمكنهم استكمال الحياة الزوجية مع أزواجهم، وليس من حقهم التساؤل ” ماذا عن كبار السن والجماع ؟” .

كبار السن يحتاجون إلى الشعور بالحب والاحتواء، على الرغم من وصفهم كمراهقين وأنهم كبروا على مثل هذه التصرفات، فهل كبار السن ليس من حقهم استكمال الحياة الزوجية بعد سن المعاش؟

يجيب البعض بـ لا والبعض الآخر يجيب بـ نعم، ويقولون أن لديهم مشاكل صحية تمنعهم، فما صحة أن الرجل يريد استكمال حياته الزوجية أو المرأة تريد الشعور بأنها مازالت امرأة بعد سن الستين؟ في هذا المقال كل ما يهمك عن كبار السن والجماع وما المشاكل الصحية والجنسية التي تواجه كبار السن.

اقرأ أيضاً: مشاكل الرجل بعد سن المعاش والتقاعد

كبار السن والجماع والصحة الجنسية

كلمة ممارسة الجنس ليست دقيقة وتهاجمها المجتمعات، على الرغم من هذا فكبار السن بحاجة إلى الشعور بالدفء والحب والدخول في علاقة حميمة، فيمرون بتغيرات نفسية وجسدية، ويشعرون أنهم بمفردهم بعد وفاة شركاء حياتهم أو الطلاق.

هل يفقد كبار السن الرغبة الجنسية؟

أثبتت دراسة أجرتها ” باتريشيا بلوم” عن كبار السن والجماع ، أن الرغبة الجنسية تظل موجودة من 86 :89% عند الرجال والنساء من عمر 60 إلى 68 عام، بينما الذين يبلغون الـ 80 فيما فوق تكون الرغبة من 29:25 % ، وعلى الرغم من هذا فهناك تغيرات جسدية تتحكم في حياة الرجل الجنسية.

مواضيع متعلقة

ستوري

التغيرات الجنسية عند الرجل كبير السن

تحدث التغيرات الجسدية والجنسية نتيجة إلى انخفاض هرمون الذكورة التستوستيرون، ويحدث بعدها انخفاض في الكتل العضلية وفي بناء الجسم عند الرجل، ومن أهم التغيرات الجسدية التي تؤثر على الاستجابة عند الرجل، هي كالتالي:

  • تبدأ رغبة الرجل في ممارسة العلاقة الحميمة تقل بعد سن 50 عام.
  • يستغرق وقت أطول للانتصاب.
  • يواجه مشاكل مثل ضعف الانتصاب نتيجة لعدم وصول الدم إلى الأعضاء التناسلية.

اقرأ أيضاً: تغيرات الجهاز التناسلي مع تقدم العمر

التغيرات الجنسية عند المرأة كبيرة السن

يسبب وصول المرأة إلى سن اليأس وانقطاع الطمث وزيادة هرمون الأستروجين إلى التغيرات في الجسد، وهي:

  • تستغرق المرأة وقت أطول لبلوغ النشوة الجنسية.
  • تصيح جدران المهبل أكثر جفافاً، وأرق مما يؤلمها عند الجماع.

اقرئي أيضاً: تعرفي على جهازك التناسلي للحفاظ على صحتك

لماذا فكرة كبار السن والجماع غير مقبولة كثيرا؟

إن كنت تلقي اللوم على التربية في البلدان العربية ونمط التفكير، ففكر مرة أخرى فلسنا في الوطن العربي وحدنا من نفكر بأن كبار السن ليس عليهم استكمال الحياة الزوجية، فأغلب الأشخاص في جميع بلدان العالم ينكرون أن آباءهم وأجدادهم يفكرون في ممارسة الجنس.

ونعتبر أن الحياة الجنسية لكبار السن ليست من الخصوصية، ونفكر أن الجنس مقتصر على الشباب فقط، وعندما تطلب السيدة المسنة الزواج نصفها بأنها غير طبيعية و”مُنحلة”.

تقول أستاذ مساعد الطب النفسي تمارا ماكليتوك أننا غالباً ننكر على الوالدين أنهم يفكرون في الحياة الجنسية ويحدث هذا معنا منذ الصغر.

وكان للسينما دور كبير في ظهور صورة الزواج عند كبار السن بشكل نرفضه، فأثرت المشاهد في الأفلام والتلفاز على عقولنا، فأظهرت أن كبار السن يسلكون سلوك منحرف عند الزواج.

نصائح لـ كبار السن والجماع

هذه النصائح تساعدك على تعزيز الاستجابة الجنسية بعد سن الستين لحمايتك من الأمراض، وهي:

  • النساء غالباً ما تأخذ في الاعتبار شكل الجسد، والعمليات الجراحية مثل استئصال الثدي، ولتخطي النساء لهذه المشكلة يفضل التحدث مع أخصائية نفسية، والحديث مع الزوج بصراحة.
  • تسبب الآثار الجانبية لبعض الأدوية تأخر الاستجابة الجنسية، مثل أدوية ارتفاع ضغط الدم والمهدئات، وأدوية القلب، لذا من المهم سؤال طبيبك إن كان ممكناً تقليل الجرعات.
  • في حالة إن كنت تعاني من الوخزات الصدرية أو النوبات القلبية فاسأل طبيبك على نوع من الدواء يساعد على توسعة الأوعية الدموية وتوازن ضغط الدم.
  • إن كنت تعاني من التهاب المفاصل، أو أمراض العظام مثل الهشاشة، فمن المهم لك علاج التهاب المفاصل في المنزل، لتهدئة الشعور بالألم.
  • استخدم الفازلين الطبي قبل ممارسة العلاقة الزوجية مهم لأنسجة المرأة والرجل.
  • يجرب بعض الرجال والنساء وصفات منزلية لزيدة الاستجابة الجنسية، ولكن من المهم استشارة الطبيب قبل تناول المكملات الغذائية أو أنواع من الأعشاب، وهذا لأن الأعشاب لها تأثير ضار في بعض الحالات.
  • لا تتناول الفياجرا أو الحبوب الزرقاء لتعزيز الاستجابة، فهي ضارة عليك كما تؤدي إلى العجز الجنسي.

اقرأ أيضاً: دورة الاستجابة الجنسية هل سمعت عنها من قبل؟

لا تتعامل على أنك كبير السن واستخدم الأجواء الرومانسية لتهدئة الشد العصبي قبل العلاقة الزوجية، كما يجب استخدام الواقي الذكري لأن كبار السن أكثر عرضة للأمراض التناسلية، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

المصادر
https://www.psychologytoday.com/blog/21st-century-aging/200912/the-secret-lives-sex-in-the-elderly http://www.webmd.com/healthy-aging/tc/sexuality-and-physical-changes-with-aging-cultural-and-psychological-factors http://www.webmd.com/healthy-aging/tc/sexuality-and-physical-changes-with-aging-topic-overview http://www.webmd.com/healthy-aging/tc/sexuality-and-physical-changes-with-aging-use-it-or-lose-it-staying-sexual http://www.webmd.com/healthy-aging/tc/sexuality-and-physical-changes-with-aging-common-physical-changes-in-women

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *