أضف استشارتك

كريم ازالة الشعر .. ما مكوناته وما هي الآثار الجانبية لاستخدامه؟

كريم ازالة الشعر

كريمات إزالة الشعر هي خيار جيد لأولئك الذين لا يرغبون في الإحساس بالألم من استخدام الشمع، ولا إزعاج الحلاقة، فهي خيار سريع المفعول وسريع الاستخدام لإزالة الشعر، تابعي المقال التالي لمعرفة المزيد عن كريم ازالة الشعر ومكوناته والآثار الجانبية لاستخدامه.

كيف يعمل كريم ازالة الشعر ؟

تعمل كريمات إزالة الشعر عن طريق تحطيم بنية البروتين في جذع الشعرة عن طريق مذيبات كيميائية، ولكن بعض الأشخاص لديهم حساسية من المواد الكيميائية الموجودة في مزيلات الشعر، ومن المهم اتباع التعليمات على المنتجات بعناية لمنع تهيج الجلد.

مكونات كريم ازالة الشعر

أملاح الثيوجلياكولات والكبريتيدات

أملاح الثيوجلياكولات والكبريتيدات sulfides هي من بين المكونات النشطة المشتركة في كريمات إزالة الشعر، وبعض الشركات المصنعة لكريمات إزالة الشعر تستخدم ثيوجليكولات البوتاسيوم في منتجاتها لإزالة الشعر، وتستخدم كبريتات الباريوم وكبريتيد السترونتيوم في بعض المنتجات لأنها تتفاعل بسرعة أكبر من الثيوجليكولات، ولكنها يمكن أيضا أن تحرق وتهيج البشرة بسرعة أكبر.

هيدروكسيد الصوديوم وهيدروكسيد الكالسيوم

هيدروكسيد الصوديوم أو هيدروكسيد الكالسيوم يساعدان على ضبط مستويات الأس الهيدروجيني، التي تعتبر مهمة لأداء كريم إزالةالشعر، أصبح هيدروكسيد الكالسيوم الآن خيارًا شائعًا لأنه بنفس فعالية هيدروكسيد الصوديوم ولكنه أكثر نعومة للبشرة.

اقرئي أيضا: ازالة الشعر من المناطق الحساسة بطرق مختلفة.. اختاري منها ما يناسبك

المخففات

تحتاج كريمات إزالة الشعر أيضًا إلى شيء يساعد على تخفيف المكونات الأخرى في المنتج، ويستخدم الماء في معظم الأحيان لأنه خيار غير مكلف، ولا يهيج البشرة، ويكون متوافق مع مجموعة واسعة من المكونات الأخرى.

المرطبات

يتم تضمين المرطبات في كريمات إزالة الشعر والمستحضرات للمساعدة في الحد من قسوة المواد الكيميائية في المنتجات وجعلها أفضل على الجلد، وتعد الزيوت والسيليكونات والاسترات هي أمثلة على المرطبات.

إضافات أخرى

لجعل منتجات إزالة الشعر أكثر جاذبية للاستخدام، تضيف الشركات المصنعة الروائح في مستحضراتها للتغلب على الروائح الكريهة لمكونات إزالة الشعر، وتستخدم الأصباغ لتحسين اللون، كما تضاف المستحلبات أيضًا والمواد الحافظة، ومضادات الأكسدة.

اقرئي أيضا: ازالة الشعر نهائيا بالملح .. هل هو ممكن؟ تعرفي على فوائد الملح

مواضيع متعلقة

الآثار الجانبية لكريم إزالة الشعر

على الرغم من أن إزالة الشعر بكريمات إزالة الشعر تكون عملية سريعة وفعّالة وغير مؤلمة مقارنًة بالطرق الأخرى لإزالة الشعر، إلا أنه هناك بعض الآثار الجانبية التي تشمل:

تهيج الجلد

تهيج الجلد والحساسية شائعة عند استخدام كريمات مزيل الشعر، ولكن هذا الإحساس يزول بعد شطف الجلد بالماء لكن الأشخاص ذوي البشرة الحساسة قد يستمرون في الإحساس غير السار لساعات بعد الاستخدام.

الجفاف والحكة والطفح الجلدي والحساسية أعراض شائعة بعد استخدام كريم ازالة الشعر، ومن الشائع أيضًا الشعور بحروق طفيفة.

لتجنب التهيج استخدم دائمًا الكريم المناسب لهذه المهمة، حيث تُصنع الكريمات وفقا لنوع البشرة ونوع الشعر ومنطقة الإزالة.

الحروق الكيميائية

يمكن أن تحدث حروق كيميائية شديدة عند استخدام كريمات إزالة الشعر، حيث يتكون كل من الشعر والجلد من نفس البروتينات والأحماض الأمينية، ولكن الشعر يتحلل بسرعة أكبر من الجلد، مما يجعل من الممكن إزالة الشعر دون إزالة الجلد، ومع ذلك إذا تم السماح للمنتج بالبقاء على الجلد لفترة طويلة، أو إذا لم يتم شطفه بالكامل، فسوف يبدأ الجلد في الانهيار، مما يؤدي إلى حرق كيميائي.

اقرئي أيضا: ماكينة ازالة الشعر .. مميزات مذهلة لاستخدامها ولكن احذري هذه العيوب

رد فعل تحسسي

في حالات نادرة يمكن أن يحدث رد فعل تحسسي، ويتم التعرف على رد الفعل التحسسي عن طريق التورم والاحمرار والألم الشديد أو الحرق في موقع التطبيق.

توصي جميع منتجات إزالة الشعر باختبار الحساسية قبل 24 ساعة على الأقل من الاستخدام، ولإجراء هذا الاختبار قومي بتطبيق كمية صغيرة من المنتج على منطقة غير واضحة، واتبعي التعليمات واشطفي المنتج، ثم افحصي بشرتك في اليوم التالي إذا كان هناك علامات تهيج أو رد فعل تحسسي.

الرائحة العالقة

على الرغم من أن الشركات قد اتخذت تدابير كبيرة لتحسين رائحة منتجاتها لإزالة الشعر، فإن معظم المنتجات لا تزال لها رائحة كريهة، فالرائحة الناجمة عن المكون الكيميائي للمنتج غالبًا ما تستمر بعد الاستخدام، وفي حين أنه يمكنك تطبيق المستحضرات والكريمات وبخاخات الجسم للتغطية على الرائحة، ستظل بشرتك تتمتع برائحة غريبة لبضع ساعات بعد الاستخدام.

وفي النهاية وبعد معرفتك المزيد عن كريم ازالة الشعر  ومكوناته والآثار الجانبية لاستخدامه؟ إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/144535-ingredients-in-hair-removal-creams/ https://www.livestrong.com/article/125900-side-effects-hair-remover/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *