كريم تفتيح البشرة .. ما أهم مكونات كريمات تفتيح البشرة ؟

كريم تفتيح البشرة

كريمات التبييض تعمل على تفتيح لون البشرة الداكن الناتج من العوامل الجوية أو الحالات الطبية أو الشيخوخة، وتحتوى كريمات تفتيح البشرة على مجموعة متنوعة من المكونات النشطة التي تنجز المهمة، تابعي المقال التالي لمعرفة المزيد عن كريم تفتيح البشرة ومكوناته المختلفة.

مكونات كريم تفتيح البشرة

أحماض الألفا هيدروكسي

أحماض الألفا هيدروكسي توجد بشكل طبيعي في بعض المنتجات الغذائية، ولكن يمكن أيضا أن تكون من صنع الإنسان، والأنواع الأكثر شيوعًا الموجودة في كريمات البشرة هي حمض الجليكوليك من قصب السكر، وحامض اللاكتيك الموجود في الحليب، وكلاهما له خصائص لتفتيح البشرة.

أحماض الألفا هيدروكسي تتبع نهج ذي شقين لمحاربة تلون الجلد، فهي تمنع إنتاج الجلد الطبيعي من صبغة الميلانين، مما يمنع تكوين بقع داكنة، وفي الوقت نفسه تعمل خصائصهما التقويمية على تسريع عملية تجديد الجلد للمساعدة على نمو البشرة غير المصطبغة.

أطباء جلدية وتناسلية

كريمات لتفتيح البشرة بشكل طبيعي

إذا كنت تفضل المنتجات الطبيعية، فابحث عن الكريمات المبيضة المتوفرة بدون وصفة طبية والتي تحتوي على حمض الأزيليك azelaic acid، الموجود في القمح والجاودار والشعير، وحمض الكوجيك المشتق من الفطريات، كما أن حمض الأزيليك يتوفر أيضا في تركيزات أقوى في منتجات متوفرة من خلال وصفة طبية.

وتشمل المكونات الأخرى الطبيعية للتبييض:

  • الأربوتين arbutin، وهو مستخرج أوراق الشجر، حيث أظهرت دراسة أن هذه المادة خفضت إنتاج الميلانين بنسبة تصل إلى 40%.
  • وقد أظهرت الاختبارات أن فيتامين (ج) يمكن أن يقلل أيضًا من التصبغ في بعض المرضى.
  • العرق سوس والجينسنغ مواد استُخدمت لقرون في الطب الصيني القديم، لأن لهما أيضا خصائص لتبييض البشرة.

اقرئي أيضا: العناية بالبشرة .. 10 أخطاء تقعين بها أثناء العناية بجمال بشرتك

مكونات طبية في كريم تفتيح البشرة

المكونات الطبية من صنع الإنسان الموجودة في كريمات تبييض البشرة تشمل: النياسيناميد، والميكينول، والمونوبينزينول، والهيدروكينون.

النياسيناميد Niacinamide

هو شكل من أشكال فيتامين B3، وهو فعال في إشراقة وتفتيح البشرة بشكل عام، ويتم تضمينه في العديد من منتجات مكافحة الشيخوخة وفي كريمات التفتيح.

الميكينول mequinol

عند استخدام الكريمات التي تحتوي على المايكينول، تتلاشى البقع الداكنة المعروفة باسم بقع الكبد، والناجمة عن عملية الشيخوخة أو التعرض المفرط للشمس.

المونوبينزون monobenzone

أحد الأدوية الموصوفة لحالات البهاق هو monobenzone والتي ينبغي استخدامها بحذر حيث أن آثارها تكون دائمة.

الهيدروكينون Hydroquinone

هو عنصر آخر يوجد في الكريمات التبييض.

مواضيع متعلقة

تحذيرات هامة

يجب الابتعاد عن أي كريمات لتفتيح البشرة المحتوية على الزئبق، والتي قد تظهر على ملصقات المكونات مثل حيث يمكن لهذا المعدن السام أن يلحق الضرر بالكلى والجهاز العصبي، ويعطل نمو الدماغ في الأطفال الذين لم يولدوا بعد في الحمل، كما يمكن أن يتأثر الأطفال الصغار فقط عن طريق تنفس الزئبق في الأبخرة.

اقرئي أيضا: أنواع البشرة … وطرق العناية بها والحفاظ على جمالها

وفي النهاية وبعد معرفتك المزيد عن كريم تفتيح البشرة ومكوناته المختلفة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/155358-whitening-cream-ingredients/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *