كريم فرد الشعر .. طبيعة عمله والمخاطر المرتبطة به

كريم فرد الشعر .. طبيعة عمله والمخاطر المرتبطة بهلعل كريم فرد الشعر من أكثر المنتجات تنوعاً واستخداماً بين الوسط النسائي، حيث أن هناك الكثير من الأنواع التي يتم استخدامها مع اختلاف تكلفتها ونتائجها، وكثيراً ما تبحث النساء عن نوع الكريم المناسب، والذي يعطي أفضل نتيجة مُرضية لوقت أطول، ولكن ما هي أضرار كريم فرد الشعر على الشعر وفروة الرأس؟ وما الآثار التي قد يسببها الاستخدام غير المحترف له؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

ADVERTISEMENT

كيفية عمل كريم فرد الشعر

يُطلق على كريمات فرد الشعر أيضاً اسم “مُرخيات الشعر”، وهي مواد يتم استخدامها لتغيير مظهر الشعر عن طريق تغيير تركيبته الكيميائية، حيث أنه خلال عملية الفرد، يتم كسر الروابط الكيميائية للشعر، ثم يتم إنشائها ثانية في شكل مستقيم ومفرود.

تكون المواد الكيميائية المستخدمة خلال هذه العملية هي هيدروكسيد الصوديوم، وهيدروكسيد الليثيوم، أو هيدروكسيد الجوانيدين، ومن الممكن أن تكون هذه المواد آمنة بشكل عام إذا تم استخدامها بشكل صحيح، ومع ذلك يمكن أن يؤدي سوء الاستخدام إلى عواقب وخيمة، كما سنذكر لاحقاً بالتفصيل.

ADVERTISEMENT

تهيج فروة الرأس بسبب كريم فرد الشعر

لعل التأثير الجانبي الأكثر شيوعاً لكريمات الفرد هو تهيج فروة الرأس عند ملامسة الكريم لها، حيث يحدث التهاب واحمرار، مع حكة وتهيج في مواضع تلامس الكريم معها، قد يكون التهيج طبيعياً ولطيفاً ويزول بمجرد غسل المادة الكيميائية بالماء، ولكن إذا دام الالتهاب لبضعة أيام، قد يكون إشارة إلى ضرورة تغيير نمط استخدام الكريم أو تقليل الكمية، ويجب استشارة الطبيب لتجنب حدوث مضاعفات من التهاب فروة الرأس.

الحروق الكيميائية من كريم فرد الشعر

تحدث الحروق الكيميائية عندما يتم السماح للمواد الكيماوية الموجودة في الكريمات بالبقاء لفترة طويلة على الفروة والجلد، مما يسمح للجلد بالانهيار والتحلل، إن الحروق الكيميائية الوخيمة ليست مؤلمة فحسب، بل يمكن أن تؤدي إلى إصابات ثانوية وفقدان دائم للشعر، وتشوهات شديدة، تتراوح شدة الحروق الكيميائية من الدرجة الأولى إلى الدرجة الثالثة، وفي بعض الحالات قد تصل إلى ضرورة ترقيع الجلد.

ADVERTISEMENT

تلف وجفاف الشعر

يحدث تلف الشعر عندما يتم استخدام كريم فرد الشعر بشكل متكرر بدون مرور وقت كافِ بين المرات، كما يمكن أن يحدث التلف إذا كانت طريقة الفرد قاسية وعنيفة، أو كان وقت الاستخدام طويل جداً، قد يظهر التلف على هيئة جفاف الشعر وتجعده، كما أن التلف الكيميائي يجعل الشعر أكثر عرضة لمزيد من الضرر البيئي، بسبب أشعة الشمس، وأدوات التصفيف الحرارية، ومنتجات تصفيف الشعر.

تساقط وتكسر الشعر

عندما يصبح الشعر متضرراً بشكل مفرط فإنه يتكسر ويتساقط، ويجب حينها تأجيل جميع العمليات الكيميائية حتى يصبح الشعر صحياً مرة أخرى، إن العلامة الأكثر شيوعاً على تساقط الشعر هي أن يصبح خفيفاً بشكل ملحوظ، وقد يعاني بعض الأشخاص من تراجع خط الشعر بسبب التساقط الشديد في الجزء الأمامي منه، وفي حالات نادرة، قد يعاني أشخاص من خسارة شديدة في الشعر، مما يؤدي لظهور بقع صلعاء.

عزيزتي المرأة، إن المخاطر المرتبطة بكريمات فرد الشعر أغلبها يحدث في حالة سوء الاستخدام غير المحترف، أو في حالة الاستخدام المتكرر بدون فترات كافية، لذلك يجب اللجوء إلى جهة متخصصة ومحترفة، ومناقشة النوع المناسب للاستخدام، كما يمكن مناقشة الفوائد والمخاطر المحتملة مع طبيب متخصص وفقاً لمكونات الكريم، ويجب اتباع التعليمات بدقة شديدة عند الاستخدام لمنع حدوث الأضرار.

ADVERTISEMENT

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على طبيعة عمل كريم فرد الشعر والأضرار التي قد يسببها، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.livestrong.com/article/136771-what-are-dangers-relaxing-hair/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد