أضف استشارتك

كشط اللبن والتجشؤ.. مواقف متكررة مع ارضاع الطفل

ارضاع الطفل و كشط اللبن

هناك مجموعة من الإرشادات الهامة ينبغي على الأم وضعها في عين الاعتبار عند إرضاع طفلها، وذلك لكي تتجنب القلق والضغط النفسي المبالغ فيه الذي يحدث بسبب المواقف المختلفة بعد ارضاع الطفل ، التي قد تسببها عند الاعتناء بالطفل في الشهور الأولى من عمره مثل كشط اللبن والتجشؤ ، والتي سنذكرها في المقال التالي لك عزيزتي الأم.

مواقف متكررة بعد ارضاع الطفل

كشط اللبن

كشط اللبن هو مصطلح يطلق علي خروج كمية صغيرة من اللبن من الفم بعد ارضاع الطفل ، وهو شائع في معظم الأطفال وغالبا لا يمثل أي ضرر.

أسباب حدوث كشط اللبن

  • الطفل لديه معدة صغيرة جدا، وبالتالي عندما يأخذ كمية وفيرة من اللبن فإنه يأخذ ما يحتاج إليه أو ما يملء معدته، ثم يخرج الجزء الفائض عن حاجة الطفل.
  • بلع كمية كبيرة من الهواء الذي يشغل حيزا من معدته الصغيرة، وعند التجشؤ لطرد هذا الهواء يخرج معه بعض اللبن.
  • كذلك قد ينشأ نتيجة ضعف الصمام الفاصل بين المعدة والمرئ في الصغار.
  • أسباب مرضية نادرة مثل ارتجاع المرئ.

لا داعي للقلق من كشط اللبن طالما أن وزن الطفل يسير بشكل طبيعي ولا يسبب له أية مضاعفات.

اقرئي أيضا: بالصور.. تعرفي على أوضاع الرضاعة الطبيعية.

مواضيع متعلقة

تكريع ( تجشؤ ) الطفل الرضيع

تكريع الطفل هو إخراج الهواء من معدته، وقد يصاحبه خروج كمية قليلة من اللبن من فم الطفل في الشهور الأولى، وهي طبيعية في جميع الأطفال.

أهمية التكريع/التجشؤ للطفل بعد الرضاعة

يساعد على إخراج الهواء والغازات من بطن الطفل، فكثيرا ما نجد أن الأطفال الرضع يبتلعون الهواء أثناء الرضاعة، مما يؤدي ذلك إلى احتباسه داخل البطن الطفل مسببا له مغص البطن وانتفاخها، فيعتبر التجشؤ هنا لإخراج هذا الهواء لمنع تلك المضاعفات.

وإن كان التكريع ينصح به لكل الرضع، إلا أن الأطفال الأكثر حاجة للتكريع هم من لا يرضعون رضاعة طبيعية، لأن ذلك يؤدي إلى ابتلاع كثير من الهواء، ولذلك نلاحظ أن نسبة حدوث المغص والانتفاخات لدى الأطفال شائع في من يرضعون الحليب الصناعي، كذلك في من يرضعون رضاعة طبيعية ولكن بوضعيات خاطئة.

وتقل حاجة الطفل للتكريع كلما تقدم عمره إذ يصبح قادرا على تلك العملية من تلقاء نفسه، إضافة إلى قلة الهواء الذي يدخل معدته، ويكون ذلك في المتوسط حتى الشهر الخامس من العمر تقريبا.

اقرئي أيضا: نصائح مهمة لك للتعامل مع بكاء الطفل.

وقت التكريع/تجشؤ المناسب للطفل

  • بعد كل رضعة يقوم بها الطفل.
  • حين الانتقال من ثدي لآخر.
  • في منتصف الرضعة إذا طالت مدتها.

طريقة التكريع/تجشؤ الصحيحة

يجب أن تقومي بحمل طفلك مسندة جسم طفلك على كتفك ووجهه ناحية ظهرك، بحيث يكون ظهره في وضع مستقيم، ثم تقوم بتدليك الظهر برفق أو الطرق عليه براحة اليد، وإذا لم تنجح العملية في ثلاث دقائق فالطفل ليس في حاجة إلى التكريع.

اقرئي أيضا: أسباب انتفاخ البطن عند الرضع.. والتخلص منه.

أسئلة مهمة تخص ارضاع الطفل

هل ينام الطفل مباشرة أم يبقى جالس لفترة بعد الرضعة؟

يفضل أن يبقى الطفل جالسا بعض الوقت بعد الرضاعة ولا ينام مباشرة لمنع الارتجاع المعدي ومنع الكشط ومساعدة الجهاز الهضمي على القيام بدوره على الوجه الأكمل، فالجلوس يسبب نزول اللبن الذي ابتلعه الطفل من المرئ إلى المعدة ثم إلى الأمعاء بشكل سريع عن ما إذا كان نائما.

اقرئي أيضا: 10 أعراض مرضية شائعة في الأطفال الرضع.

هل يلعب الطفل بعد الرضعة أم يظل في وضع هادئ؟

يفضل عدم حركة الطفل بعد الرضاعة وخاصة الحركات العنيفة، لعدم حدوث القئ لدى الطفل وذلك لعدم استقرار اللبن بعد، فضلا عن إمكانية تواجد هواء بالمعدة قد تكون دخلت مع الرضاعة فقد تسبب بعض التقلصات، واللعب قد يحفز هذه التقلصات ويزيدها محدثا القئ، وعليه فإنه ينبغي الاستقرار في وضع هادئ لفترة قصيرة.

الأسئلة المتعلقة

في النهاية عزيزتي الأم نحن دائما معك، لذلك إن كنت تواجهين أي مشكلة مع طفلك يمكنك أن تقومي باستشارة أحد أطبائنا .. من هنا لأي استفسار طبي بكل خصوصية.

اقرئي أيضا:

المصادر
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/17661594

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *