كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

الدورة الشهرية أعراضها وكيفية التخفيف من آلامها

الدورة الشهرية عند النساء

الدورة الشهرية عند النساء من الموضوعات الهامة التي يكثر فيها البحث، منها ما هو صحيح طبياً وعلمياً، ومنها ما هو مجرد تجارب شخصية أو آراء، وفي هذا المقال نقدم لكِ سيدتي ملف شامل عن أهم معلومات عن الدورة الشهرية عند النساء يتضمن أهم الموضوعات المتعلقة بها، وإجابات على كثير من الأسئلة التي قد تدور بذهنكِ حولها، فتابعي معنا القراءة.

Advertisement

ما هي الدورة الشهرية ؟

الدورة الشهرية عند النساء هي نشاط طبيعي من دورة حياة الأنثى، وهي تكون على أساس شهري، وتتراوح مدة الدورة الشهرية الكاملة ما بين 21 و35 يوماً، ولكن المتوسط الطبيعي لها 28 يوماً، بما فيهم أيام الحيض أو الطمث.

وتكون مدة الحيض من 3 إلى 7 أيام تقريباً، حيث يحدث نزيف دموي من المهبل، بسبب أن الرحم يدفع الدم والأنسجة الموجودة بداخله إلى الخارج في حالة عدم تخصيب البويضة التي أطلقها المبيضان سابقاً، واستقرت فيه.

اعراض الدورة الشهرية

تبدأ اعراض الدورة الشهرية قبل حدوث النزيف المهبلي بأسبوع، وتكون كما يلي:

  • تظهر في البداية على هيئة توتر وعصبية، واكتساب الوزن، وتحجر الثدي.
  • قد تحدث زيادة في حب الشباب.
  • قبل حدوث الحيض بيومين تحدث آلام في منطقة البطن والظهر.
  • قد تحدث تشنجات في منطقة القدم.
  • قد تزداد الإفرازات المهبلية في تلك الفترة.

معلومات تهمك: علامات الـدورة الشـهرية وتخفيف آلام الحيض بنصائح بسيطة.

اعراض الدورة الشهرية لاول مرة للبنات

كيف تأتي الدورة الشهرية لأول مرة عند الفتيات؟ في العادة تبدأ أول دورة طمث عند الفتيات في عمر ما بين 11 و14 سنة، ولكن هناك بعض الحالات التي قد تأتي فيها الدورة الشهرية بصورة مبكرة، في سن التاسعة أو متأخرة في الخامسة عشر على سبيل المثال، ولكن تأخرها عن عمر الخامسة عشر يتطلب الذهاب إلى الطبيب.

أيضاً ستلاحظي وجود بقع ذات لون بني على ملابسكِ الداخلية عندما تأتي الدورة لأول مرة، وتكون ناتجة عن نزول الدم من المهبل، وهذا السائل سيميل لونه إلى الأحمر مع الوقت، وفي العادة يكون خفيفاً في أول يومين، ثم يزداد بعد ذلك، أو من الممكن أن يظل خفيفاً طوال أيام أول حيض لكِ، وقد تزداد غزارة الدورة بعد ذلك، كما يمكنكِ الاستحمام أثناء الدورة الشـهرية وممارسة حياتكِ بشكل طبيعي تماماً.

معلومات تهمك: كيف تأتي الدورة الشهريـة للبنات لأول مرة، ونصائح للأم وللفتاة.

آلام الدورة الشهرية

تتمثل أهم آلام الدورة الشهرية أو المعروفة بـ عسر الطمث في حدوث ألم في أسفل البطن، والذي قد يمتد إلى الظهر أو إلى أعلى الفخذين في بعض الحالات، وقد يكون الألم حاداً لدى بعض الفتيات، خاصةً قبل الدورة الشهرية بعدة أيام، ومن الممكن أيضاً أن تشعرين بوجود ألم في الثدي قبل الدورة.

ومع بداية نزول الدم، قد تكون هذه الآلام مجرد أعراض غير خطيرة وتنتهي بمجرد مرور الأنثى بتجربة الولادة، ولكن أحياناً أخرى قد تكون هذه الآلام تتعلق ببعض الحالات المرضية مثل أورام الرحم الليفية، ولكن يكون ذلك في نسب قليلة من النساء.

معلومات تهمك: كيف تحدث آلام الدورة الشـهرية؟ وما هي أسبابها وطرق علاجها؟

مشروبات مفيدة أثناء فترة الحيض

من أكثر الأعراض شيوعاً أثناء فترة الدورة الشهرية عند النساء هي الغثيان، والتقلصات، وآلام الظهر، ومن الممكن أيضا أن تعاني بعض الفتيات من القيء أو الإسهال.

ولكن توجد بعض المشروبات العشبية التي تحتوي على مركبات تكون مضادة للتشنجات، حيث تقوم هذه المشروبات بالتقليل من تقلصات العضلات المرتبطة بآلام الحيض، ومن هذه المشروبات شاي الزنجبيل، وشاي البابونج أو الكاموميل، وبذور الشمر، والقرفة، والميرمية، كما قد يفيد شرب الماء أيضاً في التخفيف من أعراض الطمث.

معلومات تهمك: نصائح هامة أثناء الدورة الشـهرية، علاج الانتفاخ وأفضل الأطعمة.

Advertisement

الأكل الصحي أثناء الدورة

يمكن من خلال اتباع نظام غذائي صحي أثناء الدورة الشهرية أن تكون أفضل طريقة للمساعدة في تخفيف تلك أعراض الدورة الشهرية المزعجة مع الشعور براحة أكبر، ومن هذه الأطعمة المفيدة في فترة الحيض كل من البقوليات، والدواجن، والأسماك، والخضروات والفواكه الطازجة، والحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بـ الكالسيوم، ولكن هناك أسطورة تقول أن الدورة تزيد الوزن، فهل تعلمين مدى صحة هذا القول؟

معلومات تهمك:  الأكل الصحي أثناء الدورة الشـهرية، وأفضل الأطعمة لتخفيف أعراض الحيض.

ممنوعات أثناء الدورة الشهرية عند النساء

تمر أغلب النساء بأعراض الدورة الشهرية المختلفة والشائعة من الانتفاخ، والتقلصات والآلام، بالإضافة إلى تقلب الحالة المزاجية، ولكن يجب ذكر أن هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي قد تسبب سوء هذه الأعراض.

مثل الأطعمة الغنية بالسكر والدهون، وكذلك المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة،  بالإضافة إلى المشروبات الغازية، والشكولاتة، والأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الملح، وعلى رأسها الأطعمة المُصنعة كـ رقائق البطاطس والوجبات السريعة.

معلومات تهمك: ممنوعات أثناء الدورة الشـهرية، تزيد من سوء أعراضها، تعرفي عليها.

تقديم موعد الدورة الشهرية عند النساء

ويمكن تقديم موعد الدورة الشهرية بعدة طرق مختلفة، منها تناول فيتامين سي، أوالكركم، أو الزنجبيل، أو حبوب منع الحمل، أو الأسبرين، ولكن لا يجب أن يتم استخدام أي من هذه الطرق لـتقديم موعد الدورة الشهرية إلا بعد استشارة الطبيب، ليقوم هو بتقييم الحالة وتحديد الجرعة المناسبة، كما يمكن أيضاً تأخير الـدورة الشهرية بشكل آمن.

معلومات تهمك: تقديم موعد الدورة الشـهرية، هل هو آمن أم لا؟ وكيف يتم؟

أساليب تسريع انتهاء الدورة الشهرية

فترة الحيض أو الدورة الشهرية هي فترة نشاط طبيعي يقوم به جسم المرأة، لأنها جزء أساسي من دورة الحياة الطبيعية للإناث، وبالتالي فهي تفيد الجسم كثيراً وتخلصه من الدم الفاسد، ولذلك فإن القيام بمنعها لا يكون جيداً في كل الأحوال.

كما يوجد بعض الوسائل التي يتم استخدامها للقيام بـ تسريع انتهاء الدورة الشهرية، والتي لا تكون آمنة على المدى الطويل، لذلك يجب أن يتم استشارة الطبيب عند استخدام هذه الوسائل، ويُفضل عدم اللجوء إلى هذه الوسائل من الأساس إلا في الحالات الطارئة فقط، ويفضل أيضاً اللجوء للوسائل الأخرى التي تكون آمنة أكثر إذا تم استخدامها على أساس شهري مثل ممارسة الرياضة بانتظام، وتناول حبوب منع الحمل بوصفة من الطبيب.

معلومات تهمك: أساليب تسريع انتهاء الدورة الشـهرية، وتأثير كل منها.

الدورة بعد الزواج عند النساء

الدورة الشهرية عند النساء المتزوجات تكون مختلفة عن مرحلة ما قبل الزواج، حيث أظهرت إحصائيات دراسة تم إجراءها على 200 امرأة، 100 منهن متزوجات و100 فتاة أخرى غير متزوجات، بخصوص التغيرات المتعلقة بالحيض بعد الزواج بما فيها طول فترة الطمث ولون دم الدورة الشهرية، بالإضافة إلى المشاكل التي تسبقها.

وأظهرت النتائج أن هناك تغيرات تحدث في فترة الطمث عند المرأة المتزوجة، ولكن لا توجد أدلة واضحة عن مقياس أو طبيعة هذه التغيرات حتى الآن، حيث أنها من الممكن أن تختلف من امرأة إلى أخرى.

معلومات تهمك: الدورة الشـهرية بعد الزواج، ومدة الدورة الشهريـة للمرأة المتزوجة

Advertisement

الفرق بين الحيض والاستحاضة

من مواصفات الاستحاضة أنها تكون عبارة عن التنقيط في غير الدورة الشهرية، أو تكون في صورة نزيف مهبلي غير طبيعي بين فترات الحيض أو نزيف الدورة الشهرية، أو النزيف الرحمي غير الطبيعي metrorrhagia، كما توجد أسباب متعددة للاستحاضة.

لكن يجب الحذر أيضاً ففي بعض الأحيان قد تُشير الاستحاضة إلى وجود حالة خطيرة، يجب معها سرعة استشارة الطبيب، وتشمل أهم أسباب الاستحاضة بشكل عام ما يلي:

  1. نمو غير طبيعي في الرحم أو عنق الرحم.
  2. الضغط العصبي.
  3. تغييرات في الأدوية المُتناولة.
  4. الإجهاض.
  5. جفاف في المهبل.
  6. الاضطرابات هرمونية.
  7. السرطان.

معلومات تهمك: هل يمكن الوقاية من الاستحاضة؟

 حبوب منع الحمل والدورة

فترة الدورة الشهرية الكاملة عند الإناث تكون على أساس جدولي عبارة عن 28 يوماً، بما فيها عدد أيام الطمث، وتتراوح فترة الدورة ما بين 21 يوماً إلى 35 يوماً عند النساء البالغات اللواتي لا يقمن باستخدام حبوب منع الحمل، حيث تستخدم بعض النساء حبوب منع الحمل أثناء الدورة الشـهرية رغبة في المساعدة على تنظيم الدورة الشـهرية.

معلومات تهمك: تأثير حبوب منع الحمل على الدورة الشـهرية، وآثارها الجانبية.

أسباب انقطاع الدورة الشهرية عند النساء

مع تقدم السن يعتبر انقطاع الطمث حالة طبيعية تمر بها جميع النساء، ولكن قد يختلف السن الذي ينقطع عنده الحيض من امرأة إلى أخرى، وذلك بسبب العديد من العوامل والتغيرات التي تحدث في الجسم، والتي يمكن أن تكون تحت مصطلح “انقطاع الطمث”، وهو يخالف هنا ما يعرف بـ توقف الدورة الشهرية.

أحياناً قد يكون انقطاع الطمث مصدر للقلق والإزعاج للعديد من النساء، لأنه يمثل نهاية فترة القدرة على الإنجاب، بالإضافة إلى ندرة فرص حدوث الحمل، ويعتبر من أهم أسباب انقطاع الطمث هو تقدم السن أو ما يعرف بـ سن اليأس عند المرأة،  أو أحياناً قد يكون انقطاع الطمث المبكر بسبب بعض الحالات المرضية، والعلاج الكيميائي، ومشاكل المبيض.

معلومات تهمك: أسباب انقطاع الطمث، وهذه هي الأعراض.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن أنهيتِ قراءة هذا المقال، نتمنى أن نكون قد أجبنا على جميع تساؤلاتكِ بخصوص الدورة الشهرية عند النساء .. وإذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المراجع