الرضاعة الصناعية .. الدليل الذهبي لها

الرضاعة الصناعيةالغذاء المثالي لحديثي الولادة بلا شك هو لبن الأم، ولكن لا نستطيع إنكار أن الرضاعة الصناعية قد تكون هي الحل لدى بعض الحالات، فقد تكون الأم لا تستطيع تقديم الإمداد الكافي من الحليب، أو أن الطفل لديه ما يمنعه من الرضاعة من الثدي، لذلك فعند اختيار الرضاعة الصناعية كبديل، يجب معرفة كل ما يخصها من معلومات ونصائح، وفي هذا المقال، نتحدث عن كل شئ بخصوص الرضاعة الصناعية بالتفصيل، فتابعوا معنا.

ADVERTISEMENT

فوائد الرضاعة الصناعية

على الرغم من أن معظم الخبراء والأطباء يجتمعون على أن الرضاعة الطبيعية تعطي الطفل أفضل تغذية ممكنة، ولكن التغذية التي تكون على شكل الرضاعة الصناعية هي الخيار التالي من حيث الأفضلية، فإذا كان من الصعب توفير الرضاعة الطبيعية، يمكن أن توفر الرضاعة الصناعية ما يحتاجه طفلك من التغذية اللازمة له.

إن هناك العديد من أنواع الحليب الصناعي التي يتم إنتاجها، والتي تختلف من حيث الفئات العمرية والمكونات، لذلك فإنه يجب التنسيق مع الطبيب لمعرفة النوع المناسب حسب احتياجات طفلك.

ADVERTISEMENT

كمية الرضاعة الصناعية للطفل وفقاً لوزنه

من المهم بالطبع معرفة كمية الرضاعة الصناعية التي يحتاجها الطفل، وبالنظر إلى كمية الرضاعة الصناعية للطفل تبعاً لوزنه، ولأن الطفل في الأشهر الأربعة أو الستة الأولى لا يكون قد تناول أطعمة صلبة، لذلك إليكم معادلة بسيطة لتغذيته، وهي إعطاء الطفل 2.5 أونصة (71جرام) من الحليب يومياً لكل رطل من وزنه، بمعنى أنه إذا كان وزن الطفل 6 أرطال (3 كيلو جرام)، فيجب إعطائه 15 أونصة (42 جرام) في فترة 24 ساعة، وهكذا.

ولكن من المهم ملاحظة أن هذه الأرقام ليست قواعد صارمة بالضرورة، فهي تعطي معدلاً إجمالياً لما قد يحتاج إليه الطفل، ولكن وجباته اليومية تختلف حسب احتياجاته الفردية.

ADVERTISEMENT

كمية الرضاعة الصناعية للطفل وفقاً لعمره

تكون تغذية الطفل من الحليب الصناعي في الأسبوع الأول من عمره على حسب الطلب، ولكن بعد ذلك من المهم عدم إطعامه بشكل زائد عن الحاجة حتى يصل إلى الوزن الصحي.

يريد معظم الأطفال تناول الطعام كل بضع ساعات، ابدأي بإعطاء الطفل 1.5 إلى 2 أونصة أي (42 إلى 56 جرام) في كل جلسة رضاعة للأسبوع الأول، و2 إلى 3 أونصات (56 إلى 85 جرام) كل ثلاث إلى أربع ساعات.

سيحتاج الطفل بعد ذلك عندما يكبر وتنمو معدته إلى عدد أقل من زجاجات الرضاعة الصناعية على مدار اليوم ولكن بكميات أكبر من الحليب، فمع عمر شهر تقريباً، قد يكون عدد مرات الرضاعة من الزجاجة 5 أو 6 مرات، مع 4 أونصة (113 جرام) من الحليب في كل مرة، على مدار الـ 24 ساعة.

ADVERTISEMENT

مدة صلاحية الحليب الصناعي في الرضاعة

إذا كنتم تقومون بشراء حليب جاهز للإرضاع من الحليب الصناعي، أي حليب على الصورة السائلة وليس المسحوق، يجب أن تقوموا بتبريد الكمية غير المستخدمة منه في غضون ساعتين عند فتح العبوة.

ويجب استخدام الصيغة المبردة أو التخلص منها خلال 48 ساعة فقط من الفتح، ولا يمكن لأي نوع من أنواع الحليب الصناعي أن يظل لأكثر من ساعة خارج الثلاجة دون استخدامه، ويجب التخلص منه حينها.

مدة صلاحية بودرة الحليب الصناعي الجافة

يعد الحل المثالي عند اختيار الرضاعة الصناعية هو شراء الحليب الصناعي على شكل المسحوق، حيث يتيح ذلك أن تجهيزه فقط عند الحاجة بتحكم كامل.

ADVERTISEMENT

وبالنسبة إلى مدة صلاحيته، تكون هناك ساعة واحدة فقط منذ تجهيز الرضعة حتى يتناولها الطفل، فإذا بقى اللبن لفترة أطول من ذلك يجب التخلص منه.

مدة صلاحية الحليب الصناعي البارد

إذا كنتم ترغبون في إعداد تركيبة مبردة لطفلك من اللبن الصناعي، سواء كانت من مسحوق أعدتّه مسبقاً أو حليب جاهز للاستخدام، والتي يجب أن تكون في الأساس محفوظة في درجة حرارة 40 درجة فهرنهايت، قوموا بتسخينه أولاً قبل تقديمه للطفل، إما باستخدام جهاز تسخين الزجاجات أو بوضع الرضّاعة في الماء الساخن.

يجب أن يشرب الطفل اللبن في غضون ساعة واحدة فقط من تحضيره، أما بعد ذلك فيصبح اللبن غير جيداً للاستخدام ويجب التخلص منه.

ADVERTISEMENT

الرضاعة الصناعية بجانب الرضاعة الطبيعية

عند التفكير في الجمع بين نوعي الرضاعة، ينبغي الانتظار حتى يبلغ الطفل ثمانية أسابيع على الأقل، قد يؤثر الجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية إذا تم في وقت قبل ذلك على إمداد الثدي للحليب الطبيعي، كما ينبغي استشارة الطبيب حول نوع الحليب الصناعي الذي يحتاجه الطفل.

يجب تقليل عدد مرات الرضاعة الطبيعية تدريجياً، هذا سوف يمنع احتقان الثديين وتسريب اللبن منهما، وسوف يقلل أيضاً من خطر التهاب الضرع، يستغرق ذلك من ثلاثة إلى سبعة أيام حتى يتكيف الثديين مع تفويت جلسة من جلسات الرضاعة الطبيعية، يمكن تجربة تفويت جلسة رضاعة أسبوعياً، وستقل كمية الحليب الطبيعي التي كانت من المفترض أن تنزل في هذا الوقت بشكل طبيعي.

ملعومات تهمك: كيف يمكنكِ تحقيق معادلة الرضاعة الطبيعية مع الصنـاعية؟

ADVERTISEMENT

أسباب رفض الطفل الرضاعة الصناعية

في بعض الأحيان قد يرفض الطفل في الأساس أخذ زجاجة الرضاعة من الأم، وفي أحيان أخرى قد يأخذها ولكنه لا يشرب ويشعر بالانزعاج منها، رغم أنه قد يكون تناولها من قبل ويعرفها جيداً، لذلك يجب النظر في أسباب تلك المشكلة، وقد تكون الأسباب كما يلي:

  • قد تكون درجة حرارة اللبن في الزجاجة غير مناسبة، يختلف الأطفال من حيث درجة الحرارة أو الدفء التي يحبون أن يكون حليبهم عليها، فقد يفضل البعض أن يكون الحليب دافئاً، بينما يفضل آخرون أن يكون في درجة حرارة الغرفة.
  • يمكن أن يكون الحليب قد اكتسب رائحة من أي شئ آخر مثل العطور أو الأطعمة خاصة البصل والثوم، وبالتالي لا يستسيغه الطفل ويرفض تناوله.
  • قد تكون حلمة الزجاجة مغلقة أو مسدودة بشئ ما، أو الفتحة ليست واسعة بما يكفي لتقطير الحليب بسرعة.
  • قد تكون زجاجة الرضاعة مُجهزة منذ فترة طويلة وبالتالي انتهت صلاحيتها للاستخدام الحالي، أو قد تكون العبوة في الأساس منتهية الصلاحية، مما ينتج عنه تغير في طعم ورائحة الحليب.

8 نصائح للتعامل مع رفض الطفل الرضاعة الصناعية

  1. يجب أولاً التحقق من حالة الطفل الصحية وأنه ليس مريضاً، حيث يمكن أن يكون مصاباً بـ التهاب الحلق أو ألم في المعدة أو التهاب في الفم، مما يجعل عملية الرضاعة بالنسبة إليه مؤلمة ومزعجة.
  2. إذا كان الطفل قد بدأ في تناول الأطعمة الصلبة، وتناول شئ ما منها قبل جلسة الرضاعة بفترة ليست طويلة، فقد يكون ممتلئاً ويشعر بالشبع، ولا يوجد لديه مكان للحليب.
  3. قد يكون الطفل قد فقد الرغبة في تناول الحليب، وأنه يستمتع بالأطعمة الصلبة أكثر من الحليب.
  4. لا تحاولوا أبداً إجبار طفلكِ على أخذ زجاجة الرضاعة عندما يقاومها، يمكنكِ المحاولة مرة أخرى ولكن في وقت لاحق، وتأكدوا أنه إذا كان يشعر بالجوع أو العطش فسوف يتناولها.
  5. محاولة إيجاد مكان آمن وهادئ للطفل في وقت الرضاعة، فوجود التلفاز أو التجمعات العائلية أو وجود طفل آخر معه، من الممكن أن يشتت انتباهه ويجعله يغير رأيه حول تناول الرضعة.
  6. إذا كان الطفل يتناول الطعام الصلب، فمن الأفضل أن تعطيه وجبته قبل الحليب بنصف ساعة.
  7. إذا كان الطفل لايزال يرفض الحليب، يمكن إعطائه وجبة إضافية عبارة عن شئ مصنوع من الحليب مثل الزبادي، أو بودينج الأرز، أو الكاسترد الخفيف، أو الحبوب بنكهة الحليب، أو أغذية الأطفال التي تُعد بإضافة الحليب.
  8. بعد تناوله للوجبة الإضافية، يمكن التحقق من مدى شعوره بالعطش من خلال تقديم كوب صغير من الماء له، ولكن يجب أولاً غلي الماء ثم تبريده.

والآن أعزائنا القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل ما يهمكم عن الرضاعة الصناعية للأطفال حديثي الولادة، وإذا كان لديكم أي استفسار، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.livestrong.com/article/219642-how-long-is-baby-formula-good/
https://www.babycentre.co.uk/x554856/how-can-i-combine-breast-and-bottle
https://www.babycenter.com/0_how-much-formula-your-baby-needs_9136.bc
https://www.babycentre.co.uk/x566629/why-has-my-bottle-fed-baby-started-to-refuse-the-bottle
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد