كمادات العين .. أيها أفضل الكمادات الباردة أم الدافئة ؟ اكتشف الإجابة بنفسك

كمادات للعين


تُعتبر العين هي نافذتنا إلى العالم الخارجي، وهي من أكثر الأعضاء الحساسة في الجسم، وغالباً ما تتعرض للعديد من المشكلات. ويمكن علاج هذه المشكلات بعدد من الطرق البسيطة، ومن الطرق التي قد يتم استخدامها كمادات العين سواء الساخنة أو الباردة. وفي هذا المقال سنتعرف على أسباب استخدامها وطرق القيام بها، لذا تابعنا عزيزي القاريء لتعرف أكثر.

كمادات العين الدافئة

من المشكلات التي قد تتعرض لها عزيزي القاريء الشعور بجفاف العين، أو حكة العين، أو ألمها، ويمكنك التخلص من هذا كله عن طريق استخدام واحدة من كمادات العين الدافئة، والتي قد تساعدك في التخلص من مشكلات العين المتمثلة في:

أطباء عيون

فوائد كمادات الماء الدافئ للعين

تُعتبر كمادات العين الدافئة واحدة من الطرق الرائعة للتخلص من الألم والشعور بطريقة أفضل، حيث تساعد في:

  • ترطيب العين.
  • تمنع تجمد الزيوت الطبيعية بالعين.
  • تخفف من الألم.

مواضيع متعلقة

طريقة إعداد الكمادات الدافئة

يمكنك عزيزي القاريء إعداد الكمادات الدافئة بسهولة، وذلك عن طريق ملء وعاء بالمياه الدافئة وليس الساخنة، ضع قطعة من القماش في الماء، اعصرها قليلاً حتى لا يتساقط منها الماء، قم بثني القماش وضعه على العين، اتركها على العين لعدة دقائق.

وعندما تبرد قطعة القماش، بإمكانك وضعها بالماء مرة أخرى وتكرير العملية. وسيخبرك الطبيب بعدد المرات التي يجب عليك القيام فيها بوضع الكمادات، ويجب استخدام قطعة قماش نظيفة في كل مرة تقوم فيها بوضع الكمادة.

نصائح عند استخدام كمادات العين الدافئة

ويجب عليك أن تنتبه جيداً عزيزي القاريء عند استخدام الكمادات، فالعين من المناطق الحساسة، لذا لا تقوم بشيء قد يتسبب في حدوث إصابة. وتذكر أنه يجب عليك استخدام المياه فقط دون أن تقوم بإضافة أي شيء آخر.

وتأكد من أن المياه دافئة وليست ساخنة، لذا لا تقوم باستخدام المياه المغلية أو الساخنة جداً، حتى لا تتعرض للحروق في منطقة الجفن. وفي حالة كنت تعاني من إصابة في كلا العينين استخدم قطعتين قماش مختلفتين واحدة لكل عين، وذلك حتى تقلل من خطر العدوى.

كمادات العين الباردة

كمادات للعين
وضع الكمادات الباردة

يمكن استخدام الكمادات الباردة على أي مكان بالجسم، بما في ذلك منطقة العيون، حيث يساعد الثلج في تخفيف الألم الناتج عن حساسية العين. ويمكن استخدام كمادات الثلج الباردة على كلاً من البالغين والأطفال، ولكن يجب الحذر عند استخدامها مع الرضع، لأنهم لن يكونوا قادرين على التعامل مع درجات الحرارة الباردة، فربما يكون من الأفضل غمس قطعة من القماش بالماء البارد.

طريقة عمل كمادات العين الباردة

يمكن القيام بكمادات العين الباردة من خلال استخدام مواد متوافرة في المنزل، فكل ما تحتاجه للقيام بالأمر هو مكعبات من الثلج، وقطعة من القماش، وبعض الماء، وكيس بلاستيكي، ومنشفة.

الخطوة الأولى

قم بوضع مكعب الثلج في الكيس البلاستيكي، ويمكنك استخدام المنشفة في حالة عدم تواجد مكعبات الثلج، حيث يمكنك وضعها في الماء البارد ثم تقوم بوضعها في كيس بلاستيكي ومن ثم تضعها في الفريزر لمدة 15 دقيقة. ويفضل استخدام الكمادات الباردة باستخدام المنشفة، لأن العين من المناطق الحساسة.

الخطوة الثانية

قم بوضع قطعة القماش تحت المياه ثم لفها حول الكيس البلاستيكي الذي يحتوي على الثلج أو يمكنك وضعها في ماء بارد في حالة ظننت أن جلدك لن يتحمل الثلج.

الخطوة الثالثة

ضع القماشة الباردة على العين لبعض الوقت، ثم قم بتجفيف المنطقة بعد إزالة الكمادة الباردة.

نصائح استخدام الكمادات الباردة

قد يكون من السهل استخدام الكمادات الباردة، ولكن قد يكون هناك بعض الآثار الجانبية، لذا تجنب القيام بالتالي:

  • لا تقوم بوضع الثلج مباشرة على المكان، لأنه قد يلتصق بالمكان ويحرق الجلد.
  • لا تضع الثلج لفترة طويلة من الوقت.

أيهما أفضل كمادت العين الباردة أم الساخنة؟

والآن وبعد انتهائك من المقال عزيزي القاريء، لابد أنك قد تعرفت على كيفية إعداد كمادات العين وأسباب استخدامها، ولكن يجب عليك الحذر عند استخدامها فالعين من المناطق الحساسة، والتي يجب التعامل معها بحذر. وإذا شعرت أنك بحاجة لمزيد من الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.webmd.com/eye-health/eyes-warm-compress https://www.healthline.com/health/make-cold-compress#instructions

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *