كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كم حجم الجنين في الشهر الثالث

كم حجم الجنين في الشهر الثالث


متابعة نمو الجنين وحجمه وطوله خلال كل مرحلة من مراحل الحمل من العوامل التي تساعد على التأكد من صحة الجنين، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤالك كم حجم الجنين في الشهر الثالث وتعرفي على أعراض المصاحبة لهذا الشهر.

Advertisement

أعراض الشهر الثالث من الحمل

بعض الأعراض المرتبطة بالشهر الأول والثاني تستمر خلال الشهر الثالث ويمكن أن تزداد صعوبة أيضًا في هذا الشهر، مثل الشعور بالغثيان واستمرار التغيرات التي تحدث في الثديين، وقد تتغير المنطقة المحيطة بحلمات الثدي لتصبح أكبر وداكنة أكثر، ويمكن أن تصاب بعض النساء بانتشار الحبوب في الوجه، وفي الغالب لا يزداد الوزن كثيرًا في المرحلة الأولى من الحمل، أما إذا كنتِ تعانين من زيادة أو نقص في الوزن فقد يختلف مختلف معدل اكتساب الوزن لديكِ، ويمكنك استشارة طبيبك بشأن الحفاظ على الوزن المثالي خلال فترة الحمل، ويمكن ظهور بعض الأعراض التالية:

تغيرات جسدية ونفسية

يكون حجم الرحم في هذا الشهر في حجم ثمرة الجريب فروت ويرتفع قليلًا نحو منطقة البطن ويغطي منطقة الحوض كاملة، وتعاني الكثير من النساء من بعض التغيرات النفسية، أو يمكن حدوثها في بداية المرحلة الثانية من الحمل.

اقرئي أيضًا: كيفية السيطرة على التغيرات النفسية للحامل

ظهور علامات التمدد

قد تلاحظين بداية ظهور بعض علامات التمدد على البطن والثديين، نتيجة لتمدد الجلد خلال فترة الحمل.

اقرئي أيضًا: كيفية التخلص من علامات التمدد بطرق سريعة

ظهور خط داكن على البطن

يقوم الهرمون المحفز للخلايا الصبغية الذي تنتجه المشيمة بتحفيز ظهور خط داكن يمتد من منتصف البطن وحتى عظام العانة، كما أنه مسؤول أيضًا عن تغير لون حلمات الثدي إلى لون داكن عن لونها الطبيعي.

Advertisement

اضطرابات النوم

تتسبب التغيرات الهرمونية التي تستمر خلال فترة الحمل بحدوث بعض التغيرات في نمط النوم الخاص بكِ، حيث يمكن الاستيقاظ في منتصف الليل بدون أسباب.

كم حجم الجنين في الشهر الثالث ؟

خلال الشهر الثالث تحدث بعض التطورات للجنين، ومنها أن يصل الحبل السري الجنين بالمشيمة، وتبدأ أيضًا الأعضاء التناسلية الخارجية بالنمو.

في الأسبوع الـ 9 والـ 10

في الأسبوع الـ 10 من الحمل تتحول الخلايا الجنينية إلى جنين يبلغ طوله من 21 لـ 40 ملليمتر، ويبدأ تكوّن أصابع الأيدي والأقدام ويتصل الجنين بالمشيمة عن طريق الحبل السري، كما أن المشيمة تتصل بجدار الرحم وتقوم بامتصاص العناصر الغذائية من دم الأم، ويقوم الحبل السري بتوصيل هذه العناصر إلى الجنين وينقل المواد الإخراجية من الجنين إلى الأم للتخلص منها.

في الأسبوع الـ 11 والـ 12

في هذه المرحلة يمكن قياس الجنين من الرأس إلى أصابع القدمين فيما يسمى بالطول التاجي المقعدي، ويبلغ الطول التاجي المقعدي في الشهر الثالث من 6 لـ 7.5، وتبدأ عظام الطفل في التصلب ويبدأ تكوّن الجلد والأظافر، وتبدأ التغيرات المصاحبة للتغيرات الهرمونية في تحفيز ظهور الأعضاء التناسلية الخارجية، ويبلغ حجم الجنين في الشهر الثالث حوالي 46.6 جرام، كما تبدأ الكليتين في إنتاج البول.

نصائح للشهر الثالث من الحمل

اتباع نظام غذائي صحي

يجب أن يتضمن نظامك الغذائي في الشهر الثالث مجموعة من الأطعمة الصحية مثل الفواكه والخضراوات ومنتجات الألبان واللحوم والحبوب والمكسرات غير المملحة، لأن هذه الأطعمة تستطيع توفير الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم خلال هذه المرحلة.

اقرئي أيضًا: ماذا يجب أن تأكلي خلال فترة الحمل؟

Advertisement

الحفاظ على النظافة الشخصية

خلال فترة الحمل تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بأنواع مختلفة للعدوى، لذلك يجب الحفاظ على النظافة الشخصية والنظافة العامة في المنزل، كما يجب أن تنتهبي لنظافة منطقة المهبل لتجنب العدوى.

ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية البسيطة وغير المرهقة مثل المشي من العوامل التي تساعد في تجنب مشكلات الحمل.

اقرئي أيضًا: أهم الأسئلة والأجوبة عن ممارسة الرياضة أثناء الحمل

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كم حجم الجنين في الشهر الثالث وتعرفتي على الأعراض المصاحبة لهذا الشهر، إذا كانت لديكِ أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع