كم ساعه صيام قبل تحليل الدم الشامل وتحليل السكر؟

كم ساعه صيام قبل تحليل الدم الشامل


تذهب إلى الطبيب ويطلب منك إجراء تحليل صائم وفاطر للتأكد من مستوى السكري في الدم أو لمعرفة نسبة الدهون لمرضى الكوليسترول، تزداد حيرتك ماذا ستأكل في هذه الفترة وما الذي يؤثر على التحليل وكم ساعه صيام قبل تحليل الدم الشامل ؟، لذا نحن في هذا المقال نساعدك على معرفة كم ساعه صيام قبل تحليل الدم الشامل .

أهمية الصيام قبل تحليل الدم

يطلب منك الطبيب هذه الاختبارات لمعرفة أمراض معينة، وغالباً تُجرى اختبارات الدم لمعرفة مدى دقة الإصابة، وليس في كل مرة عليك الصيام قبل اختبار الدم، فيجب أن تسأل الطبيب كم ساعه صيام قبل تحليل الدم الشامل إذا لم يخبرك الطبيب المتابع لحالتك.

اقرأ أيضاً: ماذا تخبرك صورة الدم كاملة؟

كم ساعه صيام قبل تحليل الدم الشامل ؟

تحليل الدم صائم وفاطر لا يعني بمرض واحد ولكنه يطلب في أكثر من حالة، لذا ستواجه هذا السؤال في المعمل “لماذا تحتاج إلى الاختبار؟”، هذه الاختبارات تتطلب إجراء هذا التحليل:

  • تحليل سكر صائم لمعرفة كمية الجلوكوز في الدم، لمعرفة مدى الإصابة بالسكري، ويتم هذا الاختبار في بداية الإصابة بمرض السكري، وتكون مدة الصوم 8 ساعات غالباً.

اقرأ أيضاً: تحليل السكري التراكمي.. ما هو وكيف يتم؟

اقرأ أيضاً: أسباب ارتفاع الكوليسترول في الدم وطرق علاجه والوقاية منه

  • اختبار الألبومين أو اختبار البروتين الكلي، وهذا الاختبار يجرى لمعرفة التوازن في السوائل ونسبة البروتين، ومعرفة وظيفة الكلى والكبد، ومدة الصوم 10 – 12 ساعة.
  • اختبار فيتامين B12 للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم ، وأخبر طبيبك إن كان أدوية تتداخل مع هذا الاختبار، ومدة الصوم 6 – 8 ساعات.
  • اختبارات الحديد، والتي تُجرى لمعرفة مستوى الحديد مرتفع أم منخفض في الدم، ومدة الصوم 12 ساعة.
  • اختبار وظائف الكبد والصفراوية (Gamma-glutamyl transferase (GGT، وأنت تحتاج إلى التوقف عن بعض الأدوية التي تؤثر على الاختبار، إلى جوار عدم تعاطي الكحول، ومدة الصوم 8 ساعات.

مواضيع متعلقة

مواعيد تناول الطعام قبل التحليل

الصوم يعني ألا تأكل ولا تشرب لمدة طويلة، وعند إجراء التحليل يطلب منك الطبيب الصيام لمدة معينة وقد تصل من 8 إلى 12 ساعة، لذا على حسب الاختبار، كالتالي:

  • بعض الاختبارات يطلب منك الطبيب الصيام لمدة 8 ساعات إذاً أنتَ لن تأكل بعد 8 ساعات، ومسموح لك بالشراب حتى منتصف الليل فقط.

مثال: قام المختبر بتحديد موعد الاختبار الساعة الثامنة صباحاً، وطلب منك الطبيب الصوم لمدة 8 ساعات، فستمتنع عن الطعام تماماً ولكن من الممكن تناول القليل من الماء بعد الساعة 12 ليلاً.

  • بعض الاختبارات تتطلب الصوم لمدة 12 ساعة إذاً أنت ستبتعد عن الأكل والشرب تماماً طوال هذه المدة.

مثال: إذا كان موعد صيامك الساعة 8 صباحاً فأنت ستمتنع عن الطعام والشراب تماماً من الساعة 8 مساءً في الليلة السابقة للاختبار.

أسئلة شائعة مع الصيام قبل التحليل

هذه الأسئلة هي أكثر ما يواجه الأشخاص عند إجراء مثل هذه الاختبارات:

هل توجد مشكلة في شرب القهوة؟

عند إجراء تحليل صائم أنتَ تحتاج إلى التوقف عن تناول وشرب الأطعمة والمشروبات، لأن الدم في جسمك يحتاج إلى التخلص من بعض المواد مثل الكافيين الموجود في الشاي والقهوة إن كنت من مدمني هذه المشروبات، لذا إذا تناولت هذه المشروبات في وقت صيامك ستكون النتائج خاطئة.

ماذا لو نسيت وتناولت الطعام؟

إذا نسيت وتناولت الطعام في وقت الصيام، سيلزم عليك إخبار الطبيب الذي يأخذ منك العينة، لأنه من الممكن أن يعيد إجراء الاختبار مرة أخرى.

ماذا أكل بعد التحليل ؟

بعد أن يتم أخذ العينة منك تناول وجبة خفيفة وبعض المشروبات.

ماذا عن صيام الأطفال قبل التحليل؟

الأطفال مثلهم مثل الأشخاص البالغين في المحظورات تماماً وعدد ساعات الصوم.

تحليل صائم للحامل

الصوم مفيد للأم وللجنين، ومفيد أيضاً إن كنت تعانين من بعض المشاكل التي تتوجب على الطبيب طلب اختبار عينة دم صائم، وإن شعرتِ بحرقة المعدة في الصيام فعليكِ إخبار الطبيب.

اقرأ أيضاً: اختبارات مطلوبة من الحامل

في الختام؛ نرجو أن نكون أجبنا عن سؤالك “كم ساعه صيام قبل تحليل الدم الشامل ” لكل المرضى وللحامل وللأطفال، وأخبرنا في التعليقات ما أكثر شئ يقلقك من هذا التحليل؟، واستشر أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

المصادر
http://www.webmd.com/cholesterol-management/fasting-blood-tests#1 http://www.webmd.com/cholesterol-management/fasting-blood-tests#2 http://www.health.harvard.edu/staying-healthy/ask-the-doctor-what-blood-tests-require-fasting http://www.healthline.com/health/fasting-before-blood-test#children6

تعليقان على “كم ساعه صيام قبل تحليل الدم الشامل وتحليل السكر؟

  1. مرحبا..
    تحليل بكتيريا المعدة كم تكون مدة الصيام
    قبل اخذ العينه

    1. مرحبا بك،
      للمزيد من الخصوصية يمكنك ارسال استشارتك على هذا الرابط:
      https://www.dailymedicalinfo.com/add-consultation/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *