كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كم سعرة حرارية في التمرة

كم سعرة حرارية في التمرة


التمور من الأطعمة التي تشتهر بفوائدها الصحية الكثيرة، وتناولها يعزز من طاقة الجسم وصحته، لكن هل قلقت من قبل بشأن السعرات الحرارية في الطعام الذي تتناوله وتساءلت كم سعرة حرارية في التمرة ؟ وللتعرف على إجابة هذا السؤال تابع معنا المقال التالي والذي نتناول فيه أيضاً أهم فوائد التمر لصحة الجسم.

Advertisement

ما هي فوائد التمر؟

التمر هو فاكهة النخيل والذي يُستخدم في كثير من العلاجات التقليدية، كما أن البشر استخدموا لقاح النخل كدواء منذ آلاف السنين للتورم والسعال والتهاب الفم وزيادة الخصوبة لدى الرجال، كما أن الكثير من مستحضرات التجميل والكريمات التي تكافح علامات الشيوخوخة يدخل في صناعتها نواة التمر، ويحتوي التمر على مواد كيميائية يتعامل معها الجسم على أنها هرمونات.

يحتوي على الألياف الطبيعية

يحتوي التمر على 7 جرامات من الألياف الطبيعية التي يحتاجها الجسم لتحسين حركة الأمعاء وتسريع الهضم وعمل الجهاز الهضمي بشكل عام، والألياف الطبيعية تعمل على الشعور بالشبع لوقت أطول.

يحتوي على مضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة هي التي تحمي الجسم من تلف الخلايا وهو الأمر الذي يؤدي إلى الكثير من الأمراض بما في ذلك أنواع من السرطان، وبالمقارنة بالفواكه الأخرى فإن التمر يعتبر من أكثرها احتواءً على مضادات الأكسدة، ومن أنواع مضادات الأكسدة الموجودة في التمر:

يحتوي على البوتاسيوم

البوتاسيوم من العناصر الغذائية المهمة للغاية للجسم وخاصةً لصحة القلب، والتمر يعتبر من الأطعمة الغنية بالبوتسيوم، كما أن البوتاسيوم العنصر المسئول عن تخزين الماء في الجسم.

يقوي العظام

لأن التمر يحتوي على المغنسيوم لذا يعتبر من الأطعمة التي تعمل على تعزيز قوة العظام وتناوله بانتظام يعتبر من أهم عوامل تقليل الإصابة بالأمراض المتعلقة بالعظام مثل هشاشة العظام.

Advertisement

لكن يجب الحذر من تناول التمر بإفراط حيث أنه يحتوي على كميات كبيرة من السكر، لذا فالأشخاص الذين يجب أن يتحكموا في مستويات السكر في الدم مثل مرضى السكري عليهم توخي الحذر عند تناوله واستشارة الطبيب أولاً.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد التمر للبشرة؟

كم سعرة حرارية في التمرة ؟

تحتوي التمرة الواحدة على 20 سعر حراري، ومن العناصر الغذائية الأخرى التي توجد في التمرة الواحدة:

  • 47 جرام من البوتاسيوم.
  • 0.1 جرام من الصوديوم.
  • 5.3 جرام من الكربوهيدرات.
  • 4.5 جرام من السكر.
  • 0.6 جرام من الألياف الطبيعية.
  • 0.2 جرام من البروتين.

كما يحتوي على الحديد والكالسيوم وعدة فيتامينات مثل فيتامين C وفيتامين A ولا يحتوي على أي دهون، كما أنه غني بالكربوهيدرات التي تكون مصدر طعم السكر في التمر.

ما هي طريقة إضافة التمر إلى المظام الغذائي؟

هناك عدة أنواع من التمر مثل الطازج والمجفف، وعند شراء التمر يجب التأكد من أنه غير مكسور ويجب أن يكون لامعاً، وبسبب طعمه السكري فإنه من السهل إضافته إلى أنواع عديدة من الأطعمة والاستمتاع به، مثل:

Advertisement
  • حشو التمر بالمكسرات المختلفة مثل اللوز والفستق كما يمكن حشوه بالكريمة أو بعض أنواع الجبن ويتم تناوله كوجبة خفيفة صحية.
  • يمكن إضافة التمر إلى سلطة الفواكه كما أن بعض الدول تضيفه مفروماً إلى السلطة الخضراء.
  • يمكن إضافة التمر إلى أنواع عديدة من مخفوق الحليب أو الفواكه لتعزيز فوائده الصحية، ومن أكثر الفواكه الشائعة التي يضاف إليها التمر هو الموز.

اقرأ أيضاً: طريقة عمل مشروب التمر والحليب.

بعد التعرف على إجابة سؤالك كم سعرة حرارية في التمرة فإننا ننصحك باستشارة الطبيب قبل تناول التمر في حالة وجود أي حالة طبية تستوجب مراقبة معدلات السكر في الدم، كما أنه يجب تجنب الاعتماد الكلي على التمر في الحمية الغذائية حيث أن التنوع هو مفتاح الحمية الغذائية الصحية، نتمنى لك دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع