كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كم عدد السعرات الحرارية في الماء

كم عدد السعرات الحرارية في الماء


الماء مهم لأي شئ من الممكن تخيله، والماء يشكل من 70-90% في جسم الإنسان البالغ، والعديد ممن يتبعون حمية غذائية معينة يطرحون سؤال كم عدد السعرات الحرارية في الماء ولمعرفة إجابة السؤال تابع هذا المقال.

Advertisement

طرق فقدان الوزن

يجب الدمج بين النظام الغذائي الصحي وممارسة التمارين الرياضية، حيث تحرق التمارين الرياضية السعرات الحرارية، مما يؤدي إلى فقدان الوزن، كما يساعد رفع الأثقال أثناء اتباع نظام غذائي في الحفاظ على الكتلة العضلية الخالية من الدهون، ويعد التدريب المتواتر عالي الكثافة أيضًا طريقة رائعة لزيادة معدل ضربات القلب وحرق السعرات الحرارية.

أيضاً تناوَل المشروبات التي تساعد في حرق السعرات الحرارية مثل القهوة التي يمكن أن تساعد على حرق سعرات حرارية أكثر من شرب الماء العادي، وتسريع عملية التمثيل الغذائي، مما يساهم في حرق المزيد من السعرات الحرارية أثناء الراحة.

كم عدد السعرات الحرارية في الماء ؟

لا توجد سعرات حرارية في الماء، ويعتبر خالي من العناصر الغذائية، لكن على الرغم من ذلك الماء مهم لجميع أنظمة الجسم والعمليات الحيوية، لكن الماء قد يساهم في إنقاص الوزن بعدة طرق، حيث يمكن أن يساعد شرب المياه في تقليل الجوع وتحسين صحة الجهاز الهضمي، ويجعلك تشعر بالشبع ويحافظ على عمل الجهاز الهضمي بسهولة، إذا كنت تهدف لحرق المزيد من السعرات الحرارية يُوصى باستبدال المياه العادية بالمياه المعدنية.

اقرأ أيضاً: ما فوائد شرب الماء للرجيم والبشرة؟

كيف يساهم الماء في فقدان الوزن؟

بالإضافة لأن الماء خالي من السعرات الحرارية إلا أنه يساهم في فقدان الوزن للأسباب الآتية:

Advertisement

الماء يقلل الشهية

عند شعور المعدة بالامتلاء ترسل إشارات للمخ بالتوقف عن الأكل، قد تعتقد أنك جائع لكن في الواقع تكون عطشاناً، يمكن أن يساعد شرب الماء قبل تناول الطعام في تلبية احتياجاتك إذل كنت حقاً تشعر بالعطش وليس بالجوع، وتساعد على امتلاء المعدة وإرسال إشارات للمخ بالتوقف عن الأكل، وفقاً للدراسات شرب الماء قبل الأكل يساعد في فقدان الوزن.

زيادة حرق السعرات الحرارية

تشير بعض الأبحاث إلى أن شرب الماء يمكن أن يساعد في حرق السعرات الحرارية (2-3%) سعرات حرارية أكثر من المعتاد خلال 90 دقيقة بعد شرب الماء، كما يزيد الماء استهلاك الجسم للطاقة أثناء الراحة، شرب الماء البارد أفضل من حيث حرق السعرات الحرارية، لأن الجسم يستهلك الطاقة (السعرات الحرارية) عن طريق تدفئة الماء وإعداده لعملية الهضم.

إزالة الفضلات من الجسم

عندما يعاني الجسم من الجفاف، لا يمكنه إزالة الفضلات بشكل صحيح مثل البول أو البراز، حيث يساعد الماء الكلى على تنقية السموم والنفايات مع الاحتفاظ بالعناصر الأساسية، في حالة الجفاف، تحتفظ الكليتان بالسوائل، كما يمكن أن يسبب الجفاف أيضًا الإمساك، يساعد الماء أيضًا الجسم في تجنب مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الإسهال وعسر الهضم، الغازات الناتجة عن سوء الهضم تؤدي لزيادة بعض الأرطال في خصر الشخص.

تقليل السعرات الحرارية السائلة

لأن الماء خالي من السعرات الحرارية يعتبر أفضل المشروبات متفوقاً على المشروبات الغازية أو العصير أو القهوة المحلاة أو الشاي المحلى، وإن استبدال المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية بالمياه أو المشروبات الأخرى الخالية من السعرات الحرارية، مثل شاي الأعشاب، قد يكون له فوائد لفقدان الوزن على المدى الطويل.

الماء ضروري لحرق الدهون

بدون الماء، لا يستطيع الجسم البدء في عملية أيض الدهون المخزنة أو الكربوهيدرات بشكل صحيح، الخطوة الأولى في هذه العملية تُعرف بالتحلل المائي، والذي يحدث عندما تتفاعل جزيئات الماء مع الدهون الثلاثية لتكوين الجلسرين والأحماض الدهنية.

Advertisement

اقرأ أيضاً: ما فوائد شرب الماء الساخن على الريق؟

الماء وممارسة الرياضة

تعد ممارسة الرياضة ضرورية من أجل فقدان الوزن، والماء مهم عند تأدية التمارين الرياضية حيث يساعد العضلات والأنسجة والمفاصل على الحركة بشكل صحيح، كما أنه يساعد الرئتين والقلب والأعضاء الأخرى على العمل بفعالية حيث تزيد من نشاطها أثناء التمرين.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن أجبنا على سؤالك كم عدد السعرات الحرارية في الماء ننصحك بشدة بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من المياه يومياً لتعزيز فقدان الوزن.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع