كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كم عدد السعرات الحرارية في كوب الماء

كم عدد السعرات الحرارية في كوب الماء


الماء من أهم الأشياء اللازمة للحياة، ويدخل في تكوين معظم جسم الإنسان، والنبات والحيوان، بل هو مكون رئيسي في طعامك اليومي، وإذا كنت تتبع حمية غذائية معينة وتتساءل كم عدد السعرات الحرارية في كوب الماء فتابع هذا المقال.

Advertisement

ما فوائد الماء؟

يساهم الماء في العديد من الوظائف الحيوية المهمة، مثل:

  • نقل المغذيات والأكسجين للخلايا.
  • التخلص من البكتيريا من المثانة.
  • يساعد على الهضم.
  • منع الإمساك.
  • الحفاظ على ضغط الدم بمعدله الطبيعي.
  • حماية المفاصل والأعضاء والأنسجة.
  • تنظيم درجة حرارة الجسم.
  • الحفاظ على توازن الأيونات.

ما مقدار الماء المُوصى به؟

يجب تلبية احتياجات جسمك من المياه والحفاظ على رطوبته، لكن إذا لم تشرب كمية كافية من الماء كل يوم، فأنت تعرض جسمك للجفاف، ويحتاج معظم الأشخاص الأصحاء إلى حوالي ما لا يقل عن ستة أكواب من الماء يوميًا، لكن من الممكن تناول الكثير من الماء إذا كانت لديك حالات صحية، مثل أمراض الغدة الدرقية أو أمراض الكلى أو الكبد أو القلب، أو تتناول أدوية مثل الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية، وبعض مضادات الاكتئاب.

مقدار المياه الذي يجب شربه يختلف على حسب العديد من العوامل، إذا كنت تمارس الرياضة وتعرق ستحتاج للمزيد من المياه، يمكنك شرب من كوبين إلى ثلاثة أكواب من الماء في الساعة، أو أكثر إذا كنت تتعرق بشدة.

اقرأ أيضاً: هل شرب الماء يساهم في إنقاص الوزن؟

نصائح لتجنب الجفاف

ليس الماء فقط هو الذي يحافظ على رطوبة الجسم، لكن تساهم جميع المشروبات التي تحتوي على الماء في تلبية احتياجاتك اليومية بما فيهم مشروبات الكافيين مثل القهوة والأطعمة عالية المحتوى المائي مثل البطيخ، لكن لا تزال المياه من هذه المشروبات هي الأفضل، ويجب العلم بأن المشروبات السكرية يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن والالتهابات، مما قد يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، كما أن الكثير من الكافيين يساهم في زيادة الشعور بالتوتر والإجهاد.

Advertisement

كم عدد السعرات الحرارية في كوب الماء ؟

لا توجد سعرات حرارية في الماء، كما أنه خالي من العناصر الغذائية، إلا إذا كنت تشرب المياه المعدنية، عندما تحاول إنقاص الوزن، هدفك هو حرق سعرات حرارية أكثر مما تستهلك، لكن في غضون ذلك يجب أن تتذكر أنه ينبغي عليك الحفاظ على ترطيب جسمك.

عند شرب الماء العادي، ليس من السهل فقدان الدهون ومع ذلك، يمكن أن يساعد شرب المياه المعدنية في تقليل الجوع، والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وعمله بسهولة، يمكنك استبدال المياه العادية بالمياه المعدنية إذا كنت تريد حرق المزيد من السعرات الحرارية.

اقرأ أيضاً: ما هي مشروبات ديتوكس الماء لفقدان الوزن؟

كيف يعزز الماء عملية التمثيل الغذائي؟

الماء يرتبط بكل العمليات الخلوية في جسمك، وعندما يشعر الجسم بالجفاف، فإنه يعمل بكفاءة أقل بما فيهم عملية التمثيل الغذائي المسئولة عن حرق السعرات الحرارية وفقدان الوزن، وإن عملية التمثيل الغذائي الخاصة بك هي في الأساس عبارة عن سلسلة من التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الجسم، الحفاظ على رطوبة الجسم يجعل هذه التفاعلات الكيميائية تسير بسلاسة، كما أن الجفاف بمقدار حتى 1% يمكن أن يسبب انخفاضًا كبيرًا في التمثيل الغذائي.

كما يمكنك الخلط بين الجوع والعطش، حيث أن من الصعب على الجسم معرفة الفرق بين الجوع والعطش، لذا إذا كنت تشعر بالجوع، فقد تكون في الواقع تشعر بالعطش، حاول شرب كوب من الماء بدلًا من تناول وجبة خفيفة، كما يُنصح بتناول كوب من الماء قبل تناول الطعام.

Advertisement

اقرأ أيضاً: هل سمعت عن رجيم الماء؟ تعرف على فوائده وأضراره.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن عرفت كم عدد السعرات الحرارية في كوب الماء ننصحك بالحرص على شرب المياه، وتذكر أن شرب الماء وحده لن يجعلك تفقد الوزن إذا كنت لا تتبع أسلوب غذائي صحي، وتقوم بتأدية النشاط البدني.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع