كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كم مدة الوحام

كم مدة الوحام


يعتبر الوحم من أعراض الحمل وهو الرغبة في تناول أطعمة معينة في أوقات مختلفة، وفي بعض الأحيان تكون الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة الشائعة وأحياناً هناك رغبة في تناول مجموعات طعام غير عادية أو نوع من الطعام لا يعجب الحامل في العادة، وقد يحدث الرغبة في الطعام والنفور المفاجئ من الطعام بسبب تأثير هرمونات الحمل والتي يمكن أن تغير طريقة تذوق بعض الأطعمة ورائحتها، تعرفي على كم مدة الوحام من خلال هذا المقال.

Advertisement

كم مدة الوحام ؟

عادة ما تبدأ الرغبة الشديدة في الطعام بالظهور في نهاية الثلث الأول من الحمل وتبلغ ذروتها خلال الثلث الثاني ثم تقل عادةً في نفس الوقت تقريباً، وتعاني العديد من النساء الحوامل أيضاً من نفور واحد على الأقل من الطعام أو شعور جديد من النفور في التفكير في وجبة خفيفة أعجبتها سابقاً وغالباً ما يرتبط النفور من الطعام بغثيان الصباح.

ما هي أسباب الوحم؟

الهرمونات

قد تلعب هرمونات الحمل دوراً في وقت مبكر من الحمل، وقد تكون مستقبلات التذوق وحاسة الشم لدى الحامل حساسة للغاية لذا قد تواجه المرأة صعوبة في تذوق او تناول الأطعمة التي كانت تعجبها من قبل.

صعوبة التذوق

خلال فترة الحمل عادة ما تكون مستقبلات التذوق وحاسة الشم لدى الحامل حساسة للغاية أو باهتة أو بشكل عام لذا قد تشعر الحامل بطعم غريب عند تناولها لأطعمة اعتادت أن تفضلها.

الحاجة إلى الطعام

قد تتوق الحامل إلى الأطعمة والأطباق الخاصة التي تربطها بثقافتها وتربيتها خاصةً أثناء انتظار وصول الطفل.

Advertisement

هل يمكن منع الوحم أثناء الحمل؟

لا يمكن منع الوحم أثناء الحمل ولكن يمكن معرفة ما يجب تناوله وما يجب تجنبه وعلى سبيل المثال إذا كانت الحامل تعلم أنها تشتهي الحلويات ومنتجات الألبان فيجب القيام بتناول الفاكهة الطازجة والزبادي والأطعمة المفيدة بدلاً منها، وبعد أن تعرفتِ على كم مدة الوحام وأسبابه تعرفي على ما الذي يمكن فعله حيال الوحم أثناء الحمل.

ما الذي يمكن فعله حيال الوحم أثناء الحمل؟

لا يمكن دائماً محاربة الوحم لذا يجب المحاولة فقط الاستجابة للرغبة الشديدة أو النفور من الطعام، والوضع في الاعتبار أن الوحم يختفي أو يقل بحلول الشهر الرابع، وإليك بعض النصائح المفيدة الأخرى للتعايش مع الوحم:

  • تجنب الرغبة الشديدة لتناول الأطعمة في الحمل فهناك أطعمة عالية في السعرات الحرارية ولكنها منخفضة القيمة الغذائية، وعلى سبيل المثال إذا اشتهت الحامل الشيكولاتة فيمكنها اختبار قطعة صغيرة من الشيكولاتة لسد حاجتها بدلاً من شراء لوح كبير منها.
  • عندما تشعر الحامل بالرغبة الشديدة للأكل يمكنها القيام بتشتيت انتباهها فيمكنها على سبيل المثال القيام بنزهة أو الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية أو حتى قراءة كتاب أو الاتصال بصديقة للدردشة.
  • من الممكن الاستسلام للرغبة في تناول الأطعمة التي تشتهيها الحامل كل فترة ولكن بعدها يجب عليها تناول الأطعمة الصحية لباقي اليوم.
  • إذا كان النفور من الأطعمة يحد من تناول الأطعمة أثناء الحمل فيجب على الحامل البحث عن بدائل أطعمة يمكنها تناولها بدون الشعور بالنفور منها.

وبعد أن تعرفتِ على كم مدة الوحام وأسبابه وما الذي يمكن فعله حيال الوحم أثناء الحمل تعرفي أيضاً على متى يجب الاتصال بالطبيب.

متى يجب الاتصال بالطبيب؟

إذا كانت الحامل تشتهي تناول أشياء غريبة مثل الطين أو الرماد أو مسحوق الغسيل فقد يكون هذا النوع من الرغبة الشديدة المعروف باسم البيكا علامة على نقص التغذية وخاصة الحديد، وأيضاً إذا إزداد غثيان الصباح ولم يقل فيجب التحدث مع الطبيب حول الأدوية التي يمكن أن تخفف من أعراض الحمل المبكر الشائعة المرتبطة بالغثيان.

Advertisement

الآن عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على كم مدة الوحام ففي نهاية هذا المقال نتمنى لكم دوام الصحة والعافية

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع