كم نسبة هرمون الحمل الضعيف وكيف يتم قياسها؟

كم نسبة هرمون الحمل الضعيفكم نسبة هرمون الحمل الضعيف وما هي معدلاته الطبيعية؟ وكيف يمكن قياس مستويات هرمون الحمل؟ وهل هناك أسباب معينة لضعف نسبة الهرمون؟ كلها تساؤلات قد تجول بخاطركِ أثناء الحمل، لذا تابعي معنا المقال التالي عزيزتي القارئة لمعرفة إجابات هذه الأسئلة بشكل أكثر وضوحاً.

ADVERTISEMENT

هرمون الحمل

يُطلق إسم هرمون الحمل على هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية (HCG)، وذلك لأنه ينتج من الخلايا المكونة للمشيمة، والمشيمة هي التي تغذي البويضة بعد إخصابها وتصبح متصلة بجدار الرحم.

الغرض الرئيسي من هذا الهرمون هو أنه يخبر جسمكِ بمواصلة إفراز هرمون البروجسترون، مما يمنع حدوث الحيض، وذلك يساعد على حماية بطانة الرحم وحماية الحمل.

ADVERTISEMENT

يمكن اكتشاف هرمون الحمل في البول إذا كانت مستوياته مرتفعة جداً، ولكن يتم اكتشافه في الدم في فترة مبكرة بعد مرور 11 يوم فقط من الحمل.

تتضاعف نسبة الهرمون كل فترة تتراوح من يومين إلى ثلاثة أيام، ويصل إلى ذروته بعد فترة تتراوح من 8 إلى 11 أسبوع من الحمل، ثم يبدأ في الانخفاض مرة أخرى حتى يتوقف في بقية فترة الحمل.

ADVERTISEMENT

.

كيف يتم قياس هرمون الحمل؟

يتم قياس هرمون HCG بواسطة تحليل الحمل الرقمي Quantitative HCG test (Beta HCG) الذي يقيس مقدار الهرمون بشكل دقيق في الدم، وتظهر النتيجة على كرقم يتم قياسه بالوحدة الدولية/ ملليلتر من الدم (mIU/ mL).

ويوجد نوع آخر من التحليل يمكنه أن يعطي إجابة بـ “نعم” أو “لا” عن وجود الهرمون، أي أنه لا يحدد نسبته بل يحدد وجوده أو عدم وجوده فقط، ويُعرف بإسم التحليل النوعي Qualitative HCG test.

ADVERTISEMENT

ويتم استخدام هذ التحليل لتأكيد الحمل ومعرفة عمر الجنين التقريبي، كما يمكنه الكشف عن حالات أخرى عند معرفة كم نسبة هرمون الحمل الضعيف أو المرتفع، وهو ما سوف نُجيب عنه في هذا المقال.

.

كم نسبة هرمون الحمل الضعيف ؟

تختلف نسبة هرمون HCG بالنسبة لكل امرأة عن الأخرى، حيث تختلف طبيعة جسم كل امرأة كما تختلف طبيعة الحمل لديها، لذا تتساءل النساء كم نسبة هرمون الحمل الضعيف بشكل عام؟

ADVERTISEMENT

تعتبر نسبة هرمون الحمل ضعيفة عندما تتراوح بين 6 و 24 وحدة دولية/ ملليلتر، وفي هذه الحالة ينصحكِ الطبيب بضرورة تكرار الإجراء بعد بضعة أيام، حيث تزيد مستويات الهرمون بشكل كبير في فترات الحمل الأولى.

يجب ألا تقلقي بشأن انخفاض نسبة هرمون الحمل لديكِ، فالعديد من النساء كانت لديهن مستويات منخفضة منه ولكن اكتمل الحمل لديهن بشكل طبيعي، وأصبح لديهن طفل يتمتع بصحة جيدة.

تشير نسبة الهرمون التي تكون أقل من 5 وحدة دولية/ ملليلتر إلى عدم حدوث الحمل، بينما يشير أي رقم يزيد عن 25 إلى تأكيد وجود الحمل.

ADVERTISEMENT

ماذا تعني نسبة هرمون الحمل الضعيف؟

بعد أن أجبناكي على السؤال الشائع كم نسبة هرمون الحمل الضعيف وكيف يتم قياسه؟ يجب أن تعرفين إلى ماذا تشير النسبة الضعيفة من الهرمون.

قد تشير مستويات هرمون الحمل الضعيفة إلى عدة أشياء، لذا يجب تكرار الإجراء بعد بضعة أيام مرة أخرى فمن المحتمل أن تزيد نسبته، وقد تعني النسبة الضعيفة ما يلي:

  • سوء في تقدير تاريخ الحمل.
  • احتمال الإجهاض.
  • البويضة التي لم تستمر في النمو بشكل صحيح.
  • وجود حمل خارج الرحم، أي بقاء البويضة المخصبة في قناة فالوب واستمرار نموها.

.

ADVERTISEMENT

ما هي المعدلات الطبيعية لهرمون الحمل؟

بعد معرفة كم نسبة هرمون الحمل الضعيف يجب معرفة المعدلات الطبيعية لهرمون الحمل HCG بشكل عام خلال أسابيع الحمل منذ توقف الدورة الشهرية، وهي كما يلي:

  • بعد 3 أسابيع من الحمل: 5 – 50 mIU/ mL.
  • بعد 4 أسابيع من الحمل: 5 – 426 mIU/ mL.
  • بعد 5 أسابيع من الحمل: 18 – 7,340 mIU/ mL.
  • بعد 6 أسابيع من الحمل: 1,080 – 56,500 mIU/ mL.
  • بعد 7 – 8 أسبوع من الحمل: 7,650 – 229,000 mIU/ mL.
  • بعد 9 – 12 أسبوع من الحمل: 25,700 – 288,000 mIU/ mL.
  • بعد 13 – 16 أسبوع من الحمل: 13,300 – 254,000 mIU/ mL.
  • بعد 17 – 24 أسبوع من الحمل: 4,060 – 165,400 mIU/ mL.
  • بعد 25 – 40 أسبوع من الحمل: 3,640 – 117,000 mIU/ mL.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن أوضحنا لكِ كم نسبة هرمون الحمل الضعيف وكيفية قياسها، إذا كانت لديكِ أي استفسارات أخرى لا تترددي في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/health/pregnancy/low-hcg#what's-normal?
https://americanpregnancy.org/while-pregnant/hcg-levels/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد