كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كم يحتاج الرضيع من رضعة في اليوم

كم يحتاج الرضيع من رضعة في اليوم

كيفية إطعام الطفل وكم مرة يجب إرضاع الطفل حديث الولادة هي من أهم الأسئلة التي تدور في ذهن الأم، فقد تتساءل كثير من النساء عن إجابة سؤال كم يحتاج الرضيع من رضعة في اليوم ؟ وسنتعرف سويًا في هذا المقال على إجابة هذا السؤال، وسنعرف أيضًا فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل.

Advertisement

الفرق بين حليب الثدي وزجاجة الرضاعة

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال AAP بإرضاع الأطفال رضاعة طبيعية لمدة 6 أشهر من تاريخ الولادة، ثم بعد ذلك يمكن للأم تقديم الأطعمة الصلبة للطفل، وبعد إدخال الأطعمة الصلبة، يجب أن تستمر الرضاعة الطبيعية خلال السنة الأولى من عمر الطفل.

لكن احتياجات الأطفال مختلفة فهناك بعض الأطفال الذين يرفضون حليب الثدي ويميلون إلى زجاجة الرضاعة، وقد يواجه بعض الأطفال صعوبة في استخدام الزجاجة ويمكن أن تستغرق الرضاعة وقتًا طويلًا من خلال الزجاجة، وقد يكون تدفق الحليب من الثدي ليس ثابتًا مثل الزجاجة، فقد يبدأ حليب الثدي في التدفق بشكل بطئ ثم يتدفق بشكل أسرع، لذا فإن الوقت الذي تستغرقه الرضاعة الطبيعية يعتمد على كمية وتدفق حليب الثدي ورضاعة الطفل.

اقرئي أيضًا: تعرفي على أسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية.

كم يحتاج الرضيع من رضعة في اليوم ؟

قد يختلف عدد الرضعات من سن لآخر لدى الأطفال، وإليكِ عدد الرضعات التي يحتاجها الرضيع في كل شهر من عمره:

كم يحتاج الرضيع الحديث من رضعة في اليوم ؟

يجب وضع المولود الجديد على الثدي كل ساعتين إلى ثلاث ساعات على الأقل وإرضاعه لمدة 10 إلى 15 دقيقة على كل جانب، يساعد متوسط ​​20 إلى 30 دقيقة لكل مرة على ضمان حصول الطفل على ما يكفي من حليب الثدي، كما أنه يتيح وقتًا كافيًا لتحفيز جسمك لبناء مخزون الحليب لديك، سوف يرضع طفلك حوالي 8 إلى 12 مرة يوميًا خلال الأسابيع الأولى.

Advertisement

3 إلى 4 أشهر

خلال الأشهر القليلة الأولى، تصبح أوقات الرضاعة أقصر تدريجيًا والوقت بين الرضعات أطول قليلًا، فعندما يبلغ الطفل الرضيع من ثلاثة إلى أربعة أشهر يستغرق حوالي 5 إلى 10 دقائق فقط لتفريغ الثدي والحصول على كل الحليب الذي يحتاجه.

كم يحتاج الرضيع الذي يبلغ 6 إلى 9 أشهر من رضعة في اليوم ؟

مع بدء تناول الأطعمة الصلبة بعد حوالي ستة أشهر مع القدرة على التنقل بحرية أكبر، قد يحتاج الرضع الأكبر سنًا الرضاعة الطبيعية على فترات متباعدة ويقضون فترات قصيرة في الرضاعة ليتوجهوا للألعاب، ولكن قد يقضون المزيد من الوقت في الرضاعة الطبيعية للنوم في الليل.

الأطفال الصغار

في حين أن الرضاعة الطبيعية لا تزال مفيدة للأطفال الأكبر سنًا، لا ينبغي أن تكون جزء أساسي من النظام الغذائي للأطفال الصغار بعد 10 شهور، فيجب أن يأكل الأطفال الصغار ويشربون مجموعة متنوعة من الأطعمة، ويرضعون من حين لآخر ولمدة زمنية قصيرة.

مميزات الرضاعة الطبيعية

 

  • حليب الثدي هو الغذاء المثالي للجهاز الهضمي للطفل، وذلك لأنه يحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها المولود الجديد.
  • جميع مكوناته مثل اللاكتوز والبروتين والدهون يسهل هضمها.
  • يحتوي حليب الأم أيضًا على أجسام مضادة تساعد على حماية الأطفال من العديد من الأمراض المعدية، بما في ذلك الإسهال والتهابات الجهاز التنفسي.
  • تشير الدراسات إلى أن الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية أقل عرضة للإصابة بمشاكل طبية مثل السكري وارتفاع نسبة الكوليسترول والربو والحساسية.
  • قد تقلل الرضاعة الطبيعية أيضًا من فرص زيادة وزن الطفل.
  • الرضاعة الطبيعية مفيدة للأمهات أيضًا، فهي تساعد على حرق السعرات الحرارية مما يساعدها في استعادة شكل جسمها السابق، والرضاعة الطبيعية قد تحمي الأم أيضًا من سرطان الثدي وسرطان المبيض.

اقرئي أيضًا: كيفية زيادة الحليب عند الأم المرضع.

Advertisement

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال كم يحتاج الرضيع من رضعة في اليوم ؟ وعرفنا أهمية الرضاعة الطبيعية للطفل الرضيع وللأم، ننصحكِ باختيار الطريقة المناسبة لحالتك لإرضاع طفلك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع