كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كم يحتاج الطفل الرضيع من الحليب

كم يحتاج الطفل الرضيع من الحليب

منذ لحظة ولادة الطفل الأولى، يكون جائعًا، حيث تتفاجأ العديد من الأمهات من الرضيع بأنه يكون على استعداد للرضاعة بعد 30 دقيقة فقط من الولادة، ولكن كم يحتاج الطفل الرضيع من الحليب ؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، لذلك تابعي عزيزتي القارئة معنا لتعرفي إجابة هذا السؤال.

Advertisement

كم مرة يجب أن ترضع الأم رضيعها؟

يجب أن يرضع الأطفال حديثي الولادة من 8 إلى 12 مرة في اليوم حتى ينتهي الشهر الأول للطفل، ويتم هضم حليب الأم بسهولة، لذلك فإن الجنين حديث الولادة يجوع كثيرًا في معظم الأوقات وفي فترات قصيرة، وتساعد كثرة عدد الرضعات خلال اليوم على تحفيز إنتاج الحليب خلال الأسابيع القليلة الأولى، وعندما يصل الطفل إلى عمر شهر أو شهرين من المحتمل أن يحتاج إلى الرضاعة من 7 إلى 9 مرات.

في الأسابيع القليلة الأولى من حياة الطفل، يجب أن تكون الرضاعة الطبيعية عند الطلب عندما يكون طفلك جائعًا فقط، أي حوالي كل ساعة أو ساعتين أو 3 ساعات، وعندما يكبر المواليد الجدد، فإنهم سيحصلون على عدد رضعات أقل، وقد يكون لديهم جدول زمني يمكن التنبؤ به من قبل الأم، وقد يطلب الأطفال الرضاعة كل 90 دقيقة، في حين أن البعض الآخر قد يطلب الرضاعة كل ساعتين أو 3 ساعات، يجب ألا يمر على المواليد الجدد أكثر من حوالي 4 ساعات دون رضاعة حتى أثناء الليل.

اقرئي أيضًا: أشهر 7 شائعات خاطئة عن الرضاعة الطبيعية.

كم يحتاج الطفل الرضيع من الحليب ؟

  • الأيام القليلة الأولى: سيحتاج المولود الجديد إلى 60-90 مل لكل رضعة، وسيحتاج الطفل إلى الرضاعة كل ثلاث إلى أربع ساعات في المتوسط خلال الأسابيع القليلة الأولى، عادًة ما يحتاج الرضع الذين يرضعون رضاعة طبيعية إلى عدد رضعات أقل من الذين يحصلون على الرضاعة الصناعية.
  • خلال الأسابيع القليلة الأولى: إذا كان الطفل ينام لفترة أطول من أربع إلى خمس ساعات ويبدأ في فقد الطعام، فحاولي إيقاظه لتقديم الرضعة التالية.
  • بحلول نهاية الشهر الأول: سيحتاج جسم الطفل ما لا يقل عن 120 مل لكل رضعة، مع وجود جدول زمني للتنبؤات الذي يساعد الأم على التنبؤ بمواعيد الرضاعة ويجب أن يحصل الطفل على الرضاعة كل أربع ساعات على الأقل.
  • خلال ستة أشهر: يستهلك الطفل من 180 إلى 240 مل في كل أربع أو خمس رضعات في اليوم.

بعد أن تعرفتِ على إجابة سؤال كم يحتاج الطفل الرضيع من الحليب ؟ حاولي أن تتابعي جيدًا حالة طفلك، وقدمي له الغذاء الكافي من أجل نمو جسمه.

Advertisement

اقرئي أيضًا: فوائد الرضاعة الطبيعية وأهميتها لصحة الطفل.

فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل والأم

 

الرضاعة الطبيعية لها فوائد عديدة للأم والطفل على حد سواء، حيث تشير الدراسات إلى أن الرضاعة الطبيعية يمكن أن تقلل من فرص إصابة الطفل بالإسهال والتهابات الأذن والتهاب السحايا أو تجعل أعراض هذه الأمراض أقل حدة، فالرضاعة الطبيعية قد تحمي الأطفال أيضًا من متلازمة موت الرضيع المفاجئ (SIDS) ومرض السكري والسمنة والربو.

الرضاعة الطبيعية مهمة أيضًا للأمهات، حيث تساعد في حرق السعرات الحرارية وتساعد على تقليص الرحم، وقد تعود الأمهات المرضعات إلى شكلهن السابق والوزن السابق بشكل أسرع، وتساعد الرضاعة الطبيعية أيضًا على تقليل خطر إصابة المرأة بأمراض مثل:

Advertisement

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على إجابة سؤال كم يحتاج الطفل الرضيع من الحليب ؟ وتعرفتِ على فوائد الرضاعة للأم والطفل، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://kidshealth.org/en/parents/breastfeed-often.html https://www.healthychildren.org/English/ages-stages/baby/formula-feeding/Pages/Amount-and-Schedule-of-Formula-Feedings.aspx https://www.webmd.com/parenting/baby/features/establish-a-breastfeeding-schedule